جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سن الامام حریة البحث العلمی فی الاسلام‏

زمان مطالعه: 4 دقیقه

غرقت الدول الاسلامیة فی القرون الوسطی(1)، فی وحول الجهل، اذ حظر علی أی من العلماء و المفکرین الادلاء برأی یخالف الآراء الثابتة للعلماء القدماء، و کان نصیب من یتجاهر بنظریة معاکسة لهم الاعدام بالمقصلة(2)، أو الضرب و التعذیب و…

فالعقوبات الصارمة کانت فی انتظار أی طالب یجرؤ علی توجیه سؤال غیر مألوف، أو خارج عن قواعد الدین، حتی و لو کان فی قاعة الدرس و فی حرم الجامعة، لأنه یرمی عندئذ بالکفر و الزندقة و الخروج عن الدین، حتی و ان کانت الفکرة نظریة علمیة عن حرکة دوران الأرض حول نفسها أو حرکة الشمس و دوران الأرض حولها و…

فها هی محکمة التفتیش العقائدیة تحاکم جالیلو بالسجن و العذاب لمجرد ابداء نظریته بأن الأرض تدور حول الشمس، حتی أکرهته علی التوبة و الاستغفار(3)

و لقد قضی علی القس الایطالی «برونو» بالموت حرقا، و لم یکن ذنبه الا قوله: ان الانسان متی بلغ سن الرشد، تکونت لدیه آراء تتفق مع عقله و استنباطه فی شأن الحیاة». فرموه بالهرطقة و الکفر، ثم قتلوه بالقائه فی النار حیا(4)

اضافة الی تحجیر العلوم و وقفها علی کبار رجال الدین، فلقد حظرت الکنیسة صغار رجال الدین دخول المکتبة الفاتیکانیة، و کان قادة الکنیسة و أساقفتها یرفضون الجلوس جنبا الی جنب مع صغار القساوسة فی قاعة المکتبة(5)

هذا فی زمن عصر النهضة العلمیة فی البلاد الاسلامیة، اذ کانت العلوم تناقش و تدرس و تدون علی قدم و ساق.

فقد انتقد الامام الصادق علیه‏السلام نظریة أرسطو القائلة: ان الأرض ثابتة و لا تتحرک، و ان الشمس و النجوم تدور من حولها و جاء بطلیموس بعده بخمسة قرون لیؤکد نظریته، و قد تبنت الکنیسة هذا القول، و اعتقدت أن الأرض هی قاعدة العالم و مرکزها الثابت، و أنه لولا ذلک لما ظهر فیها ابن الله (المسیح) و اعتبرت هذه النظریة عقیدة ضروریة لکل مسیحی(6)

و لو أن هذا النقد الذی وجهه الامام الصادق علیه‏السلام بقوله: بدوران الأرض حول نفسها و حول الشمس(7) الی نظریة أرسطو و بطلیموس، ساق مثله باحث فی أوروبا، لأصابه علی أقل تقدیر جزاء التکفیر و الطرد فی المجتمع الدینی هذا فی المجتمع الأوروبی.

أما فی المجتمع الاسلامی فقبل الامام الصادق علیه‏السلام بمدة من الزمن، کان جزاء من یروی عن رسول اله صلی الله علیه و آله و سلم أو یکثر من الحدیث عنه الضرب و الحبس، و کم لاقی وجوه الصحابة من ذلک، و قد حبس عمر ثلاثة حتی استشهدوا فی الحبس. ابن‏مسعود – و أباالدراء – و أبامسعود الأنصاری(8)

و کان جزاء من یحدث عن علی علیه‏السلام فی زمن بنی‏أمیة المنع من العطاء و السجن و الضرب أو القتل، فکان بعضهم یکنیه قائلا: قال أبوزینب، أو یلقبه قائلا: قال الشیخ…

أما العلوم الأخری غیر الأحادیث الواردة عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم سواء کانت علوم دینیة کافکار بعض الیهود أو أساطیرهم التی دسوها فی الاسلام و التی تسمی بالاسرائیلیات، أو أفکار بعض النصاری أو حتی أفکار الملاحدة و الزنادقة، أو العلوم الدنیویة کالکیمیاء و الریاضیات و… فلم تعارض، بل لم یکن لها أثر یذکر قبل عهدی الامامین الصادقین علیهماالسلام فلذا قد تعد من القضایا السالبة بانتفاء الموضوع، و اذا کان لها أثر بسیط فلم تعبأ به الدولة، لعدم تأثیر ذلک علی کیانها الذی بنی علی شفا جرف هار، بل ما دام لا یضعضع بل لا یحرک ساکنا، فشأنهم و أنفسهم.

نعم ثارت ضجة عظیمة فی عهد الامام الصادق علیه‏السلام أدت الی التکفیر و التعذیب و السجن و… و هی مسألة خلق القرآن و حدوثه، أم قدمه و أزلیته؟ و هذا ما اکم الأفواه، و صم الآذان خوفا من الضغط القاسی الذی مارسته السلطة الغاشمة وقتئذ علی العلماء، بل کان یختبر العلماء سرا، لسل رأیهم فی الموضوع، والوشی بذلک الی السلطان.

