و أجمع المسلمون علی أن الامام زینالعابدین علیهالسلام کان من أعبد الناس، و أکثرهم طاعة لله تعالی، و لم یر الناس مثله فی عظیم انابته و عبادته، و قد بهر بها المتقون و الصالحون، و حسبه أنه وحده فی تأریخ الاسلام قد لقب بزینالعابدین و سیدالساجدین.
أما عبادته علیهالسلام فلم تکن تقلیدیة، و انما کانت ناشئة عن ایمانه العمیق بالله تعالی، و کمال معرفته به، فقد عبده لا طمعا فی جنته، و لا خوفا من ناره و انما وجده أهلا للعبادة فعبده، شأنه فی ذلک شأن جده الامام أمیرالمؤمنین و سید العارفین و امام المتقین، الذی عبدالله عبادة الأحرار، و قد اقتدی به حفیده العظیم زینالعابدین (ع) و قد اعرب (ع) عن عظیم اخلاصه فی عبادته، فقال: «انی أکره أن أعبدالله، و لا غرض لی الا ثوابه، فأکون کالعبد الطامع، ان طمع عمل، و الا لم یعمل، و اکره أن اعبده لخوف عذابه، فأکون کالعبد السوء ان لم یخف لم یعمل..».
فانبری الیه بعض الجالسین فقال له:
«فبم تعبده؟».
فأجابه عن خالص ایمانه.
و اعبده لما هو أهله بأیادیه و أنعامه…»(1)
لقد کانت عبادته عن معرفة لا یشوبها شک أو وهم، کما لم تک ولیدة طمع أو خوف، و انما کانت ولیدة ایمان عمیق، و قد تحدث علیهالسلام عن أنواع العبادة بقوله: «ان قوما عبدوا الله عزوجل رهبة فتلک عبادة العبید، و آخرین عبدوه رغبة فتلک عبادة التجار، و قوما عبدوا الله شکرا فتلک عبادة الأحرار…»(2) هذه أنواع العبادة و الطاعة، و اثقلها فی المیزان، و أحبها لله هی عبادة الأحرار التی لا تکون الا شکرا للمنعم العظیم لا طمعا فی ثوابه، و لا خوفا من عقابه، و قد أکد الامام علیهالسلام ذلک فی حدیث آخر له قال: «عبادة الأحرار لا تکون الا شکرا لله لا خوفا و لا رغبة»(3)
لقد امتزج حب الله فی قلب الامام، و عواطفه فکان من ذاتیاته و عناصره، و یقول الرواة: أنه کان مشغولا بعبادة الله و طاعته فی جمیع اوقاته و قد سئلت جاریة له عن عبادته فقالت:
«أطنب، أو أختصر…».
«بل اختصری..».
ما أتیته بطعام نهارا قط، و ما فرشت له فراشا بلیل قط…»(4)
لقد قضی الامام (ع) معظم حیاته صائما نهاره، قائما لیله، مشغولا تارة فی الصلاة، و أخری فی صدقة السر… و من المؤکد انه لیس فی تأریخ زهاد المسلمین و عبادهم مثل الامام علی بن الحسین فی عظیم اخلاصه و طاعته لله، و نعرض لبعض شؤون عباداته.
1) تفسیر العسکری (ص 132).
2) صفة الصفوة 2 / 53 شذرات الذهب 1 / 105 الحلیلة3 / 134 البدایة و النهایة 9 / 105 و درر الابکار (ورقة 70).
3) الکواکب الدریة 2 / 139.
4) الخصال (ص 488).