و لم یکتف الامام زینالعابدین علیهالسلام بما أسداه علی جیرانه من أنواع البر و الاحسان و انما شملهم بدعائه، فکان یدعوا لهم بالتوفیق و الحسنی و السداد کما کان یدعو لنفسه و أهلبیته، و کانوا من مهامه، و قد خصهم بدعاء من أدعیته الشریفة، و فیما یلی نصه:
اللهم صل علی محمد و آله، و تولنی فی جیرانی، و موالی العارفین بحقنا، و المنابذین لأعدآئنا بأفضل ولایتک، و وفقهم لاقامة سنتک، والأخذ بمحاسن أدبک فی ارفاق ضعیفهم، و سد خلتهم، و عیادة مریضهم، و هدایة مسترشدهم، و مناصحة مستشیرهم، و تعهد قادمهم، و کتمان أسرارهم، و ستر عوراتهم، و نصرة مظلومهم، و حسن مواساتهم بالماعون، و العود علیهم بالجدة و الأفضال، و اعطاء ما یجب لهم قبل السؤال…».
لقد دعا الامام علیهالسلام بهذه الدعوات المبارکة لجیرانه، و خص دعاءه بالعارفین و المؤمنین بحق أهلالبیت علیهمالسلام الذین ألزم الله مودتهم و جعلهم النبی (ص) سفن النجاة و أمن العباد، و الأدلاء علی مرضاة الله و طاعته، و کان من بنود هذا الدعاء:
1- أن یوفقهم الله لاقامة سنة الاسلام، و احیاء فروضه و تعالیمه.
2- أن یوفقهم الله، و یهدیهم للأخذ بمحاسن آداب الله، و هی:
(أ) أن یرفقوا بضعفائهم، و یعطفوا علیهم.
(ب) أن یقوموا بسد حاجات جیرانهم، و یعینوهم علی شؤون هذه الدنیا.
(ج) أن یعود کل فرد منهم مرض عند اخوانه فی الله.
(د) أن یهدوا من یطلب الهدایة و الرشاد.
(ه) أن یقدموا الرأی الصائب، و النصیحة الکاملة لمن یستشیرهم.
(و) أن یتعاهدوا من یقدم من اخوانهم من السفر.
(ز) اذا أسر بعضهم فی سرة لأخیه فعلیه أن یکتمه و لا یذیعه بین الناس.
(ح) أن یستر بعضهم عورة بعض ولا یبدیها لأن فی نشرها هتکا له و اسقاطا لکرامته.
(ط) أن یقوموا بنصرة المظلوم منهم، و لا یدعوه وحده لأن فی ذلک نشرا للظلم و اماتة للعدل.
(ی) أن یواسی بعضهم بعضا فی الحیاة الاقتصادیة، فلا یترکوا الضعفاء و الفقراء ینهشهم الفقر و البؤس.
(ک) أن یسعفوا فقراءهم بالمال قبل السؤال لأن فیه مذلة علی الفقیر.
و هذه البنود من أهم المواد فی النظام الاجتماعی فی الاسلام الذی یهدف الی جمع الناس علی صعید المحبة و المودة و الالفة، و یقضی علی جمیع النعرات، و الفوارق التی توجب فساد الحیاة الاجتماعیة. و لنستمع الی بقیة هذا الدعاء الشریف:
«و اجعلنی اللهم أجزی بالاحسان مسیئهم، و أعرض بالتجاوز عن ظالمهم، و أستعمل حسن الظن فی کافتهم، و أتولی بالبر عامتهم، و أغض بصری عنهم عفة و ألین جانبی لهم تواضعا، و أرق علی أهل البلاء منهم رحمة، و أسر لهم بالغیب مودة، و أحب بقاء النعمة عندهم نصحا، و أوجب لهم ما أوجب لحامتی(1)، و أرعی لهم ما أرعی لخاصتی، اللهم صل علی محمد و آله، و ارزقنی مثل ذلک منهم و اجعل أو فی الحظوظ فیما عندهم، و زدهم بصیرة فی حقی و معرفة بفضلی حتی یسعدوا بی، و أسعد بهم آمین رب العالمین…»(2)
ان أهم ما یتمناه الامام – فی هذه الفقرات – أن یسدی الی جیرانه الأیادی البیضاء، و یقدم لهم المزید من الخدمات التی منها:
1- أن یقابل من أساء الیه بالبر و الاحسان، لیقتلع بذلک النزعة الشریرة من نفس المسیء.
2- أن یتجاوز عمن ظلمه، و اعتدی علیه، و لا یقابله بالمثل، و هذه سیرة جده رسول الله (ص) فقد کان یصفح الصفح الجمیل عمن ظلمه.
3- أن یستعمل حسن الظن بجیرانه، و لا یظن بأحد منهم سوءا، و الظن الحسن یجمع الناس علی صعید المحبة و الالفة و الوفاق.
4- أن یتولی البر و الاحسان کافة جیرانه، سواء منهم الضعیف و الغنی، و العدو و الصدیق.
5- أن یلین لهم جانبه تواضعا، و لایکون معهم فظا غلیظا.
6- أن یرق قلبه علی أهل البلاء منهم فیحسن لهم، ویدعو لهم.
7- أن یسر لهم فی أعماق قلبه المودة و الرحمة.
8- أن یحب لهم دوام النعمة.
9- أن یعاملهم بالاحسان و المعروف کما یعامل أقاربه و أرحامه.
10- أن یرعاهم بألطافه کما یرعی خاصته.
ان هذه الأخلاق العلویة تمثل جوهر الاسلام، و واقعه، و هی تدعو بصورة ایجابیة الی بناء مجتمع متکامل، متحد بمشاعره، متماسک بعواطفه.
و علی أی حال فان الامام علیهالسلام بعدما أعلن هذه العواطف الکریمة تجاه جیرانه تمنی أن یکنوا له مثل ما یکن لهم من المودة و الحب، کما سأل من الله أن یجعل له عندهم أوفی الحظوظ، و أن یزیدهم بصیرة و معرفة بفضله، و أن یوفقهم للقیام برعایة حقوقه.
1) الحامه: الأقارب.
2) الصحیفة السجادیة الدعاة السادس و العشرون.