جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

علم الله و البداء

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

ان صفات الله سبحانه علی قسمین:

أولا:صفات الذات کالعلم، و صفات الفعل کالرزق و الخلق و من صفاته تعالی الذاتیة:العلم، و هو أزلی کذاته سبحانه.

روی الکلینی بالاسناد عن الباقر علیه‏السلام:«کان الله عزوجل عالما بما یکون، فعلمه به قبل کونه کعلمه به بعد کونه».

و عن الرضا علیه‏السلام:«لم یزل الله عالما بالاشیاء قبل أن یخلق ما خلق الاشیاء»(1)

و روایات أهل البیت فی ذلک المتواترة.

کما تواترت الروایات عنهم علیهم‏السلام بالقول بالبداء و انه لا یستلزم الجهل بل ینبی‏ء أن علمه سبحانه یتعلق بأنواع من المعلومات و منها ما یکون مقدرا علی أسباب کطول العمر المعلق علی دفع الصدقة، و تغیر متعلق العلم المسبق بالعلم المکنون لله سبحانه بأن العبد سیختار الشرط أو أنه لا یختاره.

قال ابن‏منظور (ت 711 ه):«و بدالی بداء، أی تغیر رأیی، و بدالی من أمرک بداء أی ظهر لی… وفی حدیث الاقرع و الابرص الله عزوجل أسره الی جبرائیل علیه‏السلام، و أسره جبرائیل الی محمد صلی الله علیه و آله و سلم، و أسره محمد صلی الله علیه و آله و سلم الی من شاء»(2)

و یظهر من موقف یحیی (ت 125 ه) انه لم یعتقد بأن یکون العلم الذی أباح به الامام الصادق علیه‏السلام من أنه یقتل من العلم المکنون، و أنه مما یتعلق به البداء فاستشهد بقوله تعالی:(یمحو الله ما یشاء و یثبت و عنده أم‏الکتاب)(3)


1) الکافی 107:1.

2) لسان العرب 256:1.

3) سورة الرعد، الآیة:39.