و کان علیهالسلام اذا فرغ من صلاة اللیل دعا بهذا الدعاء الشریف، و هو من غرر ادعیة ائمة أهلالبیت علیهمالسلام و هذا نصه:
«اللهم یا ذا الملک المستأبد بالخلود و السلطان، الممتنع بغیر جنود و لا أعوان، و العز الباقی علی مر الدهور و خوالی الأعوام(1) و مواضی الأزمان و الأیام، عز سلطانک عزا لا حد له بأولیة، و لا منتهی له بآخریة، و استعلی ملکک علوا، سقطت الأشیاء دون بلوغ أمده، و لا یبلغ ما استأثرت به من ذلک أقصی نعت الناعتین، ضلت فیک الصفات، و تفسخت فیک النعوت، و حارت فی کبریائک لطائف الأوهام، کذلک أنت الله فی أولیتک، و علی ذلک أنت دائم لا تزول، و أنا العبد الضعیف عملا، الجسیم أملا، خرجت من یدی أسباب المواصلات الا ما وصلته رحمتک، و تقطعت عنی عصم الآمال الا ما أنا معتصم به من عفوک، قل عندی ما أعتد به من طاعتک، و کثر علی ما أبوه به من معصیتک، و لن یضیق علیک عفو عن عبدک، و ان أساء فاعف عنی…».
واحتوی هذا المقطع من دعائه علی تعظیمه و توحیده، و ذکر بعض صفاته الرفیعة من الخلود الذی لا حد لأوله، و لا لآخره، و من السلطان القاهر القوی الذی لا یحتاج فی تدعیم ملکه الی الجنود و الأعوان، و قد تفسخت النعوت و عجزت الصفات فی ان تحکی أی صفة من صفاته أو أی ذاتیة من ذاتیاته فتعالی الله علوا کبیرا.
و یمضی الامام فی اظهار التذلل و الخضوع و العبودیة المطلقة لله تعالی
الامام علیهالسلام من الله الحمایة من هذا العدو الماکر الخبیث، و لنستمع الی قطعة اخری من هذا الدعاء:
«اللهم انک أمرتنی فترکت، و نهیتنی فرکبت، و سول لی الخطأ خاطر السوء ففرطت، و لا استشهد علی صیامی نهارا، و لا استجیر بتهجدی لیلا و لا تثنی علی باحیائها سنة، حاشا فروضک التی من ضیعها هلک، و لست أتوسل الیک بفضل نافلة، مع کثیر ما اغفلت من وظایف فروضک، و تهدیت عن مقامات حدودک الی حرمات انتهکتها، و کبائر ذنوب اجترحتها(2) کانت عافیتک لی من فضائحها سترا، و هذا مقام من استحیا لنفسه منک و سخط علیها، و رضی عنک فتلقاک بنفس خاشعة، و رقبة خاضعة، و ظهر مثقل من الخطایا، واقفا بین الرغبة الیک، و الرهبة منک، و أنت أولی من رجاه، و أحق من خشیه واتقاه، فاعطنی یا رب ما رجوت، و آمنی ما حذرت، وعد علی بعائدة رحمتک، انک أکرم المسؤولین..» و یعرض الامام راهب أهلالبیت (ع) تذلله و خضوعه أمام الله، و یری أن ما عمله من الحسنات العظام من احیاء لیله فی العبادة، و الصیام فی النهار و أدائه لجمیع النوافل و المستحبات، و احیائه لسنن الاسلام، و غیر ذلک من ضروب المبرات التی لا تحصی، انما هو قلیل فی جنب الله، فأی انابة الی الله مثل هذه الانابة؟ و أی انقطاع الیه مثل هذا الانقطاع؟ حقا لقد کان هذا الامام انموذجا فریدا فی دنیا المتقین و الصالحین… و لنستمع الی قطعة أخری من هذا الدعاء:
«اللهم و اذ سترتنی بعفوک، و تغمدتنی(3) بفضلک فی دار الفناء، بحضرة الأکفاء، فاجرنی من فضیحات دار البقاء عند مواقف الأشهاد من الملائکة المقربین، و الرسل المکرمین، و الشهداء و الصالحین، من جار کنت اکاتمه سیئاتی(4) و من ذی رحم کنت احتشم منه(5) فی سریراتی(6) لم اثق
و قد تعلقت جمیع آماله و أمانیه به تعالی، فقد اعتصم به، و انقطع الیه، و لنستمع الی لوحة أخری من هذا الدعاء الجلیل:
«اللهم: و قد أشرف علی خفایا الأعمال علمک، وانکشف کل مستور دون خبرک، و لا تنطوی عنک دقائق الأمور، و لا تعزب عنک غیبات السرائر و قد استحوذ علی عدوک الذی استنظرک(7) لغوایتی و استمهلک الی یوم الدین لاضلالی فأمهلته، فأوقعنی، و قد هربت الیک من صغائر ذنوب موبقة، و کبائر أعمال مردیة، حتی اذا فارقت معصیتک، واستوجبت بسوء سعیی سخطتک، فتل(8) عنی عذار(9) غدره، و تلقانی بکلمة کفره(10) و تولی البراءة منی، و أدبر مولیا فاصحرنی(11) لغضبک فریدا، و أخرجنی الی فناء نقمتک طریدا لا شفیع یشفع لی الیک، و لا خفیر(12) یؤمننی علیک، و لا حصن یحجبنی عنک و لا ملاذ الجأ الیه منک، فهذا مقام العائذ بک، و محل المعترف لک فلا بضیقن عنی فضلک، و لا یقصرن دونی عفوک، و لا أکن أخیب عبادک التائبین، و لا اقنط وفودک الآملین، و اغفر لی انک خیر الغافرین..».
