جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فیما یتعلق بصلاة الوتر

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و فیه ثلاث مسائل:

المسألة الأولی: عدد رکعات الوتر.

اختلف الفقهاء فی أقل عدد رکعات الوتر.

مذهب الامام الصادق: أن الوتر ثلاث رکعات نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار(1)

و روی ذلک عن سیدنا عمر و علی و ابن‏مسعود و ابن‏عباس و علی بن الحسین و عمر بن عبدالعزیز و زید بن علی و الباقر و الناصر و روایة عن أم‏المؤمنین عائشة.

و هو قول أبی‏حنیفة(2)

و الحجة لهم:

ما روی عن علی قال: «کان رسول الله صلی الله علیه و سلم یوتر بثلاث»(3)

و خالف ذلک جماعة: فذهبوا الی أن الوتر بثلاث رکعات مستحب و أنه أدنی الکمال. و ان کان أقله رکعة.

و بهذا قال جمهور العلماء من الصحابة و التابعین لا سیما الخلفاء الأربعة رضی الله عنهم و معاویة و معاذ و غیرهم. و به قال مالک و الشافعی و أحمد(4)

المسألة الثانیة: کیفیة صلاة الوتر:

اختلف الفقهاء فی کیفیة صلاة الوتر، أیفصل بین الشفع و الوتر بسلام أم یصلی الثلاث متصلة لا یفصل بینهن بسلام.

و مذهب الامام الصادق: یسلم علی اثنتین ثم علی واحدة.

نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار(5)

و روی ذلک عن: الخلفاء الأربعة و علی بن الحسین و الباقر و عطاء و الأوزاعی و اسحاق و أبی‏ثور و غیرهم و الیه ذهب مالک و الشافعی و أحمد(6)

و الحجة لهم:

1- ما روی عن ابن‏عمر عن النبی صلی الله علیه و سلم قال: «الوتر رکعة فی آخر اللیل»(7)

2- ما روی عن عائشة قالت: «کان رسول الله صلی الله علیه و سلم یصلی فیما بین أن

یفرغ من صلاة العشاء و هی التی یدعو الناس العتمة. الی الفجر احدی عشر رکعة یسلم بین رکعتین یوتر واحدة»(8)

3- ما صح عن ابن‏عمر: أن رجلا سأل رسول الله صلی الله علیه و سلم عن صلاة اللیل فقال: صلاة اللیل مثنی مثنی، فاذا خشی أحدکم الصبح صلی رکعة واحدة توتر له ما قد صلی(9)

و قال بعض العلماء: أقل الوتر ثلاث رکعات متصلات لا یصح أن یفصل بینهن بسلام روی ذلک عن: علی و أنس و الحسن و مکحول و علقمة و زید بن علی و عمر بن عبدالعزیز و الثوری و الیه ذهب أبوحنیفة(10)

المسألة الثالثة: القراءة فی صلاة الوتر:

مذهب الامام الصادق: أن أفضل ما یقرأ فی الوتر مع الفاتحة سورة الاخلاص ثلاثا ثلاثا نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار(11)

و روی ذلک عن الباقر(12)

و قد روی عن بعض الصحابة و التابعین غیر ذلک.

فقد روی عن أبی بن کعب لما أمره سیدنا عمر بن الخطاب أن یقوم بالناس فی رمضان کان یوتر بهم فیقرأ فی الرکعة الأولی: «انا أنزلناه فی لیلة القدر(1)» و فی الثانیة «قل یاأیها الکافرون (1)» و فی الثالثة: «قل هو الله أحد (1)».

و روی عن سیدنا علی کرم الله وجهه أنه قال لیس فی القرآن شی‏ء

مهجور فأوتر بما شئت و روی عن جابر بن زید: أنه کان یوتر ب «انا أنزلناه فی لیلة القدر(1)» و فی الرکعة الأولی و الثانیة ب«قل هو الله أحد(1)» و الثالثة بایة الکرسی و خاتمة البقرة و قل هو الله أحد.

و قال الجمهور أهل العلم یستحب أن یقرأ فی الرکعة الأولی ب«سبح اسم ربک الأعلی(1)»، و فی الثانیة «قل یایها الکافرون (1)» ، و فی الثالثة الاخلاص و المعوذتین(13)


1) البحر الزخار: 3 / 30.

2) المصدر السابق – المغنی: 2 / 151 – 150 – المجموع: 4 / 22 – بدایة المجتهد: 1 / 204 – البدائع: 2 / 688 – المنتقی: 1 / 214.

3) سنن الترمذی: 1 / 286 – مسند أحمد: 6850 – کنز العمال: 1893 – 21883.

4) المصادر السابقة للرأی الأول – المدونة: 1 / 126 – المحلی: 3 / 42 – مغنی المحتاج: 2 / 54 – 1 / 22.

5) البحر الزخار: 3 / 31.

6) المصدر السابق – معالم السنن: 1 / 287 – المدونة: 1 / 26 – المغنی: 2 / 110 – المجموع: 4 / 23 – 11 – عمدة القاری: 4 / 252 – طرح التثریب: 33 / 78 – الشرح الکبیر للدردیر: 1 / 316 – مصنف ابن أبی‏شیبة: 2 / 292 – نیل الأوطار: 3 / 37.

7) مسلم بشرح النووی: 6 / 36 – سنن النسائی: 3 / 232.

8) مسلم بشرح النووی: 6 / 16.

9) البخاری هامش الفتح: 6 / 30 – مسلم هامش النووی: 3 / 25.

10) انظر: البدائع: 1 / 271 – المجموع: 4 / 22 – مصنف ابن أبی‏شیبة: 2 / 293 – شرح معانی الآثار: 1 / 277.

11) البحر الزخار: 3 / 32.

12) المصدر السابق.

13) المجموع: 4 / 23 – المغنی: 2 / 164 – المدونة: 1 / 120 – شرح السنة: 4 / 98 – الفتح الربانی: 4 / 307.