أما دعاء الامام زینالعابدین (ع) لأبویه فهو من المع القواعد فی التربیة الاسلامیة الهادفة الی اصلاح الأسرة و سعادتها، و شیوع المحبة و الاحترام بین أفرادها و من الطبیعی أن الأسرة اذا صلحت صلح المجتمع بأسره، و اذا فسدت فسد المجتمع کذلک، لأنها الخلیة الأولی فی بناء المجتمع و تکوینه، و فیما یلی نص هذه اللوحة الذهبیة من دعائه:
«اللهم صل علی محمد عبدک، و رسولک و أهلبیته الطاهرین، و اخصصهم بأفضل صلواتک و رحمتک و برکاتک، و سلامک و اخصص اللهم والدی بالکرامة لدیک، والصلاة منک یا أرحم الراحمین.
اللهم صل علی محمد و آله، و ألهمنی علم ما یجب لهما علی الهاما، و اجمع لی علم ذلک کله تماما، ثم استعملنی بما تلهمنی منه، و وفقنی للنفوذ فیما تبصرنی من علمه، حتی لا یفوتنی استعمال شیء علمتنیه، و لا تثقل ارکانی(1) عن الحفوف(2) فیما الهمتنیه…».
و مثلت هذه الکلمات المشرقة سمو آداب الامام و معالی اخلاقه، و مدی احترامه لأبویه، فقد دعا لهما الله أن یخصهما بالفضل و الکرامة لدیه، و أن یلهمه تعالی ما یجب لهما من الحقوق لیقوم بأدائها، و أن لا یثقله عن أدائها.. و لنستمع الی قطعة أخری من دعائه لهما..
«اللهم صل علی محمد و آله کما شرفتنا به، وصل علی محمد و آله کما أوجبت لنا الحق علی الخلق بسببه.
اللهم اجعلنی اهابهما هیبة السلطان العسوف، و أبرهما بر الأم الرؤوف، و اجعل طاعتی لوالدی، و بری بهما أقر لعینی من رقدة الوسنان(3) و اثلج لصدری من شربة الظمآن حتی اوثر علی هوای هواهما، و أقدم علی رضای رضاهما، و استکثر برهما و ان قل، و استقل بری بهما و ان کثر…» و لیس فی دنیا البر و الاحسان للأبوین مثل ما ذکره الامام فی هذه الفقرات لأبویه فقد سأل من الله تعالی أن یمنحه المزید من الهیبة لهما لیطیعهما و لا یخالفهما، و أن یبرهما بر الأم الرؤوف لولدها، و أن یؤثر هواهما علی هواه، و یقدم رضاهما علی رضاه، و أن یشکر ما أسدیاه الیه من البر و الاحسان و أن یستقل بره لهما، و من الطبیعی أن مثل هذه الآداب من الأبناء تجاه ابائهم فانها مما تنسیهم متاعب الحیاة و آلام الشیخوخة، کما توجد سعادة الأسرة و ازدهار الحیاة الاجتماعیة، و نعود الی مواصلة ذکر الفقرات المشرقة من دعاء الامام لأبویه.
«اللهم خفض لهما صوتی» و اطب لهما عریکتی(4) و اعطف علیهما قلبی، و صیرنی بهما رفیقا، و علیهما شفیقا، اللهم اشکر لهما تربیتی، و أثبهما علی تکرمتی، و احفظ لهما ما حفظاه منی فی صغری، اللهم ما مسهما منی من أذی أو خلص لهما عنی من مکروه أوضاع قبلی لهما من حق فاجعله حطة لذنوبهما، و علوا فی درجاتهما و زیادة فی حسناتهما، یا مبدل السیئات بأضعافها من الحسنات…»
و مثلت هذه القطعة آداب أهلالبیت علیهمالسلام و سمو تربیتهم فقد أضاف الامام فیها الی ما ذکره سابقا من حقوق الأبوین حقوقا أخری و هی:
1 – أن یخفض الولد صوته أمام أبویه، و لا یعلو به علیهما.
2 – أن یطیب لهما عریکته، و لا یقابلهما بالشدة و القسوة.
3 – أن یملأ قلبه عطفا و حنانا و مودة لهما.
4 – الدعاء لهما بالمغفرة و الرضوان علی ما أسدیاه الیه من المعروف و اللطف أیام صغره الذی هو من أمس الحاجة الی رعایتهما و تربیتهما.