أما الامام الصادق علیه‏السلام فقد زحف بالأمة الی القمة، بسن حریة البحث العلمی، و اننا ننسب و نعزی ذلک الی الصادق علیه‏السلام، لأن حریة البحث کانت شبه میتة قبله، فناقش سائر التیارات، و کان معها علی صعید واحد یفتح صدره للمناظرین بکل رحابة، و یسفر وجهه بکل بشاشة، و لم یکن یری فی ذلک أی حرج أو حزازة.

اکتنف الجمیع و تقبل مناقشة و مناظرة و محاججة أی منفتح علی العلم أو طالب الحقیقة، و لما لمس و رأی ذلک جمهور العلماء و العوام و البسطاء، فتحوا قلوبهم الیه، و زحفوا الیه جماعات و وحدانا، و اقبلت الیه الوفود من الأمصار و الأصقاع، لتقف تحت منبره، أو لتواجهه بآرائها دون تقلص أو تقمص.

و لقد نوه الی ذلک، و أشاد بالامام حتی أعداؤه، فقال ابن أبی‏العوجاء للمفضل بن عمر: «ان کنت من أصحاب جعفر بن محمد فما هکذا یخاطبنا، و لا بمثل دلیلک یجادلنا، و لقد سمع من کلامنا أکثر مما سمعت، فما أفحش فی خطابنا، و لا تعدی فی جوابنا، و انه للحلیم الرزین، العاقل الرصین، لا یعتریه خرق و لا طیش و لا نزق، یسمع کلامنا و یصغی الینا، و یستغرب حجتنا، حتی اذا استفرغنا ما عندنا، و ظننا أنا قطعناه أدحض حجتنا بکلام یسیر، و خطاب قصیر، یلزمنا به الحجة، و یقطع العذر، و لا نستطیع لجوابه ردا، فان کنت من أصحابه «فخاطبنا بمثل خطابه» نعم!(9) لأن الحریة فی البحث العلمی، وسیلة لتطرق الحقیقة، و لمعرفة مضامین و مبطنات الغوامض، و هذا ما حث علیه الاسلام بقوله: «و جادلهم بالتی هی أحسن»(10)

فالانسان عدو ما یجهل، فهؤلاء الزنادقة الذین تغلغلوا بین المسلمین، طاوین بین أضلعهم الحقد الدفین، علی الرسالة المحمدیة، حاملین خنجرا جارحا بین أحناکهم، یسلونه علی ذوی القلوب الضعیفة و علی البسطاء، لیحققوا غایة أوقدها الشیطان فی قلوبهم، و هی اطفاء نور الله فی أرضه،

ولکن الامام علیه‏السلام أشفق علیهم و رحمهم، لأنهم تاهوا فی الطریق، فنراه یخاطبهم بقوله: «یا أخا مصر، یا أخا الشام، و…

و عندما یطلب منه المناظرة، یجلس أوقاتا طویلة معهم یحادثهم بنفسه أو بواسطة أصحابه، مرات عدیدة، ثم یترکهم و شأنهم «فمن شاء فلیؤمن و من شاء فلیکفر»(11) أما عند الاصرار علی العناد و الالحاد، فانه یأبی بعد ذلک المحادثة، و هذا کما حصل مع عبدالکریم بن أبی‏العوجاء، فانه بعد مناظرة طویلة، بقی علی عناده، فقال له الامام علیه‏السلام فان شککت فی شی‏ء من أمره، فسل عنه أوضحه لک؟! فأبلس ابن أبی‏العوجاء، و جر أذیال الخیبة، و أصر علی کفره.

و فی العام المقبل قیل للامام ان ابن أبی‏العوجاء قد أسلم! فقال علیه‏السلام: هو أعمی من ذلک لا یسلم، فأراد التحدث الی الامام فأبی علیه‏السلام و نفض رداءه من یده قائلا: لا جدال فی الحج.(12)


1) القرون الوسطی بدأت من سنة 529 م منذ أن آمن امبراطور الروم بالمسیحیة و استمرت حوالی الألف سنة.

2) المقصلة: آلة للاعدام قوامها سکین تسقط علی رأس المجرم فتقطعه.

3) الامام الصادق فی نظر علماء الغرب ص 201 – 169 – 158 – 120 – 100… المنهج الجدید فی تعلیم الفلسفة ج 1 / 26.

4) الامام الصادق فی نظر علماء الغرب ص 267.

5) نفس المصدر 277.

6) ذکرنا ذلک فی عنوان علم الفلک.

7) الامام الصادق فی نظر علماء الغرب 274.

8) ذکرنا ذلک مفصلا فی بحث تدوین الحدیث. انظر الغدیر للعلامة الأمینی ج 6 / 297.

9) بحارالأنوار ج 3 / 58.

10) النحل / 25.

11) الکهدف / 29.

12) الامام الصادق للمظفر ج 1 / 198.