و فیه مسألتان:
المسألة الأولی: وقت راتبة الفجر:
مذهب الامام جعفر الصادق: أن راتبة الفجر لیلة مع الفجر الأول نقل ذلک عن صاحب البحر الزخار(1)
و هو مروی عن: علی و الباقر و الناصر و علی بن موسی الرضا(2)
و الحجة لهم:
حدیث أم المؤمنین عائشة رضی الله عنهما: «کن نساء المؤمنین یشهدن مع رسول الله صلی الله علیه و سلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن ثم ینقلبن الی بیوتهن حین
یقضین الصلاة لا یعرفهن أحد من الغلس»(3)
وجه الدلالة:
عدم معرفة نساء المؤمنین عند انصرافهن من صلاة الفجر من الغلس. دلیل علی أن النبی صلی الله علیه و سلم کان یصلی الفجر فی أول الوقت أی فی الغلس و هو الظلمة. و راتبه الفجر قبل الفریضة فتکون لیلیة.
المسألة الثانیة: وقت الظهر:
الأصل فی هذه المسألة قوله تعالی: «أقم الصلوة لدلوک الشمس»(4)
مذهب الامام جعفر الصادق: ان دلوک الشمس زوالها: نقل ذلک عنه صاحب الروض النضیر(5)
و روی ذلک عن: سیدنا عمر و علی و ابنعمر و ابنعباس و أبیهریرة و مجاهد و عطاء و قتادة و أکثر الصحابة و التابعین و الهادی و أبیالعباس و هو قول أصحاب الشافعی و علیه الجمهور(6)
و الحجة لهم:
1- حدیث جابر بن عبدالله قال: «جاء جبریل علیهالسلام الی النبی صلی الله علیه و سلم حین زالت الشمس فقال: قم یا محمد فصلی الظهر، فقام فصلی الظهر حین زالت الشمس»(7)
2- عن عمر بن الخطاب عن النبی صلی الله علیه و سلم فی قوله تعالی: «أقم الصلوة لدلوک
الشمس» قال: لزوال الشمس(8)
عن أبیمسعود عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «أتانی جبریل علیهالسلام لدلوک الشمس حین زالت فصلی بی الظهر»(9)
3- عن ابنعمر مرفوعا قال: «دلوک الشمس زوالها»(10)
و قال ابنقتیبة و سعید بن جبیر و الضحاک و السدی و النخعی و مقاتل: ان المراد بالدلوک الغروب(11)
1) البحر الزخار: 2 / 163.
2) المصدر السابق؛ الأم: 7 / 165؛ فقه الامام علی: 175.
3) صحیح البخاری: 1 / 144؛ مسلم بشرح النووی: 5 / 144؛ سنن أبیداود: 1 / 155؛ سنن الدرامی: 1 / 221.
4) سورة الاسراء: 78.
5) الروض النضیر: 1 / 402 – 401.
6) المصدر السابق؛ حلیة العلماء: 2 / 14؛ نیل الأوطار: 2 / 25؛ الافصاح: 28؛ الوسیط: 2 / 359؛ تفسیر آیات الأحکام للسایس: 60.
7) السنن الکبری: 1 / 386؛ الترمذی مع تحفة الأحوذی: 1 / 465.
8) الطبری: 15 / 94.
9) الطبری: 15 / 93.
10) مجمع الزوائد: 7 / 51.
11) الروض النضیر: 1 / 401.