جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صحیفة علی بن الحسین و کلامه فی الزهد

زمان مطالعه: 4 دقیقه

محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد بن عیسی و علی بن ابراهیم، عن أبیه، جمیعا عن الحسن بن محبوب، عن مالک بن عطیة، عن أبی‏حمزة، قال:ما سمعت بأحد من الناس کان أزهد من علی بن الحسین علیه‏السلام الا ما بلغنی من علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام.

قال أبوحمزة:کان الامام علی بن الحسین علیه‏السلام اذا تکلم فی الزهد و وعظ أبکی من بحضرته.

قال أبوحمزة:قرأت صحیفة فیها کلام زهد من کلام علی بن الحسین علیهماالسلام و کتبت ما فیها، ثم أتیت علی بن الحسین صلوات الله علیه فعرضت ما فیها علیه، فعرفه و صححه و کان ما فیها:

«بسم الله الرحمن الرحیم کفانا الله و ایاکم کید الظالمین و بغی الحاسدین و بطش الجبارین، أیها المؤمنون لا یفتننکم(1) الطواغیت و أتباعهم(2) من أهل الرغبة فی هذه(3) الدنیا. المائلون الیها، المفتتنون بها، المقبلون علیها و علی حطامها الهامد(4) و هشیمها البائد غدا، و احذروا(5) ما حذرکم الله منها، و ازهدوا فیما زهدکم الله فیه منها، و لا ترکنوا الی ما فی هذه الدنیا رکون من اتخذها دار قرار و منزل استیطان.

و الله(6) ان لکم مما فیها علیها لدلیلا و تنبیها(7)؛ من تصریف(8) أیامها، و تغیر انقلابها و مثلاتها(9)، و تلاعبها بأهلها؛ انها لترفع الخمیل و تضع الشریف، و تورد أقواما الی النار(10) غدا، ففی هذا معتبر و مختبر و زاجر لمتنبه(11)

ان الامور الواردة علیکم فی کل یوم و لیلة من مظلمات(12) الفتن، و حوادث البدع، و سنن الجور، و بوائق الزمان، و هیبة السلطان، و وسوسة الشیطان لتثبط(13) القلوب عن تنبهها(14)، و تذهلها عن موجود(15) الهدی، و معرفة أهل الحق الا قلیلا ممن عصم(16) الله، فلیس یعرف تصرف(17) أیامها و تقلب حالاتها و عاقبة ضرر فتنتها الا من عصم(16) الله، و نهج سبیل الرشد، و سلک طریق(18) القصد، ثم(19) استعان علی ذلک بالزهد، فکرر الفکر و اتعظ بالصبر(20) فازدجر(21)، و زهد(22) فی عاجل بهجة الدنیا و تجافی عن لذاتها، و رغب فی دائم نعیم(23) الآخرة، و سعی لها سعیها، و راقب الموت، و شنأ(24) الحیاة مع القوم الظالمین.

انظر(25) الی ما فی الدنیا بعین نیرة حدیدة البصر(26)، و أبصر حوادث الفتن و ضلال البدع و جور الملوک الظلمة، فلقد(27) لعمری استدبرتم الامور(28) الماضیة فی الایام الخالیة من الفتن المتراکمة والانهماک فیما(29) تستدلون به علی تجنب الغواة و أهل البدع و البغی و الفساد فی الارض بغیر الحق، فاستعینوا بالله و ارجعوا الی

طاعة الله(30) و طاعة من هو أولی بالطاعة ممن اتبع فأطیع(31)

فالحذر الحذر من قبل الندامة و الحسرة و القدوم علی الله و الوقوف بین یدیه، و تالله(6) ما صدر قوم قط(32) عن معصیة الله الا الی عذابه، و ما آثر قوم قط الدنیا علی الاخرة الا ساء منقلبهم و ساء مصیرهم، و ما العلم(33) بالله و العمل(34) الا الفان مؤتلفان، فمن عرف الله خافه، و حثه(35) الخوف علی العمل بطاعة الله، و ان أرباب العلم و أتباعهم الذین عرفوا الله فعملوا له و رغبوا الیه، و قد قال الله:(انما یخشی الله من عباده العلماء)(36)، فلا تلتمسوا شیئا مما فی هذه الدنیا بمعصیة الله، و اشتغلوا فی هذه الدنیا بطاعة الله، و اغتنموا أیامها واسعوا(37) لما فیه نجاتکم غدا من عذاب الله، فان ذلک أقل للتعبة و أدنی من العذر، و أرجأ(38) للنجاة.

فقدموا أمر الله(39) و طاعة من أوجب الله طاعته بین یدی الامور کلها، و لا تقدموا الامور الواردة علیکم من طاعة الطواغیت من(40) زهرة الدنیا بین یدی الله(41) و طاعته و طاعة أولی الامر منکم.

و اعلموا أنکم عبیدالله و نحن معکم، یحکم علینا و علیکم سید حاکم غدا، و هو موقفکم و مسائلکم، فأعدوا الجواب قبل الوقوف و المساءلة و العرض علی رب العالمین (یؤمئذ لا تکلم نفس الا باذنه)(42)و اعلموا أن الله لا یصدق یومئذ(43) کاذبا و لا یکذب صادقا، و لا یرد عذر مستحق، و لا یعذر غیر معذور، له(44) الحجة علی خلقة بالرسل و الاوصیاء بعد الرسل.

