قرأت فی مجلة العربی الکویتیة عدد 232 ص 23 نقلا عن سیرة النبی
لشبلی نعمانی: «الذین ظهروا قبل الرسول محمد (ص) بعامة کانوا نماذج لفضائل معینة- و علی سبیل المثال- مدرسة المسیح کانت للتحمل والصبر والسلام والتسامح والتواضع، ولا مکان فیه اللصفات الرفیعة اللازمة للإدارة والحکم، بینما لا مجال فیما جاء عن نوح و موسی للتسامح العام. و من أجل ذلک دعت الحاجة إلی قائد جدید فی کل مرحلة من مراحل الإنسانیة. هذا القائد یستطیع أن یرفع سیفه، و أن یعیش معتکفاً أیضاً، قائد یستطیع أن یمارس حیاة الحاکم والفاتح والتالی لأسماء الله الحسنی، یستطیع أن یعیش حیاة الفقر بالرضا و حیاة الغنی بالقلب الکریم، هذا الرسول الکامل بین الخالق والکون، هذه الشخصیة المحیطة هی شخصیة محمد». اقرأ الدعاء 2 فقرة طبیعة الدعوة و شخصیة الداعی.
(فرقانا فرقت به بین حلالک و حرامک) اقتباس من هذه الآیة: «تبارک الذی نزل الفرقان علی عبده لیکون للعالمین نذیراً- 1 الفرقان». وسمی القرآن فرقاناً لفصله بین الحق والباطل (و قرآناً أعربت فیه عن شرائع أحکامک) الإسلام عقیدة و شریعة، و أصل الأصول فی عقیدته التوحید، والأصل والأساس فی شریعته العدل والمصلحة، و علیهما تبتنی أحکام الله تحلیلا و تحریماً، فحیث یکون العدل والمصلحة یکون الحلال، و حیث یکون الظلم والمفسدة یکون النهی والحرام (و کتاباً فصلته لعبادک تفصیلا) قال سبحانه: «کتاب أحکمت آیاته ثم فصلت من لدن حکیم خبیر- 1 هود». و قلت فی التفسیر الکاشف حول هذه الآیة: المعنی أن القرآن الکریم واضح المعانی محکم النظم، لا نقص فیه ولا خلل، لأنه ممن یقدر الأمور، و یدبرها علی أساس العلم والحکمة. قال بعض العارفین: إن لله کتابین: واحد تکوینی و هو هذا الکون، والآخر تدوینی و هو القرآن، و کل منهما محکم من جمیع جهاته علی أتم الوجوه و أکملها.