زمان مطالعه: < 1 دقیقه
قبض الموهوب کقبض المبیع یختلف باختلاف طبیعته، فقبض غیر المنقول التخلیة بینه و بین الموهوب له، و قبض المنقول المنقول التسلیم و التسلم یدا بید، و المعیار أن یکون الشیء الموهوب تحت سلطان الموهوب له، بحیث یتمکن من التصرف فیه دون مانع.
و اذا کان الشیء الموهوب فی ید الموهوب له عاریة أو ودیعة أو غصبا أو مستأجرا فلا یحتاج الی قبض جدید، و لا الی مضی زمن یمکن فیه القبض، قال صاحب الجواهر: «بلا خلاف أجده بین المتأخرین و لا اشکال».
و اذا وهب الولی ما فی یده للقاصر المولی علیه فلا یحتاج الی قبض جدید، لأنه من باب تعاقد الانسان مع نفسه، بحیث یکون موجبا بالأصالة عنه، و قابلا بالنیابة عن غیره.