جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

رعایته لأصحابه‏

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

بما أن الشیعة خلقوا من فاضل طینة أهل البیت علیهم‏السلام، فقلوبهم تهوی الیهم، فهم أبناء یحنون الی آبائهم، و الآباء أشد حنانا و عطفا علی أبنائهم، لأن الأبناء قطعة من آبائهم، و ثمرة من قلوبهم، و لیس الآباء کذلک.

فلذا رعی الامام الصادق علیه‏السلام أصحابه، کما یرعی الأب المسؤول

ولده، بکل جوانب حیاته، و کما یرعی الفسیل لکی یمتد جذوره فی الأرض فیقوی، و یقف متحدیا الریاح التی تعتریه.

فقد راعی جانب الشیعة بالاشراف علیها، و التخطیط لسلوکها، بوصفها المجموعة المرتبطة به، کما راعی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم جانب الأصحاب، و کذا الأئمة من بعده علیهم‏السلام.

ولکن أصحاب الرسول صلی الله علیه و آله و سلم کان عندهم طاقة حراریة دون وعی کامل، و ثقافة مرکزة، لأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم عاش الدعوة السریة فی بدایة أمره، ثم الخوف و الاضطهاد، الی أن استقر فی المدینة، و بقی بها حوالی العشر سنوات الی أن انتقل الی الرفیق الأعلی.

و فی هذه المدة الوجیزة، غزا صلی الله علیه و آله و سلم عشرات الغزوات، فلم تسنح له الفرصة، للتربیة الکاملة من جمیع النواحی، سواء کانت الأخلاقیة أو العقائدیة أو العلمیة و…

و هناک فرق بین الطاقة الحراریة، و الوعی.

فلذا کان من الواجب و المحتوم استمرار الدعوة المعصومیة، لأن الابن لم یصل الی حالة الرشد الکامل، و الفسیل لما یقوی بعد!!.

فالرعایة للأصحاب لم تقتصر علی الجانب العلمی فحسب، بل کان ینطلق بها من موضع التطبیق العملی.

و الرعایة لها جوانب متعددة فی الحیاة و لنذکر بعضها.