جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فیما یتعلق بسجود السهو

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و فیه مسألة واحدة:

مسألة فی محل سجود السهو:

اختلف الفقهاء فی هذه المسألة هل هو قبل السلام أم بعده.

مذهب الامام جعفر الصادق: أن السجود للنقصان یکون قبل التسلیم، و للزیادة بعده جمعا بین الأخبار(1)

و روی ذلک عن: الناصر و اسحاق و أبی‏ثور. و به قال المزنی من أصحاب الشافعی و هو مذهب مالک و هو قول للشافعی و روایة عن أحمد(2)

و الحجة لهم:

1- ما روی عن عبدالله بن بحینة أن النبی صلی الله علیه و سلم صلی بهم الظهر فقام فی الرکعتین الأولیین لم یجلس فقام معه الناس حتی اذا قضی الصلاة و انتظر الناس تسلیمه کبر، و هو جالس فسجد سجدتین قبل أن یسلم ثم سلم(3)

وجه الدلالة:

أن النبی صلی الله علیه و سلم سجد لترک التشهد الأول سجدتین قبل السلام، و هذا من نقص فی الصلاة فحملوا علیه کل نقص و جعلوا سجود السهو لأجله قبل السلام(4)

2- ما روی عن أبی‏هریرة «أن النبی صلی الله علیه و سلم انصرف من اثنتین، فقال ذوالیدین: أقصرت الصلاة، أم نسیت یا رسول الله؟ فقال رسول الله صلی الله علیه و سلم: أصدق ذوالیدین فقال الناس: نعم فقام رسول الله صلی الله علیه و سلم فصلی اثنتین أخریین ثم سلم ثم کبر فسجد» و فی روایة مسلم «قام فدخل المنزل»(5)

وجه الدلالة:

عندما حصل فی الصلاة زیادة الکلام و المشی. فان النبی صلی الله علیه و سلم سجد بعد السلام فحملوا علیه کل زیادة و جعلوا سجود السهو لأجلها بعد السلام.

و قال الشافعی فی الصحیح من أقواله و أحمد فی روایة: ان السجود للسهو قبل السلام للزیادة و النقصان.

و قال أبوحنیفة: ان سجود السهو کله بعد السلام(6)


1) البحر الزخار: 2 / 340؛ الروض النضیر: 2 / 127؛ البیان الشافی: 1 / 336.

2) المصدران السابقان؛ الأشراف: 1 / 98؛ المجموع: 4 / 154 – 152؛ المغنی: 1 / 674؛ أسهل المدارک: 1 / 272؛ المحلی 16 / 178.

3) البخاری هامش الفتح: 3 / 60؛ مسلم هامش النووی: 5 / 59.

4) فقه سعید بن المسیب: 1 / 262.

5) البخاری هامش الفتح: 3 / 63؛ مسلم هامش النووی: 5 / 68.

6) انظر المصادر السابقة؛ الهدایة: 1 / 51؛ المنتقی: 1 / 175؛ نصب الرایة: 2 / 17؛ نیل الأوطار: 3 / 135.