جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

زید بن علی ‏(ت / 121 ه)

زمان مطالعه: 7 دقیقه

زید بن علی بن الحسین بن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام (ت 121 ه)، و الیه تنسب الطائفة الزیدیة.

أخذه هشام بن عبدالملک الاموی (ت 125 ه) و حبسه خمسة أشهر حیث ظهر ابن لخالد القسری علی زید و جماعة من أنهم عزموا علی خلع هشام بن عبدالملک الاموی(1)

و من هنا جاءته فکرة الخروج کما یظهر من محادثة صریحة مع هشام حیث لم یعبأ هشام بأی عهد أو التزام منه کما سیأتی.

و قد بایعه أهل الکوفة علی کتاب الله و مقاومة الظلم، و انصاف المحرومین، و العدل بین المستضعفین، و الرضا من آل محمد.

و فی معرکة ضاریة قتله الحجاج بن یوسف الثقفی طاغیة العراق، و صلب جثمانه و حمل رأسه الی الشام.

ترجمه أصحاب التراجم و التأریخ مفصلا، و نکتفی هنا بمصدرین منها:

قال الشیخ المفید (ت 413 ه) فی الارشاد:

و کان زید بن علی بن الحسین عین اخوته بعد أبی‏جعفر علیه‏السلام، و أفضلهم، و کان عابدا ورعا، فقیها، سخیا، شجاعا، و ظهر بالسیف یأمر بالمعروف، و ینهی عن المنکر، و یطلب بثارات الحسین علیه‏السلام.

أخبرنی الشریف أبومحمد الحسن بن محمد، عن جده، عن الحسن بن یحیی قال:حدثنا الحسن بن الحسین، عن یحیی بن مساور، عن أبی‏الجارود زیاد بن المنذر، قال:«قدمت المدینة فجعلت کلما سألت عن زید بن علی رضی الله عنه قیل لی:ذاک حلیف القرآن»(2)

و قال رحمه الله:و اعتقد فیه کثیر من الشیعة الامامة، و کان سبب اعتقادهم ذلک فیه خروجه بالسیف یدعو الی الرضا من آل محمد، فظنوه یرید بذلک نفسه، و لم یکن یریدها به، لمعرفته باستحقاق أخیه علیه‏السلام للامامة من قبله، و وصیته عند وفاته الی أبی‏عبدالله علیه‏السلام، و کان سبب خروج أبی‏الحسین زید بن علی رضی الله عنه بعد الذی ذکرناه من غرضه فی الطلب بدم الحسین علیه‏السلام:أنه دخل علی هشام بن عبدالملک و قد جمع له هشام أهل الشام و أمر أن یتضایقوا فی المجلس حتی لا یتمکن من الوصول الی قربه، فقال له زید:انه لیس من عباد الله أحد فوق أن یوصی بتقوی الله، و لا من عباده أحد دون أن یوصی بتقوی الله، و أنا أوصیک بتقوی الله یا أمرالمؤمنین فاتقه.

فقال له هشام:أنت المؤهل نفسک للخلافة الراجی لها؟ و ما أنت و ذاک لا أم لک و انما أنت ابن أمة. فقال له زید:انی لا أعلم أحدا أعظم منزلة عند الله من نبی بعثه، و هو ابن أمة فلو کان ذلک یقصر عن منتهی غایة لم یبعث، و هو اسماعیل بن ابراهیم علیهماالسلام، فالنبوة أعظم منزلة عند الله أم الخلافة یا هشام؟ و بعد فما یقصر برجل أبوه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو ابن‏علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام. فوثب هشام عن مجلسه، و دعا قهرمانه، و قال:لا یبیتن هذا فی عسکری.

فخرج زید رحمه الله و هو یقول:انه لم یکره قوم قط حر السیوف الا ذلوا. فلما وصل الی الکوفة اجتمع الیه أهلها فلم یزالوا به حتی بایعوه علی الحرب ثم نقضوا بیعته و أسلموه، فقتل رحمه الله و صلب بینهم أربع سنین، لا ینکر أحد منهم، و لا یعینوه بید و لا لسان.

