1- کتاب رسائل اخوان الصفا: الذی صنفه جماعة من دولة بنیبویه ببغداد و کانوا من الصابئة المتفلسفة المتحنفة. جمعوا بزعمهم بین دین الصابئة المبدلین و بین المتحنفة و أتوا بکلام المتفلسفة و بأشیاء من الشریعة، و فیه من الکفر و الجهل شیء کثیر(1)
و هذه الرسائل قد صنفت بعد موته رضی الله عنه بأکثر من مائتی سنة، صنفت عند ظهور مذهب الاسماعیلیة العبیدیین الذین بنوا القاهرة. و صنفت علی مذهبهم الذی رکبوه من قول الفلاسفة الیونان و مجوس الفرس و الشیعة من أهل القبلة. و لهذا قال العلماء: ان ظاهر مذهبهم الرفض و باطنه الکفر المحض(2)
2- کتاب الجفر: الذی یدعیه الرافضة و یدعون أنه کتب فیه الحوادث.
و الجفر: ولد الماعز، یزعمون أنه کتب ذلک فی جلده(3)
3- کتاب البطاقة: الذی یدعیه ابن الحلی و نحوه من المغاربة.
4- کتاب الجدول: فی الهلال. و هو بدل عن رؤیة الهلال فی الصوم و الحج و العدة و غیر ذلک من الأحکام المتعلقة بالهلال.
و الاسماعیلیة یقولون به أی: بالعدد دون الرؤیة(4)
و نسب الی الامام جعفر الصادق أنه تکلم عن تقدم المعرفة عن حوادث الکون مثل: اختلاج الأعضاء و الرعود و البرق و الهفت و منافع القرآن و أقوال فی کتاب حقائق التفسیر و أنواع من الاشارات فی تفسیر القرآن و تفسیر السورة فی المنام و غیر ذلک مما نزه الله جعفر و أئمة أهل بیته عن الکلام فیه(5) و حقا ما کذب علی أحد ما کذب علی جعفر و ان الکذب علیه من أعم الکذب.(6)
فالامام جعفر الصادق امام مفتری علیه فینبغی للانسان أن یمیز بین صحیح المنقول عن سلف الأمة و أئمتها و ضعیفه.
محبة الامام جعفر الصادق للشیخین الراشدین أبیبکر الصدیق و عمر الفاروق رضی الله عنهم:
لا شک أن الامام جعفر بن محمد الصادق کان یجل الصحابة و یحبهم و هذا خلق و دین قد ورثه عن آبائه الکرام الأطهار(7)
و کان یختص من بینهم سادات دیننا امامی الهدی و شیخی الاسلام، سیدنا أبیبکر الصدیق و سیدنا عمر رضی الله عنهما. و قد روی عنه فی ذلک الشیء
الکثیر منها:
عن زهیر بن معاویة: قال أبی لجعفر بن محمد: ان لی جارا یزعم أنک تبرأ من أبیبکر و عمر، فقال جعفر: برئ الله من جارک، والله انی لأرجو أن ینفعنی الله بقرابتی من أبیبکر، و لقد اشتکیت شکایة، فأوصیت الی خالی عبدالرحمن بن القاسم(8)
و قال أیضا: کان آل أبیبکر یدعون علی عهد رسول الله صلی الله علیه و سلم آل رسول الله(9)
و عن سالم بن أبیحفصة: سألت أباجعفر محمد بن علی، و جعفر بن محمد، عن أبیبکر و عمر، فقالا لی: یا سالم تولاهما و ابرأ من عدوهما، فانهما کانا امامی هدی.
