و فیه مسألة واحدة:
مسألة فی: حکم صلاة الجماعة اذا فسدت علی الامام:
اختلف الفقهاء فی هذه المسألة فیما اذا جهل المؤتمون حدث الامام.
مذهب الامام جعفر الصادق: أن الجماعة تفسد علیهم بفسادها علیه مطلقا نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار(1)
و روی ذلک عن: علی و ابنسیرین و الشعبی و حماد بن سلیمان و الباقر. و الیه ذهب أبوحنیفة و أصحابه و الزیدیة(2)
و الحجة لهم:
ما روی عن علی قال «صلی بنا رسول الله صلی الله علیه و سلم یوما فانصرف ثم جاء و رأسه یقطر ماء فصلی بنا ثم قال: انی کنت صلیت بکم و أنا جنب فمن أصابه مثل ما أصابنی أو وجد فی بطنه رزا فلیصنع ما صنعت»(3)
و خالف ذلک جماعة: فذهبوا الی أن الامام اذا صلی و هو علی غیر طهارة صحت صلاة المأمومین فلا یعیدون و یعید هو صلاته.
و هو قال مالک والشافعی و أحمد و ابنحزم ب(4)
و الحجة لهم:
ما روی عن أبیهریرة أن رسول الله صلی الله علیه و سلم قال: «یصلون لکم فان أصابوا فلکم و لهم وان أخطأوا فلکم و علیهم»(5) و الراجح علی ما یبدو هو الرأی الثانی (أی المخالفین) لقوة دلیلهم و هو قول أکثر الفقهاء(6)
1) البحر الزخار: 2 / 231.
2) المصدر السابق؛ الاستذکار: 1 / 362؛ المجموع: 4 / 360؛ الروض النضیر: 2 / 203؛ المغنی: 2 / 99؛ بدائع الصنائع: 2 / 591.
3) مجمع الزوائد: 1 / 68، رواه أحمد و البزاز و الطبرانی فی الأوسط و مدار طرقه علی ابنلهیعة و فیه الکلام.
4) الاستذکار: 1 / 362؛ المحلی: 4 / 215؛ المغنی: 1 / 419؛ المجموع: 4 / 360؛ شرح الکبیر للدردیر: 2 / 55.
5) صحیح البخاری: 1 / 128.
6) فقه الامام علی: 242.