(و من أبعد غوراً فی الباطل…) اختلف الناس منذ القدیم فی مفهومی الخیر والشر، فمن قائل: لا مفهوم إطلاقاً لکلة خیر أو شر، بل هی من نوع الکلام الفارغ، علی ما یقول فلاسفة الوضعیة المنطقیة، و کل ما هناک أن الإنسان الفرد إذا انجذب إلی الشیء الذی یشتهیه أطلق علیه کلمة خیر من ذاته و عندیاته، و إذا تعارض مع شهوته و نفر منه سماه شراً!. و قال آخرون: إن لکل مفهوم من الخیر والشر استقلالاً فی عالمه تماماً کالعلم والجهل والغنی والفقر والصحة والمرض.
و مهما اختلف العلماء والفلاسفة فی هذا الموضوع فانهم یجمعون قولا واحداً- من حیث یشعرون أو لا یشعرون- علی أن الشیء الذی یضرک أو یضر الآخرین هو شر، و ان ما ینفعک و ینفع الناس هو خیر، و أن فی داخل الإنسان شیئاً یدفعه إلی فعل هذا و ترک ذاک، بل هو یشعر فی کثیر من
الأحیان بالقلق والتردد بین فعل الشیء الواحد و ترکه، و یوازن بینهما فی قرارة نفسه، و یناقش ما فی کل منهما من مضار و منافع فی نظره، و علی هذا الأساس یقدم أو یحجم، فان أقدم علی ما فیه خیر و صلاح فقد استجاب لدعوة الرحمن، و ان اختار ما فیه شر و فساد فقد لبی دعوة الشیطان کما جاء فی عبارة الإمام (ع) أما غیره فیسند عمل الخیر إلی منطق العقل، و فعل الشر إلی الشهوة و نزوة العاطفة، والفرق فی المبنی لا فی المعنی. و نعوذ بالله من نفئات الشیطان و من العاطفة إذا اشتعلت، فإنها تطغی بنارها و دخانها علی الدین والعقل، و تقود صاحبها إلی کل شر وسوء، و هذا العاطفی هو الذی عناه الإمام (ع) بقوله: لا أحد أبعد منه غوراً فی الباطل ولا أشد إقداماً علی السوء، أما یاء المتکلم هنا فهی کیاء إبراهیم الخلیل (ع) فی قوله: «والذی أطمع أن یغفر لی خطیئتی یوم الدین- 82 الشعراء» والمراد هنا المخطیء علی وجه العموم دون البریء بحکم البدیهة، و مثلها الیاء فی قول الإمام (ع): (سبحانک ما أعجب ما أشهد به علی نفسی) کل من آمن بالله والیوم الآخر لا یعصی الله سبحانه بقصد عصیانه والعناد له، بل لشهوة قاهرة و نزوة عابرة … حتی إذا ملک عقله تراجع نادماً علی فعله، و شهد علی نفسه بالخطأ والخطیئة بل و تعجب من إمهال الله له و إبطائه عن أخذه بجرمه و جریرته.
(و تفضلا منک علی لأن أرتدع عن معصیتک المسخطة) أی الموجبة لغضبک و عذابک، والله سبحانه یمهل العصاة ولا یعاجلهم بالعقوبة لأمور ثلاثة: الأول أن تکون حجته تعالی أبلغ و إحسانه إلیهم أوفی. الثانی أن یتوبوا و یستبدلوا المعصیة بالطاعة. الثالث ما أشار إلیه الإمام (ع) بقوله: (ولأن عفوک عنی أحب إلیک من عقوبتی) یرید الله لعباده الخیر والیسر ولا یرهقهم بالعسر، بل هو أرحم بهم من الأم الرؤف بولیدها، ولا یعذب
أحداً إلا باستحقاق، و یعفو عن کثیر، و ماذا یصنع بعذابهم و هو الغنی الحمید، و فی دعاء آخر: «لو أن عذابی یزید فی ملک لسألتک الصبر علیه، و لکن سلطانک اللهم أعظم، و ملکک أدوم» هذا، إلی أنه یثیب علی مجرد صدق النیة و طیب السریرة، ولا یعاقب علی خبثها وسوئها إلا إذا أورقت و أثمرت.