قال: و قال لی جعفر بن محمد: یا سالم أیسب الرجل جده؟ أبوبکر جدی، لا نالتنی شفاعة محمد صلی الله علیه و سلم یوم القیامة ان لم أکن أتولاهما و أبرأ من عدوهما(10)
و عن سالم قال: دخلت علی جعفر بن محمد أعوده و هو مریض، فقال: اللهم انی أحب أبابکر و عمر و أتولاهما، اللهم ان کان فی نفسی غیر هذا فلا تنالنی شفاعة محمد صلی الله علیه و سلم(10)
و قال حفص بن غیاث: سمعت جعفر بن محمد یقول: ما أرجو من شفاعة علی شیئا الا و أنا أرجو من شفاعة أبیبکر مثله، لقد ولدنی مرتین(11)
و عن عبدالجبار بن العباس الهمدانی: أن جعفر بن محمد أتاهم و هم
یریدون أن یرتحلوا من المدینة فقال: انکم ان شاء الله من صالحی أهل مصرکم، فأبلغوهم عنی من زعم أنی امام معصوم مفترض الطاعة، فأنا منه بریء، و من زعم انی أبرأ من أبیبکر و عمر فأنا منه بریء(12)
و عن یحیی بن سلیم عن جعفر بن محمد قال: ان الخبثاء من أهل العراق یزعمون أنا نقع فی أبیبکر و عمر رضی الله عنهما و هما والدای(13)
و عن حنان بن سدیر قال: سمعت جعفر بن محمد و سئل عن أبیبکر و عمر فقال: انک تسألنی عن رجلین قد أکلا من ثمار الجنة(14)
و عن عمرو بن قیس الملائی قال: سمعت جعفر بن محمد یقول: برئ الله ممن تبرأ من أبیبکر و عمر(15)
و عن حفص بن غیاث قال: سمعت جعفر بن محمد یقول: ما یسرنی بشفاعة أبیبکر رضی الله عنه هذا العمود ذهبا، یعنی ساریة من سواری المسجد(16)
قال الذهبی: هذا القول متواتر عن جعفر الصادق و أشهد بالله أنه البار فی قوله غیر منافق لأحد. فقبح الله الرافضة(17)
و من خلال استعراض هذه الأخبار و التی یعضد بعضها بعضا یتبین لنا من غیر شک و لا لبس موقف أهل البیت الطاهرین من الشیخین أبیبکر و عمر و محبتهم لهما. و أن کل ما ینسب الیهم من أقوال تخالف ذلک فانما هو محض افتراء علیهم.
و کان جعفر بن محمد یغضب من الرافضة و یمقتهم اذا علم أنهم یتعرضون لجده أبیبکر ظاهرا و باطنا. و هو أمر لا ریب فیه، ولکن الرافضة
قوم جهلة، قد هوی بهم الهوی فی الهاویة فبعدا لهم(18)
1) منهاج السنة النبویة لابن تیمیة: 2 / 124، مجموع فتاوی ابن تیمیة: 4 / 51، 11 / 416.
2) المصادر السابقة.
3) مجموع فتاوی ابنتیمیة: 4 / 51.
4) مجموع فتاوی ابنتیمیة: 25 / 99، 76.
5) المصدر السابق: 11 / 416، منهاج السنة النبویة لابن تیمیة: 4 / 144، 143.
6) مجموع فتاوی ابنتیمیة: 35 / 111 – 4 / 51.
7) الامام الصادق لأبی زهرة: 24.
8) تهذیب الکمال: 5 / 80 السیر: 6 / 258، تهذیب التهذیب: 2 / 103.
9) تهذیب الکمال: 5 / 80 السیر: 6 / 258.
10) المصدران السابقان.
11) تهذیب الکمال: 5 / 80، السیر: 6 / 6 / 258، تذکرة الحفاظ: 1 / 166.
12) تهذیب الکمال: 5 / 82، السیر: 6 / 259.
13) تهذیب الکمال: 5 / 82.
14) تهذیب الکمال: 5 / 83، السیر: 6 / 259، تاریخ الاسلام للذهبی: 6 / 48.
15) تهذیب الکمال: 5 / 83، السیر: 6 / 260.
16) تهذیب الکمال: 5 / 83.
17) السیر: 6 / 260.
18) المصدر السابق: 6 / 255.