زمان مطالعه: < 1 دقیقه
تبین مما سبق أن الجنایة علی النفس عمدا توجب القصاص، و تجوز الدیة مع التراضی، و ان الجنایة علیها خطأ أو شبه العمد توجب الدیة، و ان الجنایة علی ما دون النفس قد تکون عمدا و خطأ و شبه العمد، و انها ان کانت جرحا أو قطعا عن عمد، و أمکن القصاص مثلا بمثل جاز القصاص، و ان لم تکن جرحا و لا قطعا، أو کانت و تعذرت المماثلة تعین الارش.. و سبق أیضا بیان دیة النفس.. و نتکلم الآن عن دیة الأعضاء کالید و الرجل، و دیة المنافع، کالعقل و السمع.
و کل ما فیه تقدیر معین فی الشرع مما هو دون النفس اقتصر فیه علی ما عینه الشارع، و کل ما لا تقدیر فیه ففیه الارش المسمی بالحکومة. و المراد بالارش تدارک العطل و الضرر الذی تقدره أهل الخبرة، و تحکم به.. و جاء فی النص التقدیر لثمانیة عشر عضوا من أعضاء الانسان کما فی الجواهر، و نلخصها فیما یلی، ثم نذکر بعدها المنافع.