5 – الطلب من الله أن یکتب لهما المزید من الأجر علی ما مسهما من الأذی، و خلص الیهما من المکروه أو التقصیر فی أداء حقوقهما من قبله، و لیس فی عالم التربیة المثالیة مثل هذه الآداب التی یسمو بها الانسان و تزدهر بها حیاته، و لنستمع الی قطعة اخری من کلامه علیهالسلام.
«اللهم و ما تعدیا علی فیه من قول أو أسرفا علی فیه من فعل، أو ضیعاه لی من حق، أو قصرا بی عنه من واجب فقد وهبته لهما، وجدت به علیهما، و رغبت الیک فی وضع تبعته عنهما، فانی لا اتهمهما علی نفسی، و لا استبطئهما فی بری، و لا أکره ما تولیاه من أمری یا رب، فهما أوجب حقا علی، و أقدم احسانا الی، و اعظم منه لدی من أن أقاصهما بعدل أو أجازیهما علی مثل، أین ذا یا الهی طول شغلهما بتربیتی؟ و أین شدة تعبهما فی حراستی؟ و أین اقتارهما علی أنفسهما للتوسعة علی؟ هیهات ما یستوفیان منی حقهما، و لا أدرک ما یجب علی لهما، و لا أنا بقاض وظیفة خدمتهما… فصل علی محمد و آله، و اعنی یا خیر من استعین به، و وفقنی یا أهدی من رغب الیه، و لا تجعلنی فی أهل العقوق للآباء و الأمهات یوم تجزی کل نفس بما کسبت و هم لا یظلمون…».
ان هذه التربیة العلویة انما هی نفحة من روح الله لتکون منارا الی الأمم و الشعوب لترفع من قیمة الانسان، و تسمو به الی عالم الملکوت… لقد عرض هذا الامام المربی الی أن الواجب یحتم علی الأبناء أن یسامحوا آباءهم علی ما یصدر منهم من تعد علیهم فی القول أو اسراف فی الفعل أو تقصیر فی واجب، علیهم أن یهبوا کل ذلک لهم مکافأة لهم و مجازاة لتربیتهم و عنایتهم و نعمتهم التی لا یؤدی الولد البار مهما عمل من خدمة بعض ما یجب علیه من البر و الاحسان لأبیه… و لنستمع الی القطعة الأخیرة من دعاء الامام:
«اللهم صل علی محمد و آله و ذریته، و اخصص أبوی بأفضل ما خصصت به آباء عبادک المؤمنین، و أمهاتهم یا أرحم الراحمین، اللهم لا تنسنی ذکرهما فی ادبار صلواتی، و فی آناء من أناء اللیل، و فی کل ساعة من ساعات نهاری، اللهم صل علی محمد و آله، و اغفر لی بدعائی لهما، و اغفر لهما ببرهما بی مغفرة حتما، و ارض عنهما بشفاعتی لهما رضی عزما، و بلغهما بالکرامة مواطن السلامة اللهم و ان سبقت مغفرتک لهما فشفعهما فی، و ان سبقت مغفرتک لی فشفعنی فیهما حتی نجتمع برأفتک فی دار کرامتک، و محل مغفرتک و رحمتک انک ذوالفضل العظیم، و المن القدیم، و أنت أرحم الراحمین…»(5) ان الانسانیة انما تسمو و تتمیز بهذه الأخلاق العلویة الهادفة الی خلق مجتمع متکامل واحد تسوده المحبة و الألفة و الاحترام المتبادل خصوصا فی عالم الأسرة التی ینطلق منها تهذیب الفرد و بناء شخصیته.
لقد دعا الامام (ع) لأبویه فی هذه الفقرات الأخیرة طالبا من الله أن یتفضل علیهما بالمغفرة و الرضوان، و أن یغفر له ببرکة دعائه لهما، و أن یغفر لهما ببرهما له، فأی مودة و رحمة للأبوین مثل هذه المودة و الرحمة؟
1) ارکانی: أی اعضائی و جوارحی.
2) الحفوف: الاحاطة و الشمول.
3) الوسنان الشدید النعاس الذی تتوق نفسه الی النوم.
4) العریکة: الطبع.
5) الصحیفة السجادیة الدعاء الرابع و العشرون.