بل أنا… یا إلهی، أکثر ذنوباً؛ و أقبح آثاراً، و أشنع أفعالاً، و أشدّ فی الباطل تهوّراً، و أضعف عند طاعتک تیقّظاً، و أقلّ لوعیدک انتباهاً وارتقاباً من أن أحصی لک عیوبی، أو أقدر علی ذکر ذنوبی، و إنّما أوبّخ بهذا نفسی طمعاً فی رأفتک الّتی بها صلاح أمر المذنبین و رجاء لرحمتک الّتی بها فکاک رقاب الخاطئین.
ألّلهمّ وهذه رقبتی قد أرقتّها الذّنوب، فصلّ علی محمّدٍ و آله، واعتقها بعفوک؛ و هذا ظهری قد أثقلته الخطایا، فصلّ علی محمّدٍ و آله و خفّف عنه بمنّک.
(بل أنا یا إلهی أکثر ذنوباً…) أبداً لا داعی للحساب والسئوال والجواب … فأنا کتلة من الذنوب والعیوب، ولا شیء لدی سوی الإیمان بعدلک و حکمتک، والإستسلام لأمرک و حکمک، والشعور من الأعماق بأن کثرة الذنوب تکف صوتی عنک و مد یدی إلیک أللهم إلا أن (أوبخ نفسی بهذا طمعاً فی رأفتک التی بها صلاح أمر المذنبین) قلت فی کتابک المجید: «ثم
ان ربک للذین عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلک و أصلحوا ان ربک من بعدها لغفور رحیم- 119 النحل» و هذه النعمة منک رأفة و رحمة و عتق من النار للمذنبین والخاطئین و استصلاح لما فسد منهم، وقد تبت إلیک، ولن أعود إلی معصیتک.
(أللهم و هذه رقبتی قد أرقتها) أی صیرتها الذنوب رقاً بعد الحریة (فصل علی محمد و آله واعتقها بعفوک) امح عنی ما أسلفت و حررنی من الرق (و هذا ظهری…) عطف تکرار. و قالوا: هذا الإعتراف درس من الإمام (ع) و تعلیم. و قلنا فیما سبق: هو ضرب من عبادة العلماء بالله الذین لا یخشون أحداً سواه. سلمنا- جدلا- أنه تعلیم، فهل تعلم وانتفع بهذا الدرس و عمل به الذین آمنوا و أقاموا الصلاة و کرروا التسبیحات؟
یا إلهی لو بکیت إلیک حتّی تسقط أشفار عینیّ، وانتحبت حتّی ینقطع صوتی، وقمت لک حتّی تتنشّر قدمای، و رکعت لک، حتّی ینخلع صلبی، و سجدت لک حتّی تتفقّأ حدقتای، و أکلت تراب الأرض طول عمری، و شربت ماء الرّماد آخر دهری، و ذکرتک فی خلال ذلک حتّی یکلّ لسانی. ثمّ لم أرفع طرفی إلی آفاق السّماء استحیاءً منک… ما استوجبت بذلک محو سیّئةٍ واحدةٍ من سیّئاتی،
و إن کنت تغفر لی حین أستوجب مغفرتک و تعفو عنی حین أستحقّ عفوک فإنّ ذلک
غیر واجبٍ لی باستحقاقٍ، ولا أنا أهلٌ له باستیجابٍ؛ إذ کان جزائی منک فی أوّل ما عصیتک… النّار، فإن تعذّبنی فأنت غیر ظالمٍ لی.
(أشفار عینی): أهدابها و هی شعر الجفن الأعلی والأسفل (وقمت لک) صلیت لک (حتی تتنشر قدمای) تتنشر: تنتفخ من التعب کما فی مجمع البحرین للشیخ الطریحی (حتی ینخلع صلبی) خلع الشیء: أزاله أو أزاحه من مکانه والصلب: عظم الظهر (تتفقأ حدقتای) فقأ العین: قلعها، والحدقة: سواد العین، و تطلق علیها بالذات (ماء الرماد) الممزوج بالرماد.