و لما قتل بلغ ذلک من أبی‏عبدالله الصادق علیه‏السلام کل مبلغ، و حزن له حزنا

عظیما حتی بان علیه، و فرق من ماله علی عیال من أصیب معه من أصحابه ألف دینار. روی ذلک أبوخالد الواسطی، قال:سلم الی أبوعبدالله علیه‏السلام ألف دینار و أمرنی أن أقسمها فی عیال من أصیب مع زید، فأصاب عیال عبدالله بن الزبیر – أخی فضیل الرسان – منها أربعة دنانیر.

و کان مقتله یوم الاثنین للیلتین خلتا من صفر سنة عشرین و مائة، و کانت سنه یومئذ اثنین و أربعین سنة»(3)

و ترجمه ابن‏عساکر (ت 571 ه) ترجمة مفصلة لخصها بحذف أسانیدها عبدالقادر بدران (ت 1346 ه) فی تهذیب تأریخ دمشق(4) و الیک مقتطفات منها:

«و روی الحافظ أن ابنا لخالد بن عبدالله القسری أقر علی زید، و علی داود بن علی بن عبدالله بن عباس، و أیوب بن سلمة المخزومی، و محمد بن عمر بن علی، و سعد بن ابراهیم بن عبدالرحمن بن عوف، أنهم قد أزمعوا علی خلع هشام بن عبدالملک، فقال هشام لزید:قد بلغنی کذا و کذا فقال:لیس کما بلغک یا أمیرالمؤمنین قال:بلی قد صح عندی ذلک، قال:أحلف لک، قال:و ان حلفت فأنت غیر مصدق، قال زید:ان الله لم یرفع من قدر أحد أن یحلف له بالله فلا یصدق. فقال له هشام:اخرج عنی، فقال له:لا ترانی اذن الا حیث تکره، فلما خرج من بین یدی هشام، قال:«من أحب الحیاة ذل». فقال له الحاجب:یا أباالحسین لا یسمعن هذا منک أحد.

قال محمد بن عمیر:ان أباالحسین لما رأی الارض قد طوقت جورا، و رأی قلة الاعوان و تجادل الناس کانت الشهادة أحب المیتات الیه، فخرج و هو یتمثل بهذین البیتین:

ان المحکم ما لم یرتقب حسدا++

لو یرهب السیف أو و خز القناة صفا

من عاذ بالسیف لاقی فرجة عجبا++

موتا علی عجل أو عاش فانتصفا

قال مصعب بن عبدالله:کان هشام بعث الی زید، و الی داود بن علی،

و اتهمهما أن یکون عندهما مال لخالد بن عبدالله القسری حین عزله، فقال کثیر بن کثیر بن المطلب بن وداعة السهمی حین أخذ داود و زید بمکة:

یأمن الضبی و الحمام و لا یأ++

من ابن النبی عند المقام‏

طبت بیتا و طاب أهلک أهلا++

أهل بیت النبی و الاسلام‏

رحمة الله و السلام علیکم++

کلما قام قائم بسلام‏

حفظوا خاتما و جزء رداء++

و أضاعوا قرابة الارحام‏

و نقل عن زکریا بن أبی‏زائدة قوله:«لما حججت مررت بالمدینة، فدخلت علی زید فسلمت علیه، فسمعته یتمثل بأبیات و هو یقول:

