و فیها روی أبوالحسن علی بن النعمان الاعلم (المصری)، عن عمیر بن المتوکل، عن المتوکل – مجمع الاسانید -، و لم یذکر الطوسی و لا النجاشی اسنادا له الی الصحیفة و انما تواترت أسانید الاجازات عن ابنالمفضل محمد بن عبدالله الشیبانی (ت 380 ه)، عن أبیعبدالله جعفر بن محمد بن الحسن العلوی (ت 380 ه)، عن محمد بن محمد بن عمر بن الخطاب الزیات (ت 270 ه)، عن علی بن النعمان الاعلم المذکور، باسناده الی المتوکل.
و یظهر مما ذکره المجلسی الاول (ت 1070 ه)، أن للشیخ محمد بهاءالدین العاملی (ت 1031 ه) دورا کبیرا فی شهرة هذه النسخة خاصة، و الیک نص کلامه:
«و العمدة فی ذلک أنی کنت فی أوائل البلوغ أو قبله طالبا للتقرب الی الله بالتضرع و الابتهال، فرأیت فی الرؤیا صاحب الزمان و خلیفة الرحمن صلوات الله علیه، و سألت منه صلوات الله علیه مسائل أشکلت علی، ثم قلت:یابن رسول الله ما یتیسر لی ملازمتکم دائما، أرید أن تعطینی کتابا أعمل علیه، فأعطانی صحیفة عتیقة.
فلما انتبهت وجدت تلک الصحیفة فی کتب وقف المرحوم المبرور آقا غدیر، فأخذتها و قرأتها علی الشیخ بهاءالدین محمد العاملی (ت 1031 ه)، و کتبت صحیفتی من تلک الصحیفة، و قابلتها مرارا مع النسخة التی کتبها الشیخ شمسالدین محمد صاحب الکرامات جد أبی شیخنا بهاءالدین محمد، و قال:کتبت تلک الصحیفة من نسخة بخط الشهید رضی الله عنه، و قال:کتبتها من نسخة بخط السدیدی رحمه الله. و قال کتبتها من نسخة بخط علی بن السکون، و قابلتها مع النسخة التی کانت بخط عمید الرؤساء، و مع النسخة التی کانت بخط ابنادریس.
و ببرکة مناولة صاحب الزمان صلوات الله علیه انتشرت نسخة الصحیفة فی جمیع بلاد الاسلام، سیما أصفهان، فانه شذ بیت لا تکون الصحیفة فیه»(1)
و هذه النسخة الاصفهانیة صارت فی عصرنا الی حوزة خیبر المخطوطات و حامیها المتکلم المتأله السید محمد المشکاة الذی بلغنی نعیه فی سنة 1401 ه، وسعی رحمه الله فی نشرها معتمدا علی نخسة المولی عبدالله المجلسی ابن المجلسی الاول (ت 1070 ه) و قد قرأها علی أبیه و أجازه بها. و نشر رحمه الله هذه الصحیفة مزدانة بمقدمة ضافیة عام 1361 ه.
و قد وقفت علی نسخة أخری مخطوطة فی مکتبة المشکاة المذکور رحمه الله من النسخة المشهورة و بذیلها ملحقات، و هی من الاجازات و البلاغات التی أشار الیها المجلسی الاول رحمه الله.
و هذه النسخة بخط غلام علی الشهیر بمحمد أمین فی 10 ذیالحجة 1079 عن نسخة بخط محمد بن مکی الشهید الاول (ت 786 ه)، کتبها فی 11 شعبان 772 ه، أی قبل استشهاده بأربعة عشر عاما علی نسخة محمد بن علی بن أحمد السدید بتأریخ ذیالحجة 642 ه، عن نسخة علی بن السکون، و علی نسخة ابن السکون اجازة بخط عمید الرؤساء هبة الله بن حامد، مؤرخة 603 ه(2) کما عن نسخة بخط محمد بن ادریس الحلی (ت 598 ه) بتأریخ ذیالقعدة 654 ه و قد صورت هذه النسخة.
و لم یقتصر اهتمام الاصحاب هذه الروایة بالنسخ و الاجازة، بل اهتم بعضهم بحفظها عن ظهر القلب، منهم:علم الهدی النقوی الکابلی (ت 1368 ه)(3) و بالغ المحدث النوری (ت 132 ه) فی مقابلة النسخة المشهورة بنسخ مقروءة علی الشیخ البهائی و علیها خطه و شهادته، و نسخة أخری مقروءة علی المجلسی الثانی و علیها اجازته، و عین مواضع الاختلاف فیها صریحا، و کتب التفاصیل بخطه، و قد قابلها
خمس مرات و قال عنها:«ینبغی أن تعرض علیها سائر النسخ و تمسی بالمعصومة»(4)
و أقدم نسخة وقفت علیها من الصحیفة المشهورة:نسخة مؤرخة 694 هجریة بخط یاقوت بن عبدالله المستعصمی فی المکتبة الملکیة و لم یلب طلبی بتصویرها، و قد وصفها مفهرس المکتبة فی فهرسها المطبوع سنة 1352 بطهران، الصفحة 787. و التأمل فی هذه النسخة المشهورة یفید أمورا:
الاول:ان النسخة المشهورة جمعت بین روایتین من روایات الصحیفة، هما روایة ابنالمطهر، و التی اتخذت أصلا، و روایة ابنالاعلم التی اتخذت فرعا.
الثانی:ان روایة ابنالمطهر اشتملت علی ذکر الابواب، نقلها بلفظها الجامع فی مقدمة الصحیفة المشهورة، و النسخة المفردة من الروایة لا تشتمل علی ذکر الابواب.
الثالث:ان الشهید الاول صریح بأن فی الاصل فی نسخته:«مواضع مهملة التقیید، فنقلها علی ما هی علیه»(5) و لا یعلم مواضع الاهمال هذه فی المشهورة الیوم.
الرابع:ان المشهورة تنص علی أن المتوکل بن هارون ضبط عدد الادعیة بخمسة و سبعین بابا، و قال ما نصه:
«سقط عنی منها أحد عشر بابا و حفظت منها نیفا و ستین»(6)، و لیس فی روایتی ابنالمطهر و لا فی روایة ابنمالک ذکر للعدد و لا للنقص، مع أن عدد أبواب الادعیة الموجودة الیوم فی الصحیفة المشهورة أربع و خمسون دعاء فالناقص اذا احدی و عشرین دعاء، و لا یعرف السبب فی النقص أولا ثم أخیرا، و من هنا ولدت الحاجة الی تکملة العدد.
1) بحارالانوار 60:110، و راجع روضة المتقین 431:14.
2) راجع فهرست مشکاه دانشگاه آب 169-167.
3) اجازة الحدیث، للسید المرعشی:161.
4) الذریعة 265:21.
5) نسخة المشکاة رقم 123:73.
6) روایة ابنالمتوکل:78، ط المشکاة.