(و ذنبی عن التماس ما عند الفاسقین) السؤال من حیث هو ذل و هوان إلا أن یکون المسؤول الخالق الرازق. فکیف إذا کان السائل أشرف و أرفع عن المسئول دیناً و خلقاً ؟ قال الإمام آمیرالمومنین(ع): «ما وجهک جامد یقطره السؤال، فانظر عند من تقطره.. فوت الحاجة آهون من طلبها إلی غیر آهلها» و المعنی إن أحوجک الدهر فاسأل آهل الدین و الإیمان و النجدة و المروءة، لأن سؤال الفاسق و الظالم یستدعی السکوت عن الحق و المعروف، و تجاهل الباطل و المنکر و به یذهب من دین السائل أکثر مما ینال من دنیا المسئول، و قول الإمام: صن دینی … و اضح فی هذا المعنی، و کم قرأنا عن أهل الله کیف فروا بدینهم من آهل المال و السلطان. و تقدم فی الدعاء 20.
و فیما روی الرواة أن اثنین من العملاء کانا فی عهد الأمویین، و کان آحدهما یسکت عن الحق و یمالیء الظلمة و یرکن ألیهم لأنه یقبل عطایاهم، و الآخر یرفضها، و ینطق بالحق، و یحببهم به غیر هیاب. و فی ذات یوم التقی الحاکم بالنزیه المخلص، فقال له: أذع لنا، فقال: کیف أدع لکم و الألوف تدعوا علیکم؟ أیستجاب لو احدولا یستجاب للکثرة الکاثرة؟ فقال الحائر: و لماذا خلق الله الذباب؟ قال: لیذل به الجبابرة. قال الحاکم الظالم:
فأین رحمة الله؟ قال: هی للمحسنین لا للمسئین. و هکذا کل من تجرد عن الأهواء الأغراض ینطق بالحق، و لا یخشی فی الله لومة لائم، أما المرتزقة فیعبثون بدین الله، و یحللون حرامه بالتأویل و التعلیل.
(ولا تجعلنی للظالمین ظهیرا) أنظر شرح الدعاء 14 فقرة الظالم کافر (وحطنی حیاطة …) احفظنی بعینک الذی لا تنام من کل سوء من حیث لا أحس و أشعر، و تقدم فی الدعاء 6 و غیره (و افتح لی أبوابک توبتک و رحمتک.) أبواب توبته و رحمته مفتوحة لکل تائب و مسترحم، و السبل إلی رزقه لا یبلغها الإحصاء تماماً کنعمته، و هی بینة واضحة لکل من سعی لها سعیها، و تقدم فی الدعاء 32 و غیره. والحمدلله رب العالمین و صلی الله علی محمد و آله الطیبین الطاهرین، و السلام علیه و علیهم أبد الآبدین.