جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ذبیحة أهل الکتاب

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال الشهید الثانی(1) فی الجزء الثانی من کتاب المسالک باب الذباحة ما یتلخص بما یلی:

ذهب أکثر الفقهاء الی تحریم ذبیحة أهل الکتاب، و ذهب ابن أبی‏عقیل، و أبوعلی بن جنید، و الصدوق أبوجعفر(2) الی حلیة ذبیحتهم، ولکن اشترط الصدوق سماع التسمیة علیها، و استدلوا علی الحلیة بروایات کثیرة و صحیحة عن أهل‏البیت علیهم‏السلام، منها ما جاء فی صحیح الحلبی أنه سئل الامام الصادق علیه‏السلام عن ذبیحة أهل الکتاب و نسائهم؟ فقال: لا باس. و منها أنه سئل الامام الباقر أبو الامام جعفر الصادق علیهماالسلام: ما تقول فی مجوسی، قال: بسم الله، ثم ذبح؟ فقال: کل. فقیل له: مسلم ذبح، و لم یسم؟ فقال: لا تأکل.

ثم قال صاحب المسالک: أما الروایات الاخری التی استدل بها القائلون بالتحریم فالصحیح منها لا دلالة فیه، و غیر الصحیح لا عبرة لو سلمت دلالته.

و قال أیضا: أما القول بأن الکافر لا یعرف الله، و لا یذکره علی ذبیحته فمن العجیب، لأن الکتابی مقر بالله، و ما ینسب الیه من التثلیث، و ان عزیرا ابن الله، و المسیح ابن الله، و نحو ذلک – لا یخرجه عن الاقرار بالله تعالی، و هذه الالحاقات –

أی ابن الله، و ما الی هذا – و ان أو جبت الکفر فلا تقتضی عدم ذکر الله، فانه یذکر الله فی الجملة، و یقول الحمد لله، و ذلک کاف فی الذکر علی الذبیحة.. و فی فرق المسلمین من ینسب الی الله منکرات، و لا یخرج بذلک عن الاقرار بالله تعالی.

أما صاحب الجواهر فقد اعترف صراحة بصحة الروایات الناطقة بحلیة ذبیحة أهل الکتاب، ولکنه حملها علی غیر ظاهرها و أولها بخلاف ما دلت علیه، و لذلک جزم بتحریم ذبیحتهم. ولکن عبارته فی أول مباحث الذباحة تدل علی أن من فقهاء المذهب من یقول بحلیة ذبیحة أهل الکتاب غیر الفقهاء الذین ذکرهم صاحب المسالک. قال صاحب الجواهر: «و من الغریب اطناب ثانی الشهیدین فی المسالک و بعض اتباعه فی تأیید القول بالجواز و اختیاره».

و نحن علی رأی صاحب المسالک، کما أنا من القائلین بطهارة أهل الکتاب، و بینا ذلک مفصلا فی الجزء الأول، فصل أعیان النجاسات، فقرة «أهل الکتاب».


1) الشهید الثانی هو زین‏الدین العاملی الجبعی، استشهد سنة 966 ه، و هو من أکبر المراجع العلمیة الدینیة، و کتبه من أهم المصادر لفقه الامامیة، و بعضها مقرر للتدریس من أمد بعید.

2) ابن أبی‏عقیل هو الحسن بن علی العمانی من علماء القرن الرابع الهجری، و جاء فی وصفه أنه أول من هذب الفقه، و استعمل النظر، وفتق البحث عن الاصول و الفروع، و ابن‏الجنید هو محمد بن احمد لاسکافی من أکابر علماء الامامیة، توفی سنة 381 ه، و هو الصدوق هو محمد بن علی بن بابویه شیخ الطائفة، و صاحب کتاب «من لا یحضره الفقیه» أحد الکتب الأربعة فی الحدیث، توفی سنة 381 ه.