و کان له شأن خاص فی شهر رمضان المبارک، فکان یعمل فیه کل ما یقربه الی الله زلفی، و یقول الرواة: انه لم یترک نوعا من أنواع البر و الخیر الا أتی به، و کان لا یتکلم الا بالتسبیح و الاستغفار و التکبیر، و اذا أفطر قال: اللهم ان شئت أن تفعل فعلت(1)
دعاؤه عند رؤیة هلال رمضان:
و کان علیهالسلام یستقبل شهر رمضان بشوق و رغبة لأنه ربیع الأبرار، و کان یدعو حین رؤیة لهلاله بهذا الدعاء الشریف الذی یمثل روحانیة الاسلام، و هدی أهلالبیت علیهمالسلام، و هذا نصه:
«الحمدلله الذی هدانا لحمده، و جعلنا من أهله، لنکون لاحسانه من
الشاکرین، و لیجزینا علی ذلک جزاء المحسنین، و الحمد لله الذی حبانا بدینه، و اختصنا بملته، و سبلنا(2) فی سبل(3) احسانه لنسلکها بمنه الی رضوانه، حمدا یتقبله منا، و یرضی به عنا، و الحمد لله الذی جعل من تلک السبل شهره شهر رمضان شهر الصیام، و شهر الاسلام، و شهر الطهور(4) و شهر التمحیص، و شهر القیام، الذی أنزل فیه القرآن هدی للناس، و بینات من الهدی و الفرقان، فأبان فضیلته علی سائر الشهور، بما جعل له من الحرمات الموفورة، و الفضائل المشهورة، فحرم فیه ما أحل فی غیره اعظاما، و حجر فیه المطاعم و المشارب اکراما، و جعل له وقتا بینا، و لا یجیز جل و عز أن یقدم قبله، و لا یقبل أن یؤخر عنه، ثم فضل لیلة واحدة من لیالیه علی لیالی ألف شهر، و سماها لیلة القدر تنزل الملائکة و الروح فیها باذن ربهم من کل أمر سلام، دائم البرکة الی طلوع الفجر علی ما یشاء من عباده، بما أحکم من قضائه..».
و احتوت هذه الکلمات المشرقة علی تعظیم شهر رمضان و تبجیله، و نعمته بأسمی الأوصاف، التی منها:
1 – انه شهر الاسلام، فمن صامه فقد دخل فی اطار الاسلام، و من أفطر فیه عالما عامدا فهو لیس من الاسلام فی شیء.
2 – انه شهر الطهور: لأن فیه طهارة للنفس من الذنوب، و تزکیة لها من الآثام.
3 – انه شهر التمحیص: فیه یختبر المسلمون، و یمحصون، و به یظهر المطیع من العاصی.
4 – انه شهر القیام: ان هذا الشهر ربیع الأبرار و الأخیار، فانهم یحیون لیالیه بالعبادة و الطاعة.
5 – و من ممیزات هذا الشهر انه أنزل فیه القرآن العظیم، فقد أنزل فی لیلة القدر التی هی من أجل لیالیه، ففیها «تنزل الملائکة و الروح فیها باذن ربهم من کل أمر سلام هی حتی مطلع الفجر».
6 – و من ممیزات هذا الشهر الشریف أن الله تعالی جعل له من الحرمات ما لیست لغیره من سائر الشهور فقد حرم فیه تعالی علی الصائم فی أثناء صومه المطاعم و المشارب اکراما و تعظیما لهذا الشهر… و لنستمع الی قطعة أخری من هذا الدعاء:
«اللهم صل علی محمد و آله، و ألهمنا معرفة فضله، و اجلال حرمته مما حظرت فیه، و أعنا علی صیامه بکف الجوارح عن معاصیک، و استعمالها فیه بما یرضیک حتی لا نصغی بأسماعنا الی لغو، و لا نسرع بأبصارنا الی لهو، و حتی لا نبسط أیدینا الی محظور، و لا نخطو بأقدامنا الی محجور و حتی لا تعی بطوننا الا ما أحللت، و لا تنطق ألسنتنا الا بما قلت، و لا نتکلف الا ما یدنی من ثوابک، و لا نتعاطی الا الذی یقی من عقابک، ثم خلص ذلک کله من رئاء المرائین، و سمعة المستمعین، لا نشرک فیه أحدا دونک، و لا نبتغی فیه مرادا سواک…».
