أللّهمّ إنّ أحداً لا یبلغ من شکرک غایةً… إلّا حصل علیه من إحسانک ما یلزمه شکراً، و لا یبلغ مبلغاً من طاعتک و إن اجتهد… إلّا کان مقصّراً دون استحقاقک بفضلک؛ فأشکر عبادک عاجزٌ عن شکرک، و أعبدهم مقصر عن طاعتک.
(أللهم إن أحداً لا یبلغ من شکرک غایة…) التوفیق للشکر نعمة طارئة تستدعی الشکر علیها و معنی هذا أنه یحب الشکر علی کل شکر إلی ما لا نهایة، و أیضاً معنی هذا أن من نطق بکلمة الشکر، ینبغی أن یکررها حتی المات، و هنا یکمن سر العجز عن شکرة تعالی کما هو أهل له (و لا یبلغ من طاعتک و إن اجتهد…) لو حاول العبد و اجتهد مدی الأعصار-إن عاشها-أن یؤدی شکر نعمة واحدة من نعمه تعالی ما استطاع إلی ذلک سبیلا، فکیف إذا تجاوزت النعم حد الإحصاء، و لذا قال الإمام (ع): (فاشکر عبادک عاجز عن شکرک، و أعبدهم مقصر عن طاعتک) فی مقدور العبد أن یحسن لمن ابتدأه بالإحسان بقدر ما أحسن و زیادة، إن یک المحسن
عبداً مثله، أما إذا کان المحسن هو المعبود و الخالق فمحال، لأنه تعالی المصدر لکل فضل و إحسان، و الغنی بالذات عن کل شیء و إلیه یفتقر کل شیء.
لا یجب لأحدٍ أن تغفر له باستحقاقه، و لا أن ترضی عنه باستیجابه؛ فمن غفرت له فبطولک، و من رضیت عنه فبفضلک، تشکر یسیر ما شکرته، و تثیب علی قلیل ما تطاع فیه، حتّی کأنّ شکر عبادک الّذی أوجبت علیه ثوابهم، و أعظمت عنه جزاءهم… أمرٌ ملکوا استطاعة الإمتناع منه دونک فکافیتهم، أو لم یکن سببه بیدک فجازیتهم.
(و لا یجب لأحد أن تغفر له باستحقاق…) اتفق العلماء أن العاصی یستحق العقاب، واختلفوا: هل الثواب منه تعالی للمطیع تفضل أو إستحقاق؟ و الحق أنه تفضل بالأصل و استحقاق بالواسطة، لأن الطاعة واجبة، و لا شکر و أجر علی واجب، و لکنه تعالی هو الذی أوجب و کتب علی نفسه الرحمة بعباده. و تقدم الکلام عن ذلک مفصلا فی الدعاء العاشر فقرة الثواب تفضل أو استحقاق؟ (تشکر یسیر ما شکرته…) تعطی الجلیل علی الحقیر، و تعفو عن الکثیر.
(حتی کأن شکر عبادک…) أنت یا إلهی الذی أقدرت عبدک علی الطاعة و فعل الخیر، و هدیته إلیه، و قربته منه… فعلیه، و هذی هی الحال أن یشکرک هو علی ذلک لأنک الوهاب المتفضل، و لکن کرمک أبی إلا أن
تکون أنت الشاکر لمن أعطیت و وهبت. فسبحانک من غالب واهب و قادر غافر (أمر ملکوا استطاعة الإمتناع دونک…) إذا سألت أخاک حاجة فلبّی وجب له الشکر علیک حیث لا تملک القدرة علی قهره و قسره علی الإجابة، و مع ذلک استجاب، و لیس الأمر کذلک بالنسبة إلیه تعالی، لأن الکون کله فی قبضته، و مع هذا یکافیء العبد و یجازیه بالثواب حتماً و جزماً، لو أطاع، تماماً کما یشکر الإنسان أخاه علی إحسانه و زیادة. و هنا یکمن سر الألوهیة و وجوب العبادة للذات القدسیة وحدها لا شریک و لا مثیل.
