«یا معشر الشیعة علموا أولادکم شعر العبدی فانه علی دین الله»(1)
لم أعثر علی قول للامام الصادق علیهالسلام فی أمره لشیعته بتعلیم أولادهم شعر أی من الشعراء الا شعر العبدی.
و لم هو بالخصوص؟!!.
لعل ذلک یرجع الی أن الشعراء الأخر، کانت أشعارهم خلیطا فی مدح أئمة أهل البیت علیهمالسلام و مدح ملوک و سلاطین عصرهم.
أما العبدی فلم یعثر له علی شعر فی غیر مدیح أهل البیت علیهمالسلام(2)، مع جودة شعره، و دقة نظمه، و روعة بیانه، حتی قال السید الحمیری «أنا أشعر الناس الا العبدی». فلذا یناشد الامام شیعته بأن یعلموا أولادهم شعره.
و دخل العبدی یوما علی الامام الصادق علیهالسلام فاستغل الامام تلک الفرصة الذهبیة التی تحیی آثار أهل البیت علیهمالسلام فقال له: قل شعرا تنوح به النساء.
و کان علیهالسلام یتحیز هکذا فرص، لیسمع نساءه رثاء الحسین علیهالسلام من باب قوله تعالی (و أمر أهلک بالصلاة)(3) فهذه مما تقوی قلوبهن علی التمسک بالعروة الوثقی.
فقال علیهالسلام: قولوا لام فروة(4) تجیء و تسمع ما صنع بجدها، فجاءت فقعدت خلف الستر ثم قال: أنشدنا..
فقال: فرو جودی بدمعک المسکوب… فصاحت و صحن النساء، فقال أبوعبدالله علیهالسلام: الباب الباب، فاجتمع أهل المدینة علی الباب، فبعث الیهم أبوعبدالله علیهالسلام صبی لنا غشی علیه، فصحن النساء(5)
فمن عظم الرزیة و الشجیة، لم تستطع النساء التماسک عن البکاء، و من المظنون أن نساء شیعیات کن حاضرات عند الامام علیهالسلام حتی أحدث البکاء ضجیجا عظیما، أثر علی بیوت کثیرة فی المدینة، فخشی الامام حینئذ من السلطة الغاشمة، عندما اجتمعت الحشود علی الباب، فاضطر عندئذ علیهالسلام الی التوریة أو التقیة لدفع البلاء الذی کان بانتظاره لولا تدارک الأمور.
و من نبوغ العبدی فی شعره، أنه اجتمع یوما مع السید الحمیری فانشد الحمیری:
انی أدین بما دان الوصی به++
یوم الخریبة من قتل المحلینا
و بالذی دان یوم النهروان به++
و شارکت کفه کفی بصفینا
فقال له العبدی: أخطأت، لو شارکت کفک کفه کنت مثله، ولکن قل: تابعت کفه کفی، لتکون تابعا لا شریکا. فکان السید بعدها یقول: أنا أشعر الناس الا العبدی(6)
فالشعر من أقوی الأسالیب التی تلهب الأحاسیس، و تحرک المشاعر، و توقظ الضمیر النائم.
و هکذا کان لسان العبدی سیفا علی بنیأمیة، فکانت تسمیته بسیف من أعظم الصدق، اذ طابقت التسمیة المسمی، و أی سیف!! بل أعظم من ألف سیف علی بنیأمیة!! فقد دخل العبدی علی عبدالله بن علی بن عبدالله بن العباس
بفلسطین، و عنده من بنیأمیة اثنان و ثمانون رجلا، و الغمر بن یزید بن عبدالملک، جالس معه علی مصلاه، فاستنشده قوله: وقف المتیم فی رسوم دیار…
و هو مصغ مطرق حتی انتهی الی قوله:
أما الدعاة الی الجنان فهاشم++
و بنوأمیة من دعاة النار
و بنوأمیة دوحة ملعونة++
و لهاشم فی الناس عود نضار
أأمی مالک من قرار فالحقی++
بالجن صاغرة بأرض و بار
و لئن رحلت لترحلن ذمیمة++
و کذا المقام بذلة و صغار
فضرب عبدالله بقلنسوة علی رأسه الأرض، و کانت العلامة بینه و بین الخراسانیة (غلمانه الموکلون بحراسته) فوضعوا علیهم العمد حتی ماتوا، و أمر بالغمر فضربت عنقه.
فبنو أمیة الذین کانوا یتنعمون فی فلسطین فی دولة بنیالعباس، و الذی أغضی عنهم عبدالله بن علی بن عبدالله (عم أبوالعباس و أبوجعفر المنصور ردحا من الزمن) حتی جاء العبدی، فهیج أشجانه، و بانت أحزانه، فأمر غلمانه، بقتل أعدائه، نصرة لأولیائه.
و من أشعاره:
أشهد بالله لقد قال لنا++
محمد و القول منه ما خفی
لو أن ایمان جمیع الخلق مم++
ن سکن الأرض و من حل السما
یحل فی کفة میزان لکی++
یوفی بایمان علی ما وفی
لو أن عبدا لقی بأع++
مال جمیع الخلق برا و تقی
و لم یکن و آلی علیا حبطت++
أعماله و کب فی نار لظی(7)
1) أعیان الشیعة ج 7 / 268 – الغدیر ج 2 / 294.
2) أعیان الشیعة ج 7 / 268 الغدیر ج 2 / 294.
3) طه / 132.
4) أم فروة – أم الامام الصادق علیهالسلام – بنت القاسم بن محمد بن أبیبکر. و أمها أسماء بنت عبدالرحمن بن أبیبکر، و هذا معنی قول الصادق علیهالسلام «ان أبابکر ولدنی مرتین». و تسمع ما صنع بجدها أی الحسین علیهالسلام فنسبها الی بنیهاشم لا الی بنیتیم، و من المقطوع به أنه أراد علیهالسلام بجدها الحسین علیهالسلام و ذلک لأن أشعار العبدی کلها فی مدح أهل البیت علیهمالسلام و الصادق قد طلب منه ذکر مصیبة تبکی علیها للحسین علیهالسلام کما ذکر ذلک الکشی و السید الخوئی و… و لم یذکر فی التاریخ أن أهل البیت علیهمالسلام قد أمروا بالبکاء علی محمد بن أبیبکر، و ان کان بنفسه مؤمنا ممدوحا.
5) أعیان الشیعة ج 7 / 268 – الغدیر ج 2 / 296 – معجم رجال الحدیث ج 8 / 159.
6) نفس المصدر.
7) نفس المصادر السابقة.