و أدخلت عقائل الوحی و مخدرات الرسالة سبایا الی الکوفة، و قد عزفت أبواق الجیش و خفقت رایاتهم معلنة النصر و الظفر بقتلهم لریحانة رسول الله (ص) و سید شباب أهل الجنة، و قد وصف ذلک المنظر مسلم الجصاص، یقول: دعانی ابنزیاد لاصلاح دار الامارة بالکوفة، فبینما أنا أجصص الأبواب، و اذا بالزعقات قد ارتفعت من جمیع الکوفة فأقبلت علی أحد خدام القصر فقلت له:
– «مالی أری الکوفة تضج؟».
– «الساعة یأتون برأس خارجی خرج علی یزید..».
– «من هذا الخارجی؟..».
– «الحسین بن علی..».
یقول: فترکت الخادم، و أخذت ألطم علی وجهی حتی خشیت علی عینی أن تذهبا، و غسلت یدی من الجص، و خرجت من القصر حتی أتیت الی الکناس، فبینما أنا واقف، و الناس یتوقعون وصول السبایا و الرؤوس اذ أقبل أربعون جملا تحمل النساء و الأطفال، و اذا بعلی بن الحسین علی بعیر بغیر و طاء و أوداجه تشخب دما و هو یبکی و قول:
یا أمة السوء لا سقیا لربعکم++
یا أمة لم تراع جدنا فینا
لو أننا و رسول الله یجمعنا++
یوم القیامة ما کنتم تقولونا
تسیرون فینا علی الأقتاب عاریة++
کأننا لم نشید فیکم دینا(1)
و یقول جذلم بن بشیر: قدمت الکوفة سنة (61 ه) عند مجیء علی ابنالحسین من کربلاء الی الکوفة، و معه النسوة و قد أحاطت بهم الجنود، و قد خرج الناس للنظر الیهم، و کانوا علی جمال بغیر و طاء فجعلت نساء أهل الکوفة یبکین و یندبن، و رأیت علی بن الحسین قد أنهکته العلة، و فی عنقه
الجامعه و یده مغلولة الی عنقه(2) و هو یقول بصوت ضعیف: ان هؤلاء یبکون و ینوحون من أجلنا فمن قتلنا؟(3)
1) حیاة الامام الحسین 3 / 333.
2) امالی الشیخ المفید (ص 143) مخطوط.
3) مقتل الحسین لعبد الله مخطوط.