(حتی یسعد کل منا بمنک): بنعمتک، هو بعفوی، و أنا أفوز بعفوک، و شتان ما بین الصفقتین!. قال الإمام أمیر المؤمنین (ع) حین ضربه ابن ملجم: «إن أبق فأنا ولی دمی، و إن أفن فالفناء میعادی، و إن أعف فالعفو لی قربة، و هو لکم حسنة، فاعفوا ألا تحبون أن یغفر الله لکم» و أیضاً قال لأولاده: أطیبوا طعامه، و ألینوا فرشه.
أی شیء هذا؟ أجود و حلم أو أریحیة و فطریة عربیة أو طبیعة بشریة؟ أبداً لا شیء إلا روح علی و یقینه بالله والرغبة فی مرضاته. و بعدها ألف
ضربة بسیف الجلاد علی رأسه و رؤوس أولاده و أحفاده… و إذا لم یکن هذا الروح والیقین هو المنبع والمصدر لإمامة علی و عصمته. فلا أساس ولا مدرک علی الإطلاق نصاً کان أو إجماعاً.
ألّلهمّ و أیّما عبدٍ من عبیدک أدرکه منّی درکٌ، أو مسّه من ناحیتی أذیً، أو لحقه بی أو بسببی ظلمٌ فقتّه بحقّه، أو سبقته بمظلمته… فصلّ علی محمّدٍ و آله، و أرضه عنّی من وجدک، و أوفه حقّه من عندک، ثمّ قنی ما یوجب له حکمک، وخلّصنی ممّا یحکم به عدلک، فإنّ قوّتی لا تستقلّ بنقمتک و إنّ طاقتی لا تنهض بسخطک؛ فإنّک إن تکافنی بالحقّ… تهلکنی، و إلاّ تغمّدنی برحمتک… توبقنی.
(و أیما عبد من عبیدک أدرکه منی درک…) أدرکه: لحقه، و درک بفتح الدال والراء: ما یترتب علی الشیء من خیر و شر، والمراد به هنا الأذی والظلم حیث قال الإمام بلا فاصل: (أومسه من ناحیتی أذی أو لحقه بی أو بسببی ظلم ففته بحقه) أی قصرت فی إرضاء من ظلمته، والمعنی غیری ظلمنی فعفوت عنه، و أنا أیضاً ظلمت من ظلمت ولم أتسامح منه، و أرضه بطریق أو باخر، ولا هو اقتص منی (وارضه عنی- یا إلهی- من وجدک.) بضم الواو: الوسع والغنی، والمعنی أنت ذوالجلال والإکرام والغنی والإنعام
فاتمم علیّ نعمتک، واقض من فضلک عنی کل دین و حق علی لعبد من عبادک. و تقدم فی الدعاء 14 و 31.