فاتقوا الله عباد الله، و استقبلوا فی(45) اصلاح أنفسکم، و طاعة الله و طاعة من تولونه فیها، لعل(46) نادما قد ندم فیما فرط(47) بالامس فی جنب الله وضیع من حقوق(48) الله، و استغفروا الله و توبوا الیه؛ فانه یقبل التوبة و یعفو عن السیئة(49) و یعلم ما تفعلون.

و ایاکم و صحبة العاصین(50) و معونة الظالمین و مجاورة الفاسقین، احذروا فتنتهم، و تباعدوا من ساحتهم، و اعلموا أنه من خالف أولیاء الله و دان بغیر دین الله، و استبد بأمره دون أمر ولی الله کان(51) فی نار تلتهب، تأکل أبدانا قد غابت عنها أرواحها(52)، و غلبت علیها شقوتها، فهم موتی لا یجدون حر النار و لو کانوا أحیاء لوجدوا مضض حر النار.

و اعتبروا یا أولی الابصار، و احمدوا الله علی ما هداکم، و اعلموا أنکم لا تخرجون من قدرة الله الی غیر قدرته، و سیری الله عملکم و رسوله(53) ثم الیه تحشرون، فانتفعوا بالعظة و تأدبوا بآداب الصالحین»(54)

و روی الشیخ الصدوق (ت 417 ه) باسناده عن سعید بن المسیب ما کتبه من موعظة الامام زین‏العابدین علیه‏السلام فی الجمع فی مسجد الرسول صلی الله علیه وآله و سلم، فراجع الامالی(55)

و روی علی بن الحسن بن عساکر (ت 571 ه) موعظة للامام علیه‏السلام تتخللها مقاطع شعریة، و الیک مطلعها:

«أخبرنا أبوالقاسم هبة الله بن محمد بن عبدالواحد، نا أبومنصور محمد بن محمد بن عبدالعزیز العسکری، نا أبومحمد عبدالله بن مجالد بن بشر البجلی بالکوفة، أنا أبوالحسن محمد بن عمران، أنا محمد بن عبدالله المقری، حدثنی

سفیان بن عیینة، عن الزهری، قال:سمعت علی بن الحسین سید العابدین یحاسب نفسه و یناجی ربه و یقول:

یا نفس حتی م الی الدنیا غرورک؟ و الی عمارتها رکونک؟ أما اعتبرت بمن مضی من أسلافک، و من وارته الارض من ألافک؟، و فجعت به من اخوانک، و نقل الی البلاء من أقرانک؟

فهم فی بطون الارض بعد ظهورها++

محاسنهم فیها بوال دواثر

خلت دورهم منها و أقوت عراصهم++

و ساقتهم نحو المنایا المقادر

خلوا عن الدنیا و ما جمعوا لها++

و ضمتهم تحت التراب الحفائر

و علی هذا المنوال فی 18 مقطعا(56)

و رواها أیضا ابن‏شهر آشوب (ت 588 ه) فی المناقب(57)، و أبوالفداء الدمشقی (ت 774 ه) فی البدایة و النهایة(58)، و العلامة الحلی (ت 726 ه) فی اجازته لبنی‏زهرة(57)

و هکذا نجد الامام علیه‏السلام یؤدی رسالته بمختلف الطرق المتیسرة له آنذاک، فی أحلک الظروف التی مر بها التأریخ الاسلامی فی القضاء علی کلمة أهل البیت علیهم‏السلام.


1) «مصیبتکم» بدل «لا یفتننکم».

2) «أتباعهم» لا یوجد هذه الکلمة.

3) «هذه» لا توجد.

4) «الهامد» لا توجد.

5) فاحذروا.

6) و بالله.

7) من زینتها.

8) و تصرف.

9) «و سیلاتها» بدل «و مثلاتها».

10) «و تورد النار أقواما» بدل «و تورد أقواما الی النار».

11) للنبیه.

12) مضلات.

13) لتنذر.

14) تنبیهها.

15) وجود.

16) عصمه.

17) بصرف.

18) سبیل.

19) ممن.

20) بالعبر.

21) و ازدجر.

22) فزهد.

23) نعم.

24) سائم.

25) فعند ذلک نظر.

26) النظر.

27) فقد.

28) من الامور.

29) فبهما ما.

30) طاعته.

31) بالطاعة من طاعة من اتبع و أطیع.

32) «قوم قط» لا توجد.

33) العز.

34) و العمل بطاعته.

35) فحثه.

36) سورة الاحزاب، الآیة:28.

37) و أوسعوا.

38) و أرجی.

39) و طاعته و طاعة من.

40) «و فتنة» بدل «من».

41) یدی أمر الله.

42) سورة الزمر، الآیة 39.

43) «یومئذ» لا توجد.

44) بل الله الحجة.

45) من.

46) فعل.

47) و قد ندم علی ما فرط.

48) حق.

49) السیئات.

50) الغاصبین.

51) «کان» لا توجد.

52) «قد غابت أرواحها» لا توجد.

53) «و رسوله» لا توجد هذه الکلمة.

54) الکافی 17:8.

55) أمالی الشیخ الصدوق، ص:452 (ط النجف 1389).

56) الاکتفاء:420.

57) المناقب:253:2.

58) البدایة و النهایة:109:9.