بل ملکت- یا إلهی- أمرهم قبل أن یملکوا عبادتک، و أعددت ثوابهم قبل أن یفیضوا فی طاعتک.
و ذلک انّ سنّتک الأفضال، و عادتک الإحسان، و سبیلک العفو؛ فکلّ البریّة معترفةٌ بأنّک غیر ظالمٍ لمن عاقبت، و شاهدةٌ بأنّک متفضّل علی من عافیت، و کلّ مقرٌ علی نفسه بالتّقصیر عمّا استوجبت.
فلولا أنّ الشّیطان یختدعهم عن طاعتک… ما عصاک عاصٍ، و لو لا أنّه صوّر لهم الباطل فی مثال الحقّ… ما ضلّ عن طریقک ضالٌ.
(بل ملکت یا إلهی أمرهم قبل أن یملکوا عبادتک) ابتدأهم بالنعم من المهد- حیث لا طاعة و لا عبادة- إلی اللحد، و معنی هذا أنه تعالی یعطی
و لا یأخذ، کیف؟ و من أیة ید یأخذ، و له کل شیء حتی الید التی تعطی و صاحبها؟ (و أعددت ثوابهم قبل…) شرع سبحانه و قدر الأجر و الثواب کماً و کیفاً لکل من أطاع تبعاً لطاعته قبل أن یوجد. و یسمی هذا النحو من التشریع بالقضیة الحقیقیة الی یعم حکمها و یشمل السابق و الحاضر و اللاحق (إن سنتک): طریقتک و شأنک أن تنعم و تکرم و تشکر و تغفر.
(فکل البریة معترفة بأنک غیر ظالم…) یعترف المؤمن بخلقه و منطقه، و الکافر بخلقه لا بمنطقه، و فی دعاء لسید الشهداء (ع): «تعرفت لکل شیء فما جهلک شیء…) کیف تخفی و أنت الظاهر؟ و کیف تغیب و أنت رقیب؟» و نجد تفسیر هذا و ذاک فی الآیة 44 من الأسراء: «و إن من شیء إلا یسبح بحمده» بلسان المقال و الحال معاً أو بلسان الحق و الحال (و کل مقر) بلسان المقال أو الحال (علی نفسه بالنقصیر…) فیما یجب علیه للّه تعالی من الشکر و الطاعة.
(فلولا أن الشیطان یختدعهم عن طاعتک ما عصاک عاص) یومیء هذا إلی أن الإنسان لیس شریراً و ذئباً بطبعه، و إنما للتربیة و الظروف و البیئة کما فی الحدیث: «کل مولود یولد علی الفطرة حتی یکون أبواه یهدوانه أو ینصرانه. و فی دعاء عرفة لسید الشهداء (ع): «لم تخرجنی لرأفتک و لطفک بی و إحسانک إلی فی دولة أیام الکفر الذین نقصوا عهدک و کذبوا رسلک (و لولا أنه صور لهم الباطل…) عطف تکرار».
فسبحانک! ما أبین کرمک فی معاملة من أطاعک أو عصاک؟ تشکر للمطیع ما أنت تولیّته له، و تملی للعاصی فیما تملک معاجلته
فیه، أعطیت کلاّ منهما ما لم یجب له، و تفضّلت علی کلّ منهما بما یقصر عمله عنه.
ولو کافأت المطیع علی ما أنت تولّیته… لأوشک أن یفقد ثوابک، و أن تزول عنه نعمتک؛ و لکنّک بکرمک جازیته علی المدّة القصیرة الفانیة بالمدّة الطّویة الخالدة، و علی الغایة القربیة الزّائلة بالغایة المدیدة الباقیة.
(فسبحانک ما أبین کرمک…) اللّه واسع کریم، لا یبالی کم أعطی، و لمن أعطی مطیعاً کان أم عاصیاً (تشکر للمطیع ما انت تولیته له) تجزی علی الحسنة- و هی منک بأضعافها، و تعطی علی العمل القلیل فی أمد قصیر نعیماً قائماً و ملکاً فی الآخرة دائماً.