و تحدث الامام علیهالسلام فی هذه الفقرات عن ضعف النفس البشریة أمام الشهوات و عدم استطاعتها لمقاومة الشیطان الرجیم الذی استخدم النزعات الشریرة الکائنة فی نفس الانسان من الطمع و الحرص و الکبریاء و غیرها، و قد ملک زمامه و استولی علی مشاعره و عواطفه، فأخذ یسخره فی میادین الآثام و الموبقات، و یبعده عن کل طریق یقربه من الله زلفی، و یطلب
بهم رب فی الستر علی(13) و وثقت ربک رب فی المغفرة لی، و أنت أولی من وثق به، و اعطی من رغب الیه، و أرأف من استرحم فارحمنی…».
و اعرب الامام علیهالسلام فی هذه الفقرات عن عظیم ثقته و رجائه بعفو الله و الطافه و طلب منه المغفرة و الرضوان فی دار الجزاء، و عرض علیهالسلام لستر الله المرخی علی عصاة عباده، کما طلب منه أن یجیره من فضیحات دار البقاء عند مواقف الأشهاد من الملائکة المقربین، و الرسل المکرمین، و الشهداء و الصالحین، و اعطی علیهالسلام بذلک درسا الی عصاة المسلمین فی أن یتوبوا الی الله توبة نصوحة، و یعملوا صالحا لیظفروا برضوان الله و رحمته التی وسعت کل شیء… و نعود الی النظر فی لوحة أخری من هذا الدعاء الشریف:
«اللهم: و أنت حدرتنی(14) ماء مهینا من صلب متضائق العظام(15) حرج المسالک(16) الی رحم ضیقة سترتها بالحجب، تصرفنی حالا عن حال، حتی انتهیت بی الی تمام الصورة، و أثبت فی الجوارح کما نعت فی کتابک(17) نطفة، ثم علقة، ثم مضغة، ثم عظاما، ثم کسوت العظام لحما، ثم انشأتنی خلقا آخر کما شئت، حتی اذا احتجت الی رزقک، و لم استغن عن غیاث فضلک، جعلت لی قوتا من فضل طعام، و شرابا اجریته لأمتک(18) التی اسکنتنی جوفها، و أودعتنی قرار رحمها، ولو تکلنی یا رب فی تلک الحالات الی حولی، أو تضطرنی الی قوتی لکان الحول عنی معتزلا(19)
و لکانت القوة منی بعیدة، فغذوتنی بفضلک غذاء البر اللطیف، تفعل ذلک بی تطولا علی الی غایتی هذه، لا اعدم برک، و لا یبطیء بی حسن صنیعک، و لا تتأکد مع ذلک ثقتی فاتفرغ لما هو احظی لی عندک، قد ملک الشیطان عنانی فی سوء الظن و ضعف الیقین، فأنا أشکو سوء مجاورته(20) لی، وطاعة نفسی له، و استعصمک من ملکته، و اتضرع الیک فی صرف کیده عنی و أسألک فی أن تسهل الی رزقی سبیلا، فلک الحمد علی ابتدائک بالنعم الجسام، و الهامک الشکر علی الاحسان و الانعام، فصل علی محمد و آله و سهل علی رزقی، و ان تقنعنی بتقدیرک لی، و أن ترضینی بحصتی فیما قسمت لی، و أن تجعل ما ذهب من جسمی و عمری فی سبیل طاعتک، انک خیر الرازقین..».
