قال الشیخ الطوسی (ت 460 ه) فی کتاب رجاله:«علی بن مالک، روی عنه ابنهمام دعاء الصحیفة»(1)
و کل من تأخر عنه نقل کلامه بلفظه، و المفهوم من کلامه لا یزید علی اسمه و اسم أبیه و الراوی عنه و المروی و هو دعاء الصحیفة.
و من نسختها المخطوطة نستخلص:أن المروی عنه هو محمد بن همام و لیس لدینا معلومات أکثر من ذلک، و حیث انه شیخ ابنهمام المتوفی سنة 332 ه، فالطبقة تقتضی أنه من أبناء المائتین.
و الظاهر أنه العطار المخرمی الذی ترجمه الخطیب البغدادی (ت 410 ه) بقوله:
«علی بن مالک بن یزید، العطار المخرمی. حدث عن الحکم بن موسی، و محمد بن بشار بندار، و عبدالعزیز بن منیب المروزی، و محمد بن أحمد بن
صالح الاصطخری. روی عنه محمد بن خلف وکیع، و محمد بن مخلد، و محمد بن عبدالملک التاریخی. أخبرنا محمد بن عبدالواحد، حدثنا محمد بن العباس قال:قریء علی ابن المنادی و أنا أسمع، قال:و مات من ناحیتنا علی بن مالک العطار لاربع خلون من شعبان سنة تسع و سبعین، کان صالح المعرفة بالحدیث»(2)
و یظهر، تحدید تأریخ وفاته بعام 279 ه من کلام ابنالمنادی فی ترجمة علی بن الموفق الذی ترجمه الخطیب قبل ذلک فی تأریخ بغداد(3)، کما یظهر مما یأتی أن «واو العطف» محذوفة قبل کلمة «وکیع».
قال محمد بن اسماعیل البخاری (ت 256 ه) صاحب الجامع الصحیح، فی کتابه التأریخ ما لفظه:«علی بن مالک یعد فی الکوفیین، عن الضحاک بن مزاحم. روی عنه وکیع، منقطع»(4)
قال الجلالی:وکیع هذا هو ابنالجراح بن ملیح الرواسبی، ترجمه أحمد بن علی العسقلانی (ت 852 ه) بقوله:«أبوسفیان الکوفی ثقة حافظ عامل من کبار التاسعة، مات فی آخر سنة ست أو أول سبع و تسعین، و له سبعون سنة»(5)
و الطبقة التاسعة عنده:من کان بعد المائتین، فعلیه حیث یروی وکیع المتوفی سنة 297 ه، عن ابنمالک فالطبقة تساعد أن یکون هو ایاه.
و نقل المامقانی (ت 1351 ه) کلام الشیخ، و زاد قوله:«و ظاهره کونه امامیا و ظاهر عد ابن داود (الحلی) ایاه فی الباب الاول کونه معتمدا، و لم أجد له مستندا»(6)
و هذا الاستظهار مبنی علی ما تسالمت علیه کلمات الاصحاب من أن المترجمین فی فهرست الشیخ من الامامیة الا من صرح فیه بالخلاف، و الجدیر بالملاحظة أن علی بن مالک هذا من طبقة أبیعبدالله جعفر بن محمد بن مالک بن
عیسی بن سابور الکوفی المولی الذی أکثر الاسکافی الروایة عنه، راجع ترجمته فی رجال النجاشی(7)، و روایاته فی جامع الرواة(8)، و لعله یجمعهما النسب أو وقع التصحیف فی الاسم من مراجع ترجمته:
رجال الشیخ:53 و جامع الرواة 596:1 و نقد الرجال:241 و مجمع الرجال 213:4 و تنقیح المقال 312:2 و نوابغ الرواة:194.
1) رجال الطوسی:485.
2) تأریخ بغداد 113:12.
3) تأریخ بغداد 112:12.
4) التاریخ الکبیر 2963-3.
5) تقریب التقریب 331:2.
6) تنقیح المقال 302:3.
7) رجال النجاشی:88.
8) جامع الرواة 161:1.