نرید بعلوم الاجتهاد المعارف التی ینبنی الجتهاد علیها، و یتوصل بها الیه، و لا یمکن ان یحصل الاجتهاد بدونها، تماما کما لا یمکن الاختصاص بأی علم أو فن الا بعد الدراسة الثانویة.
و هذه المعارف هی العلوم العربیة ألفاضا و معانی، لأن الشریعة عربیة، و المطلوب ان یبلغ فی معرفتها درجة یفهم معها کلام الفصحاء، کما یفهمه العربی الأصیل بفطرته.
و المنطق، کی یعرف شروط الدلیل، و کیفیة ترکیب البرهان و القیاس من المقدمات الصحیحة.
و العلم بآیات الاحکام و روایتها، و أحوال الرواة من الجرح و التعدیل، و موارد اجماعات الفقهاء.. و لا بد مع هذه من ذوق معتدل سلیم، و ذهن حاذق متحرک، و عقل فاحص ناقد، و ملکة قویة یقتدر بها علی اقامة الدلیل علی الحکم و الذب عنه بالبرهان و المنطق، تم تطبیق الفرع علی مورد الأصل.
فاذا تم له جمع ذلک کان مجتهدا حقا، و وجب علیه ان یعمل بما یراه بعد التمحیص و التدقیق، و حرم علیه ان یقلد سواه.