کان الامام زینالعابدین علیهالسلام یناجی ربه، و یدعوه بتضرع و اخلاص فی سحر کال لیلة من لیالی شهر رمضان بالدعاء الجلیل الذی عرف بدعاء أبیحمزة الثمالی لأنه هو الذی رواه عنه، و هو من غرر أدعیة أئمة أهلالبیت علیهمالسلام لأنه یمثل مدی الانابة و الانقطاع الی الله، کما أنه فیه من المواعظ ما یوجب صرف النفس عن غرورها و شهواتها و بالاضافة الی ذلک فقد
امتاز بجمال الأسلوب و روعة البیان و بلاغة العرض و فیه من التذلل و الخشوع و الخضوع أمام الله تعالی، و ما لا یوجد فی بقیة الأدعیة و نقتطف بعض القطع المضیئة منه دون أن نذکره بأسره، و ذلک لذیوعه و انتشاره فی کتب الأدعیة التی هی بمتناول الکثیرین من القراء.
و قبل أن نذکر بعض فقرات هذا الدعاء نود أن نبین أنه قد احتل مکانة مهمة فی نفوس الأخیار و الصلحاء من المسلمین فقد عکفوا علی الدعاء به فی سحر کل لیلة من لیالی رمضان، کما قد رأیت بعض المؤمنین قد حفظه، و یدعو به، و فیما یلی بعض فقراته:
«الهی: لا تؤدبنی بعقوبتک، و لا تمکر بی فی حیلتک، من أین لی الخیر یا رب و لا یوجد الا من عندک، و من أین لی النجاة و لا تستطاع الا بک، لا الذی احسن استغنی عن عونک و رحمتک، و لا الذی اساء و اجترأ علیک و لم یرضک خرج عن قدرتک، و یا رب بک عرفتک، و أنت دللتنی علیک و دعوتنی الیک، و لولا أنت لم أدر ما أنت…».
أرأیتم راهب أهلالبیت کیف یناجی ربه، و یتضرع الیه یحاججه بهذا الأسلوب الذی ینبض بواقع الایمان و المعرفة… و لنستمع الی قطعة اخری من هذا الدعاء الشریف:
«یا حبیب من تحبب الیک، و یا قرة عین من لاذبک، و انقطع الیک، أنت المحسن، و نحن المسیئون، فتجاوز یا رب عن قبیح ما عندنا بجمیل ما عندک، و أی جهل یا رب لا یسعه جودک؟ و أی زمان أطول من أناتک؟ و ما قدر اعمالنا فی جنب نعمک، و کیف نستکثر أعمالا نقابل بها کرمک، بل کیف یضیق علی المذنیین ما وسعهم من رحمتک، یا واسع المغفرة، یا باسط الیدین بالرحمة، فوعزتک لو نهرتنی ما برحت من بابک، و لا کففت عن تملقک لما انتهی الی من المعرفة بجودک و کرمک…».
و هکذا یستمر الامام علیهالسلام فی تملقه و تضرعه الی الخالق العظیم طالبا منه المغفرة و الرضوان، و اسمعوه کیف یقول:
«اللهم: انی کلما قلت: قد تهیأت، و تعبأت، و قمت للصلاة بین یدیک، و ناجیتک القیت علی نعاسا اذا أنا صلیت، و سلبتنی مناجاتک اذا أنا ناجیت… مالی کلما قلت: قد صلحت سریرتی، و قرب من مجالس التوابین مجلسی، عرضت لی بلیة أزالت قدمی، و حالت بینی و بین خدمتک، سیدی: لعلک عن بابک طردتنی و عن خدمتک نحیتنی، أو لعلک رأیتنی مستخفا بحرمتک فاقصیتنی، أو لعلک رأیتنی معرضا عنک فقلیتنی، أو لعلک وجدتنی فی مقام الکاذبین فرفضتنی، أو لعلک رأیتنی غیر شاکر لنعمائک فحرمتنی، أو لعلک فقدتنی من مجالس العلماء فخذلتنی، أو للعک رأیتنی فی الغافلین فمن رحمتک ایستنی، أو لعلک رأیتنی الف مجالس البطالین فبینی و بینهم خلیتنی، أو لعلک لم تحب أو تسمع دعائی فباعدتنی، أو لعلک بجرمی و جریرتی کافیتنی، أو لعلک بقلة حیائی منک جازیتنی فان عفوت یا رب فطالما عفوت عن المذنبین قلبی، لأن کرمک أی رب یجل عن مکافأة المقصرین…».
و عرض الامام علیهالسلام الی الأمور التی تحجب الانسان من الاقبال علی الله فی حال صلاته و مناجاته، و هذه بعضها:
1 – الاستخفاف بحقوق الله، و ذلک بأن یستهین بها.
2 – الاعراض عن الله،
3 – عدم اجتناب الکذب الذی هو مجمع الرذائل و الموبقات.
4 – عدم شکر النعم التی أنعم الله بها علی العبد.
5 – عدم مجالسة العلماء الواقعیین الذین یذکرون الناس الدار الآخرة و یحثونهم علی فعل الخیرات.
6 – الغفلة عن ذکر الله، و الغفلة عن ذکر الموت فانهما یجران الانسان الی الشقوة و الهلاک.
7 – مجالسة البطالین الذین یقضون أوقاتهم باللهو، و یضیعون أعمارهم فی توافه الأمور، فان مجالستهم مما توجب الانصراف عن الله.
هذه بعض الأمور التی تحجب التوفیق من الاتصال بالله، و تصده عن فعل الخیر أعاذنا الله منها، و لنستمع الی فصل آخر من فصول هذا الدعاء: «الهی و سیدی و عزتک و جلالک لئن طالبتنی بذنوبی لأطالبنک بعفوک، و لئن طالبتنی بلؤمی لا طالبنک بکرمک، و لئن ادخلتنی النار لأخبرن أهل النار، بحبی لک، الهی و سیدی ان کنت لا تغفر الا لأولیائک، و أهل طاعتک فالی من یفزع المذنبون، و ان کنت لا تکرم الا أهل الوفاء بک فبمن یستغیث المسیئون الهی ان ادخلتنی النار ففی ذلک سرور عدوک – یعنی الشیطان الرجیم – و ان ادخلتنی الجنة ففی ذلک سرور نبیک، و أنا والله أعلم أن سرور نبیک أحب الیک من سرور عدوک…»(1)
لقد استعطف سید المتقین و امام العارفین علیهالسلام الخالق العظیم الذی وسعت رحمته کل شیء طالبا منه المغفرة و الرضوان للمذنبین و المقصرین من عباده، فان فیضه وجوده لا یقتصر علی المؤمنین و المطیعین، و انما هو شامل لجمیع عباده… و بهذه اللقطات الیسیرة ینتهی بنا الحدیث عن دعاء الامام فی سحر کل لیلة من لیالی رمضان المبارک.
1) المصباح للطوسی، المصباح للکفعمی.