تعرض الامام علیهالسلام الی ما ینبغی أن یتصف به الصائم فی هذا الشهر العظیم من کف جوارحه عما حرمه الله، و التی منها صیانة لسانه من الکذب و الغیبة و البهتان، و صیانة سماعه من اللغو و الباطل، و عدم بسط یده الی السرقة و الاعتداء علی الناس، و عدم سعیه الی محظور و محجوب عنه و ذلک کالمشی الی محل المعاصی، و عدم أکل الحرام، کما تعرض علیهالسلام الی أن الصائم ینبغی له أن تکون أعماله الصالحة و مبراته خالصة لوجه الله غیر مشوبة بریاء أو طلب جاه أو سمعة بین الناس فان ذلک کله مما یفسد العمل، و لنصغ بعد هذا الی قطعة أخری من هذا الدعاء الشریف:
«اللهم صل علی محمد و آله وقفنا(5) علی مواقیت الصلوات الخمس
بحدودها التی حددت، و فروضها التی فرضت، و وظائفها التی وظفت، و أوقاتها التی وقت، و أنزلنا فیها منزلة المصیبین لمنازلها، الحافظین لأرکانها، المؤدین لها فی أوقاتها، علی ما سنه عبدک و رسولک صلواتک علیه و آله فی رکوعها و سجودها، و جمیع فواضلها علی أتم الطهور و أسبغه و أبین الخشوع و أبلغه، و وفقنا فیه لأن نصل أرحامنا بالبر والصلة و أن نتعاهد جیراننا بالأفضال و العطیة، و أن نخلص أموالنا من التبعات و أن نطهرها باخراج الزکوات، و أن نراجع من هاجرنا، و أن ننصف من ظلمنا، و أن نسالم من عادانا، حاشا من عودی فیک ولک(6) فانه العدو الذی لا نوالیه، و الحزب الذی لا نصافیه، و أن نتقرب الیک فیه من الأعمال الزاکیة بما تطهرنا به من الذنوب، و تعصمنا فیه مما نستأنف من العیوب، حتی لا یورد علیک أحد من ملائکتک الا دون ما نورد من أبواب الطاعة لک، و القربة الیک..».
و عرضت هذه الفقرات الی أمور بالغة الأهمیة ینبغی للصائم مراعاتها، و القیام بها و هی:
1 – الحفاظ علی الاتیان بالصلاة – التی هی عمود الدین – فی أوقاتها التی حددها الله، مشفوعة بما سنه الرسول الأعظم (ص) من السنن و الآداب و الأذکار فی رکوعها و سجودها بل و فی جمیع شؤونها، و الاتیان بها علی أکمل وجه من الخشوع و الخضوع لله تعالی وحده.
2 – البر بالأرحام و الصلة لهم فانها من أفضل الطاعات.
3 – الاحسان الی الجیران، و اسداء المعروف لهم.
4 – تطهیر الأموال باخراج الخمس و الزکاة المفروضة فیها.
5 – مراجعة من هجرنا من الأصدقاء و الاخوان.
6 – انصاف الظالم و عدم الاعتداء علیه بقول أو فعل فان ذلک من مکارم الأخلاق.
7 – مسالمة العدو، و عدم معاداته اللهم الا أن تکون العداوة لله فی الله تعالی، فان اللازم مقاطعته، و عدم مسالمته.
8 – التقرب الی الله بالأعمال الطیبة، فانها یتأکد استحبابها فی شهر رمضان المبارک.
و لنستمع بعد هذا الی الفقرات الأخیرة من هذا الدعاء الشریف:
«اللهم انی أسألک بحق هذا الشهر، و بحق من تعبد لک فیه من ابتدائه الی وقت فنائه: من ملک قربته أو نبی أرسلته أو عبد صالح اختصصته، أن تصلی علی محمد و آله، و أهلنا(7) فیه لما وعدت أولیاءک من کرامتک، و أوجب لنا فیه ما أوجبت لأهل المبالغة فی طاعتک(8) و اجعلنا من نظم(9) من استحق الأعلی برحمتک.