و من یطلب المال الممنع بالقنا++

یعش ماجدا أو تخترمه المخارم‏

متی تجمع القلب الذکی و صارما++

و أنفا حمیا تجتنبک المظالم‏

و کنت اذا قوم غزونی غزوتهم++

فهل أنا فی ذا یا آل همدان ظالم؟

قال عبدالأعلی الشامی:لما قدم زید الشام کان حسن الخلق حلو اللسان، فبلغ ذلک هشاما فاشتد علیه، فشکی ذلک الی مولی له فقال:ائذن للناس اذنا عاما و احجب زیدا، ثم ائذن له فی آخر الناس، فاذا دخل علیک فسلم فلا ترد علیه و لا تأمره بالجلوس، فاذا رأی أهل الشام هذا سقط من أعینهم، ففعل فأذن للناس اذنا عاما و حجب زیدا و أذن له فی آخر الناس، فدخل، فقال:السلام علیک یا أمیرالمؤمنین، فلم یرد علیه فقال:السلام علیک یا أحول، فانک تری نفسک أهلا لهذا الاسم، فقال له هشام:أنت الطامع فی الخلافة و أمک أمة؟ فقال:ان لکلامک جوابا فان شئت أجبت. قال:و ما جوابک؟ فقال:لو کان فی أم الولد تقصیر لما بعث الله اسماعیل نبیا و أمه هاجر، فالخلافة أعظم أم النبوة؟ فأفحم هشام، فلما خرج قال لجلسائه:أنتم القائلون ان رجالات بنی‏هاشم هلکت؟ و الله ما هلک قوم هذا منهم، فرده و قال:یا زید ما کانت أمک تصنع بالزوج و لها ابن مثلک؟ قال:أرادت آخر مثلی قال:ارفع الی حوائجک، فقال:أما و أنت الناظر فی أمور المسلمین فلا حاجة لی، ثم قام، فخرج فأتبعه رسولا، و قال:اسمع ما یقول، فتبعه فسمعه یقول:من أحب الحیاة ذل؟ ثم أنشأ یقول:

مهلا بنی عمنا عن نحت أثلتنا++

سیروا رویدا کما کنتم تسیرونا

لا تطمعوا أن تهینونا و نکرمکم++

و أن نکف الاذی عنکم و تؤذونا

الله یعلم انا لا نحبکم++

و لا نلومکم ألا تحبونا

کل امری‏ء مولع فی بغض صاحبه++

فنحمد الله نقلوکم و تقلونا

ثم حلف أن لا یلقی هشاما و لا یسأله صفراء و لا بیضاء، فخرج فی أربعة آلاف بالکوفة، فاحتال علیه بعض من کان یهوی هشاما فدخلوا علیه و قال:ما تقول فی أبی‏بکر و عمر؟ فقال:رحم الله أبابکر و عمر صاحبی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، أین کنتم قبل الیوم؟ فقالوا:ما نخرج معک أو تتبرأ منهما. فقال:لا أفعل، هما اماما عدل. فتفرقوا عنه، و بعث هشام الیه قوما فقتلوه و صلبوه علی خشبة، فقال الموکل بخشبته:رأیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی النوم قد وقف علی الخشبة، و قال:هکذا تصنعون بولدی من بعدی؟ یا بنی یا زید قتلوک قتلهم الله، صلبوک صلبهم الله، فخرج هذا فی الناس، و کتب یوسف بن عمر الی هشام أن عجل أهل العراق قد فتنهم، فکتب الیه:احرقه بالنار، فأحرقه رحمة الله علیه.

أقول:اختلفت الروایات فی سبب قتل زید فروی ما تقدم، و روی غیر ذلک کما ستراه، قال ضمرة بن ربیعة:کان سبب خروج زید بالعراق أن یوسف بن عمر سأل القسری و ابنه عن ودائعهم فقالوا:لنا عند داود بن علی ودیعة، و عند زید بن علی ودیعة، فکتب بذلک الی هشام، فکتب هشام الی صاحب المدینة فی اشخاص زید، و کتب الی صاحب البلقاء فی اشخاص داود الیه، فقدما علی هشام، فأما داود فحلف لهشام أنه لا ودیعه له عندی، فصدقه و أذن له بالرجوع الی أهله، و أما زید فأبی أن یقبل منه و أنکر أن یکون له عنده شی‏ء، فقال:اقدم علی یوسف، فقدم علی یوسف فجمع بینه و بین یزید و خالد القسریین، فقال:انما هو شی‏ء تبررت به، ما لی عنده شی‏ء، فصدقه و أجازه یوسف، و خرج یرید المدینة،فلحقه رجال من الشیعة و قالوا له:ارجع فان لک عندنا الرجال و الاموال، فرجع.و قال مغیرة:کنت أکثر الضحک فما قطعه الا قتل زید.

