ملک سنة 96 ه و فی الیوم الذی مات فیه أخوه، أخذ له البیعة عمر بن العزیز بدمشق، و ذلک فی النصف فی جمادیالأول.
و حذا حذو من قبله، اذ أتته الخلافه و هو بالرملة، و کان بها منزله، فحلی له أن ینقل الناس الیها قهرا و غصبا، فنقل أهل لد الیها، و کانت المدینة التی ینزلها الناس، و أخذ بهدم المنازل فی لد، و البنیان بالرملة، و عاقب من امتنع من ذلک، بهدم المنازل، و قطع المیرة عنهم حتی انتقلوا و خرب لد.
و من عجیب فعله أنه أراد أن یتعالی علی سلطان الله، کما فعل أبرهة ملک الیمن، عندما بنی کعبة من ذهب لیحج الناس الیها، فلما أبوا ذهب لهدم بیت الله.
و قد أمر عامله خالد القسری أن یجری له عینا تخرج من الثقبة من الماء العذب، حتی تظهر بین زمزم و الرکن الأسود یباهی بها زمزم، فعمل خالد البرکة، فلما فرغ منها، صعد المنبر و قال: ادعوا لأمیرالمؤمنین الذی سقاکم الماء العذب بعد المالح الأجاج – یعنی زمزم – ولکن الناس أبت أن تشرب منه، بل صاروا یجتمعون علی زمزم أکثر، فوبخهم و أنبهم علی ذلک.
و تتبع سلیمان أصحاب الحجاج بن یوسف الثقفی فسامهم سوء العذاب.
و لما حضر بین یدیه یزید بن أبیمسلم خلیفة الحجاج قال له: أین تری الحجاج یهوی فی النار؟ قال: لا تقل هذا یا أمیرالمؤمنین لرجل یحشر عن یمین أبیک و شمال أخیک، و أنزله حیث شئت تنزلهما معه.
و لم یتبع سنة الله و رسوله، بل لما سأل عن أمر الحج و اختلف الفقهاء علیه، لم یسأل کیف صنع رسول الله أو أصحابه أو التابعین… بل قال: کیف صنع أمیرالمؤمنین عبدالملک؟ فقیل له: کذا. فقال: اصنع کما صنع…
فکان مصداقا لقوله تعالی «انا وجدنا آباءنا علی أمة و انا علی آثارهم مقتدون»(1)
و بلغت به الفظاظة و المروق عن الدین، أنه لما انصرف من مکة الی بیتالمقدس، طاف المجذومون بمنزله.
فما کان الا أن أمر باحراقهم قائلا: لو کان فی هؤلاء خیر ما ابتلاهم الله بهذا البلاء!!!
– و أین رحمة أهل البلاء؟ بل ینسب فعله الی الخیر، و أن الله هو الذی رضی منه هذا؟!! و لما کلمه فی ذلک عمر بن عبدالعزیز أمسک عنهم، و أمر أن ینفوا الی قریة معتزلة لا یخالطوا الناس، بدل معالجتهم، و انقاذ أمرهم.
نعم کان مغرورا، فقد نظر یوما الی المرآة فقال: أنا الملک الشاب! و کان یجلس علی المائدة و علیها أصناف الطعام فیأکل و لا یکاد یشبع(2)! و مع ذلک فانه ینزع أموال العاملین، و یدعی أنه أمیرالمؤمنین؟!!!
و کان عبدالملک یعذب آل عقیل و یبسط علیهم العذاب(3)
فکیف بربک بقی الاسلام الی یومنا هذا، مع تلک القلوب الفظة؟ لکن ثلة من المؤمنین دافعت و استبسلت و قطعت یدیها و رجلیها، فحفظ الله الاسلام بها.
1) الزخرف / 23.
2) وفد أسامة بن زید علی سلیمان بن عبدالملک بما اجتمع عنده من الخراج، و کان والیا علی مصر، فقال یا أمیرالمؤمنین: انی ما جئتک حتی نهکت الرعیة و جهدت، فان رأیت أن ترفق بها، و ترفه علیها، و تخفف من خراجها ما تقوی بها علی عمارة بلادها، و صلاح معاشها فافعل، فانه یستدرک ذلک فی العام المقبل. فقال له سلیمان: هبلتک أمک أحلب الدر، فاذا انقطع فاحلب الدم. سیرة الأئمة الأثنی عشر ج 2 / 228.
3) انظر سیرته – الیعقوبی ج 2 / 293 – الطبری ج 6 / حوادث سنة 96.