اللهم صل علی محمد و آله، و جنبنا الالحاد فی توحیدک، و التقصیر فی تمجیدک و الشک فی دینک، و العمی عن سبیلک، و الاغفال لحرمتک، و الانخداع لعدوک الشیطان الرجیم(10) اللهم صل علی محمد و آله، و اذا کان لک فی کل لیلة من لیالی شهرنا هذا رقاب یعتقها عفوک، أو یهبها صفحک، فاجعل رقابنا من تلک الرقاب، و اجعلنا لشهرنا من خیر أهل و أصحاب.
اللهم صل علی محمد و آله، و امحق ذنوبنا(11) مع امحاق هلاله(12) و اسلخ عنا تبعاتنا مع انسلاخ أیامه، حتی ینقضی عنا، و قد صفیتنا فیه من الخطیئات، و أخلصتنا فیه من السیئات، اللهم صل علی محمد و آله، و ان ملنا فیه فعدلنا، و ان زغنا فیه فقومنا، و ان اشتمل علینا عدوک الشیطان فاستنقذنا منه.
اللهم اشحنه بعبادتنا ایاک، و زین أوقاته بطاعتنا لک، و أعنا فی نهاره علی صیامه، و فی لیله علی الصلاة و التضرع الیک، و الخشوع لک، و الذلة بین یدیک، حتی لا شهد نهاره علینا بغفلة، و لا لیله بتفریط، اللهم واجعلنا فی سائر الشهور و الأیام، کذلک ما عمرتنا، و اجعلنا من عبادک الصالحین «الذین یرثون الفردوس، هم فیها خالدون»، «والذین یؤتون ما آتوا و قلوبهم وجلة، انهم الی ربهم راجعون»، و من «الذین یسارعون فی الخیرات، و هم لها سابقون»، اللهم صل علی محمد و آله فی کل وقت و کل آوان، و علی کل حال عدد ما صلیت علی من صلیت علیه، و أضعاف ذلک بالأضعاف التی لا یحصیها غیرک، انک فعال لما ترید..»(13)
ان أدعیة الامام مدرسة للوعی الدینی، و هی تفیض بروح الایمان و جوهر الاخلاص لله… و قد احتوت هذه الفقرات المشرقة من دعائه علی ما یلی:
1 – انه توسل الی الله تعالی بحرمة رمضان، و بحرمة من تعبد فیه من عباده الصالحین فی أن یجعله من أولیائه المقربین، و فی عداد من استحق المنزلة الرفیعة عنده.
2 – أن یجعل أعماله الصالحة، و مبراته خالصة لوجهه تعالی غیر مشوبة بریاء و نحوه مما یفسد العمل.
3 – أن یجنبه الشک والأوهام الفاسدة فی أمور الدین.
4 – أن لا یسلک غیر الطریق الذی شرعه الله، و أن لا یغفل عن حرماته تعالی.
5 – أن لا ینحرف فی تیار الشیطان الرجیم.
6 – أن یمن علیه فیجعله من جملة عتقائه فی هذا الشهر العظیم.
7 – أن یوفقه الله فی هذا الشهر المبارک للعبادة و الطاعة، و التضرع و الخشوع و الذلة له تعالی.
هذه بعض الأمور المهمة التی احتوت علیها هذه الکلمات من دعائه.
1) فروع الکافی 4 / 88.
2) سبلنا: أی أدخلنا.
3) السبل: الطرق.
4) شهر الطور: أراد (ع) أن الصائم یطهر فی هذا الشهر المبارک من أدران الذنوب.
5) وقفنا: أی اجعلنا نقف علی مواقیت الصلاة.
6) ولک: أی لأجلک.
7) أهلنا: أی اجعلنا أهلا.
8) أهل المبالغة فی الطاعة: هم الذین یکثرون فی طاعة الله، و یبالغون فیها.
9) فی نظم: أی فی عداد.
10) الرجیم: هو المطرود.
11) امحق ذنوبنا: أی امحها.
12) المحاق: هی ثلاثة أو اثنتان أو لیلة واحدة فی آخر کل شهر لا یظهر فیه القمر لیلا و لا نهارا.
13) الصحیفة السجادیة الدعاء الثالث و الأربعون.