اذا قتل الذکر المسلم عمدا، و من فی حکمه، کالمولود علی الفطرة فدیته ألف دینار(1) أو عشرة آلاف درهم، أو ألف شاة، أو مئتا حلة، أو مئة من الابل، أو
مئتا بقرة. والخیار بین هذه الأشیاء الستة للجانی، لا لولی المجنی علیه، و یعطی الجانی مهلة سنة کاملة لتأدیتها، و لا تجب المبادرة، کما لا یجوز التأخیر عن السنة الا برضا من یستحق الدیة.. و فی ذلک روایات عن أهلالبیت علیهمالسلام:
منها قول الامام الصادق علیهالسلام: کانت الدیة فی الجاهلیة مئة من الابل فأقرها رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، ثم فرض علی أهل البقر مئتی بقرة، و علی أهل الشیاه ألف شاة ثنیة، و علی أهل الذهب ألف دینار، و علی أهل الورق – الدراهم – عشرة آلاف درهم، و علی أهل الحلل مئتی حلة.. و فی روایة ثانیة: مئة من الابل.. و روایة ثالثة تدل علی أن مدار الدیة فی کل أرض علی ما یوجد فیها غالبا.. و بهذا یتبین لنا أن المراد من التخییر هو التسهیل و التیسیر.
و دیة العمد یؤدیها الجانی من ماله، لا من مال العاقلة. و قال جماعة من الفقهاء: ان الابل یجب أن تکون ثنایا فصاعدا، و ان کل حلة ثوبان من برد الیمن.. أما البقر و الشاة فیکفی منهما ما یصدق علیه الاسم.
و لا فرق فی ذلک بین أن یکون المقتول کبیرا، أو صغیرا، أو عاقلا، أو مجنونا، أو سلیم الأعضاء، أو مفقودها عملا باطلاق النص. و هذا التعمیم یشمل دیة العمد، و الخطأ، و شبه العمد.
1) قیل: ان الألف دینار تبلغ ثلاث کیلوات و نصفا و 29 غراما من الذهب الخالص، و قدرها کثیرون بخمسمئة لیرة عثمانیة ذهبا.