و اختلفوا فی مقتله، فقال الواقدی و مصعب و الزبیر بن بکار:انه قتل یوم الاثنین للیلتین خلتا من صفر سنة عشرین و مائة، و هو یوم قتل ابن اثنتین و أربعین سنة، و قیل:سنة اثنتین و عشرین و مائة، و قیل:سنة احدی و عشرین.

و قال اسماعیل بن علی:قتل لیومین خلیا من صفر سنة اثنین و عشرین و مائة، و صلب بالکوفة، و فی تأریخ قتله خلاف.

و لم یزل مصلوبا الی سنة ست و عشرین، ثم أنزل بعد أربع سنین من صلبه.

و قال سفیان بن عیینة:قتل سنة ثلاث و عشرین و مائة.

و قال محمد بن معاویة البجلی:لما صلب زید وجهوا وجهه الی جهة الفرات فأصبح و قد دارت خشبته الی ناحیة القبلة مرارا، و قد کانوا صلبوه عریانا فنسجت العنکبوت علی عورته». انتهت المقتطفات من تأریخ ابن‏عساکر(5)

قال الجلالی:و التأمل فی الروایات المتضاربة یفید أن زیدا لم یدع الامامة لنفسه کما صرح به الشیخ المفید رحمه الله و أنه ألقی القبض علیه فی مکة من قبل السلطة الامویة لانها خافت من شخصیته الفذة التی کانت تشکل خطرا علیهم.

و حاولوا عبثا تمییع هذه الشخصیة بتحقیره بأن لا یرد علیه‏السلام و لا یسمح له بالجلوس لکی یسقط من أعین أهل الشام کما صرحت به روایة الشامی، و قد ناقشه هشام فأجاب زید بمنطق العلم و الدین ما جعل هشاما هو الخاسر فی میزان العلم و المعرفة بکتاب الله.

و أراد هشام أن یغریه بالمال بأن یرفع الیه حاجته، فأبت نفس زید من أن تطلب منه حاجة.

و أخبره جواسیسه قولة زید الحکیمة:«من أحب الحیاة ذل».

و هکذا استنفدت کل خطط الامویین فی تمییع شخصیة زید علیه‏السلام و اختلقوا ما سمحت له أبواق دعایاتهم الباطلة.

و یظهر أن زیدا قرر قرار الثورة علیهم حینئذ، فتوجه الی العراق حیث یتواجد الشیعة ولکن أجهزة المخابرات الامویة ظلت تتابعه حتی وقع فریسة لها.

و قد ألف فیه شیخنا السید محمد مهدی الاصفهانی رحمه الله رسالة بعنوان:

«البرهان الجلی علی ایمان زید بن علی» أورد فیها سبعة عشر حدیثا تنبی‏ء عن اخلاصه فی الدعوة الی کتاب الله و سنة رسوله و الرضا من آل البیت علیهم‏السلام طبعت فی مطبعة المعارف ببغداد.

و للتفصیل عن حیاته راجع:

تاریخ الطبری 160:7 و ابن‏الاثیر 225:5 و البدایة و النهایة 329:9 و تهذیب التهذیب 419:3 و مروج الذهب 206:3 و مزارات أهل البیت:87.


1) قاله الذهبی فی سیر أعلام النبلاء 390:5.

2) الارشاد 172-171:2.

3) الارشد:174-172.

4) تهذیب تأریخ دمشق 17:6، ط 1350 دمشق.

5) مختصر تاریخ مدینة دمشق، لابن‏منظور 276.