و حفلت هذه الفقرات بأوثق الأدلة علی وجود الخالق العظیم، و هو خلقه تعالی للانسان من ماء مهین، وضع فی رحم ضیق، و أخذه بعد ذلک بالتطور و الانتقال من حال الی حال حتی ینتهی الی التکامل، و هو من أعظم مخلوقات الله لما فیه من الأجهزة العجیبة کأجهزة الفکر و البصر و السمع و غیرها مما تدلل علی وجود خالق الحکیم، و قد کان حدیث الامام علیهالسلام مستقی من القرآن الکریم الذی فصل تطور خلق الانسان، و من الجدیر بالذکر أن القرآن قد اکتشف کیفیة تکوین الجنین علی وجه الدقة، و أفاد الانسانیة بهذه الحقیقة المذهلة، یقول السید قطب، «یقف الانسان مدهوشا أمام ما کشف عنه القرآن من حقیقة فی تکوین الجنین، لم تعرف علی وجه الدقة الا أخیرا بعد تقدم علی الأجنة التشریحی ذلک أن خلایا العظم غیر خلایا اللحم و قد ثبت أن خلایا العظام هی التی تتکون أولا، فی الجنین، و لا تشاهد خلة واحدة من خلایا اللحم الا بعد ظهور خلایا العظام، و تمام الهیکل العظمی للجنین، و هی الحقیقة التی سجلها النص القرآنی…»(21)
و علی أی حال فان الامام علیهالسلام بعد ما ذکر نعمة الله الکبری
علیه، فزع الیه متضرعا فی أن ینجیه من کید الشیطان و غروره فانه العدو الأول للانسان… و لنستمع الی القطعة الأخیرة من هذا الدعاء:
«اللهم انی اعوذ بک من نار تغلظت بها علی من عصاک، و توعدت بها من صدف عن رضاک، و من نار نورها ظلمة، وهینها الیم(22) و بعیدها قریب، و من نار یأکل بعضها بعض، و یصول(23) بعضها علی بعض، و من نار تذر العظام رمیما، و تسقی أهلها حمیما(24) و من نار لا تبقی علی من تضرع الیها، و لا ترحم من استعطفها، و لا تقدر علی التخفیف عمن خشع لها، و استسلم الیها، تلقی سکانها بأحر ما لدیها من ألیم النکال، و شدید الوبال، و أعوذ بک من عقاربها الفاغرة أفواهما(25) و حیاتها الصالقة(26) بأنیابها، و شرابها الذی یقطع امعاء و أفئدة سکانها، و ینزع قلوبهم و استهدیک لما باعد منها، و أخر عنها…
اللهم صلی الله علیه و آله، و أجرنی منها بفضل رحمتک، و اقلنی عثراتی بحسن اقالتک، و لا تخذلنی یا خیر المجیرین، اللهم انک تقی الکریهة، و تعطی الحسنة، و تفعل ما ترید، و أنت علی کل شیء قدیر، اللهم صل علی محمد و آله اذا ذکر الأبرار(27) و صل علی محمد و آله ما اختلف اللیل و النهار صلاة لا ینقطع مددها، و لا یحصی عددها، صلاة تشحن(28) الهواء و تملأ الأرض و السماء، صلی الله علیه حتی یرضی، و صلی الله علیه و آله بعد الرضا، صلاة لاحد لها، و لا منتهی، یا أرحم الراحمین(29) و احتوت هذه الفقرات علی وصف مفزع و مذهل لنار جهنم التی أعدها الله للفجرة
و المستبدین و الطغاة من عباده من الذین أشاعوا الجور و الفساد فی الأرض فانهم یعانون فی نار جهنم من صنوف التعذیب ما لا یوصف لهوله و فظاعته أعاذنا الله منها.
و بهذا ینتهی هذا الدعاء الشریف الذی کان یدعو به الامام بعد صلاة اللیل و هو من غرر أدعیة أهلالبیت علیهمالسلام.
1) خوالی الأعوام، أی الأعوام الماضیة.
2) اجترحتها: أی اقترفتها.
3) تغمدتنی: أی شملتنی.
4) اکاتمه سیئآتی: أی أخفی علیه سیئآتی.
5) احتشم منه: أی استحی منه.
6) سریراتی: أی الأعمال التی ارتکبها سرا.
7) أشار علیهالسلام الی ابلیس العدو للانسان الذی طلب المهلة من الله لغوایة الناس حیث قال کما فی الآیة: (انظرنی الی یوم یبعثون).
8) فتل: أی صرف عنی.
9) العذار: لجام الفرس.
10) أشار الامام (ع) بذلک الی الآیة الکریمة (کمثل الشیطان اذ قال للانسان اکفر فلما کفر قال انی بریء منک).
11) اصحرنی: أی اظهرنی.
12) الخفیر: المجیر.
13) أراد علیهالسلام انه لم یثق بمن عرفه أنهم ان عرفوا السریرة قاموا بافشائها، و فی ذلک درس الی المسلمین فی أن یتصلوا بالله و الا فانه منزه عن کل ذنب.
14) حدرتنی: أی انزلتنی.
15) متضایق العظام: أراد بها عظام الصلب، و هی متداخلة.
16) حرج المسالک: أی ضیق الطریق.
17) أشار (ع) الی الآیة الکریمة: (لقد خلقنا الانسان من سلالة من طین، ثم جعلناه نطفة فی قرار مکین، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة، فخلقنا المضغة عظاما فکسونا العظام لحما، ثم انشأناه خلقا آخر فتبارک الله أحسن الخالقین).
18) لأمتک: اراد بها والدته.
19) معتزلا: أی بعیدا.
20) مجاورته: الضمیر یرجع الی الشیطان.
21) فی ظلال القرآن 17 / 16.
22) ألیم: أی مؤلم.
23) یصول: أی یهجم بعضها علی بعض.
24) الحمیم: المعادن المصهورة و الذائبة.
25) الفاغرة أفواهها: الفاتحة افواهها.
26) الصالقة: الضاربة.
27) الأبرار: جمع بر وهو الذی یفعل الأفعال الحسنة.
28) تشحن الهواء: أی تملأ الهواء.
29) الصحیفة لاسجادیة الدعاء الواحد و الثلاثون.