أیّها الخلق المطیع، الدّائب السّریع، المتردّد فی منازل التّقدیر، والمتصرّف فی فلک التّدبیر… آمنت بمن نوّر بک الظّلم، و أوضح بک البهم؛ و جعلک آیةً من آیات ملکه، و علامةً من علامات سلطانه؛ وامتهنک بالزّیادة والنّقصان، والطّلوع والأفول، والإنارة والکسوف، فی کلّ ذلک أنت له مطیعٌ، و إلی إرادته سریعٌ.
… سبحانه ما أعجب ما دبر فی أمرک! و ألطف ما صنع فی شأنک! جعلک مفتاح شهرٍ حادثٍ لأمرٍ حادثٍ.
(أیها الخلق المطیع الدائب السریع المتردد فی منازل…) الخلق: المخلوق کاللفظ والأکل بمعنی الملفوظ والمأکول، والدائب: من جدّ فی
عمله و واظب علیه، والقمر مطیع لله تعالی بمعنی أنه یتحرک فی فلکه و مداره تبعاً لقوانین أودعها سبحانه فی الطبیعة، ولو حاد عنها لاختل نظامه أو نظام بأسره… هذا إلی أنه تعالی خالق الأشیاء کلها، أوجد بعضها من لا شیء و بعضها الآخر من الشیء الذی أوجده من لا شیء، أما المنازل فهی إشارة إلی ما قاله علماء الفلک: إنها 28، ینزل القمر کل لیلة فی واحد منها، و یستتر فی لیلتین إذا کان الشهر 30 یوماً، و فی لیلة واحدة إذا کان 29 یوماً، والمنازل القمریة تحدد أیام الشهر القمری، أما الشمس فتحدد ساعات النهار.
و بالمناسبة نشیر أن الفیلسوف الیونانی «انکساجوراس)» أدرک بالفراسة واللفتة الواعیة قبل المیلاد بخمسة قرون: أن القمر مجرد جسم یشبه الارض، و فی القرن الثالث قبل المیلاد قال: «بلوتارک»: فی القمر أودیة و تلال تماماً کالأرض. و هذا ما ثبت بالحس بعد صعود الإنسان علی القمر.
(آمنت بمن نوّر بک الظلم) قیل: إن نور القمر مستمد من ضیاء الشمس. و ما نحن بتأویل الکواکب بعالمین (و أوضح بک البهم): المجهولات والمشکلات، والعطف هنا للتکرار والتفسیر (و جعلک آیة…) و فی کل شیء له آیة تدل علی أنه واحد (وامتهنک بالزیادة والنقصان…) امتهنک: استخدمک و سیّرک، والأفول: الغیاب، والقمر لا ینقص و یزید، ولا یغیب و یؤوب، و إنما جاء التعبیر بهذه الألفاظ باعتبار رؤیة البصر لا البصیرة والظاهر دون الواقع.