من الروایات الموضوعة ما رواه ابنعساکر أن جماعة من أهل العراق و فدوا علی الامام زینالعابدین علیهالسلام، فقال لهم: «یا أهل العراق أحبونا حب الاسلام، و لا تحبونا حب الأصنام، فما زال بنا حبکم حتی صار علینا شینا..»(1) و هذه الروایة افتعلت للحط من شأن الشیعة و انهم یغالون فی حبهم و ولائهم لأهلالبیت علیهمالسلام، و یرفعونهم الی مستوی الخالق العظیم، و هو اتهام رخیص لا سند له من الواقع. ان حب الشیعة للأئمة الطاهرین علیهمالسلام قائم علی أساس الفکر والوعی و یستند الی الکتاب العزیز و السنة المتواترة، و لیس فیه أی شائبة من الغلو… ان أهم ظاهرة فی ولاء الشیعة لأئمة أهلالبیت (ع) هی أنها تأخذ معالم دینها عنهم – تلتزم بها أثر عنهم فی حیاتهم الدینیة، و مما لا شبهة فیه أن الأخذ بفقه أهلالبیت و الاستناد الیه فی مقام العمل مجز عن الواقع، فهل فی هذه الجهة غلو، و انحراف عن الدین؟
و قد رویت نفس هذه الروایة بشکل آخر لیس فیها طعن علی الشیعة، فقد روی یحی بن سعید قال: کنت عند علی بن الحسین فجاءه نفر من الکوفیین، فقال لهم علی بن الحسین: یا أهل العراق أحبونا حب الاسلام، فانی سمعت أبی یقول: قال رسول الله (ص): یا أیها الناس لا ترفعونی فوق حقی، فان الله عزوجل قد اتخذنی عبدا قبل أن یتخذنی نبیا(2)«و لیس فی هذه الروایة ما یدعو الی التشکیک فیها.
1) تأریخ دمشق 36 / 157. و الشین: ضد الزین، أی: العیب.
2) الذریة الطاهرة ورقة 29 مخطوط فی مکتبة الامام أمیرالمؤمنین تسلسل 44.