(و مرارة صولة السلطان) هذه الجملة تکشف بدقة عن جور الحاکمین فی عصر الأئمة الأطهار (ع) و عن الصراع والتناقض بینهم و بین المحکومین، وصاغها الإمام دعاء و مناجاة علی العموم فراراً من بطش الطغاة و عدوانهم،
و هی فی واقعها تعبیء الرأی العام، و تثیر العواطف ضد کل طاغیة و باغیة، یسارع فی الإثم والعدوان علی عباد الله و عیاله. و هذا شأن العترة العارفة الخائفة فی الکثیر من أدعیتها، قال الرسول الاعظم (ص): الدعاء سلاح المؤمن و قال الإمام أمیرالمؤمنین (ع): الدعاء ترس المؤمن. و قال الإمام الصادق (ع): الدعاء أنفذ من السنان. و قال الإمام الرضا (ع): الدعاء سلاح الأنبیاء.
(أللهم إنما یکتفی المکتفون بفضل قوتک) أبداً لا خیر إلا بالله و من الله: «و ما بکم من نعمة فمن الله- 53 النحل» (واکفنا) بحلالک عن حرامک، و بفضلک عمن سواک (و إنما یعطی المعطون من فضل جدتک) عطف تفسیر علی یکتفی المکتفون، والجدة: الغنی والقدرة (واعطنا) خیر ما أعطیت، واجعل لنا من أمرنا فرجاً و مخرجاً (و إنما یهتدی المهتدون بنور وجهک) ینحصر طریق الهدایة بالوحی والعقل، و هما من عطاء الله و فضله، ما فی ذلک ریب، و علیه یکون المراد بالنور هنا الوحی والعقل، و بوجهه تعالی عطاؤه و نواله، والمعنی إنما یهتدی المهتدون بالوحی من الله سبحانه علی لسان أنبیائه، و بالعقل و هو أعظم نعم الله علی عباده.
(أللهم إنک من والیت) نصرت (لم یضرره خذلان الخاذلین) لا واضع لمن رفعت، ولا رافع لمن وضعت (و من أعطیت لم ینقصه منع المانعین) و ما أغنی البحر عن قطرات الندی: «هذا عطاؤنا فامنن (أی اعط) أو أمسک بغیر حساب- 39 ص» (و من هدیت لم یغوه إضلال المضلین) من أسلم و آمن علی علم و إخلاص لا یثنیه عن دینه و عقیدته أی شیء حتی ولو وضعوا الشمس فی یمینه والقمر فی یساره… و أیضاً لا یبالی بسیف الجلاد فی سبیل إیمانه، بل یجد فیه رضاً لنفسه و سکینة ما دام من أجل غایة أسمی و أعلی.
(وامنعنا بعزک من عبادک) یقول الإمام لإله الخلائق: نحن فی حماک و سلطانک، فامنع عنا جور الطغاة من عبادک… و فیه دعایة ضد عتاة الحکم فی ذاک العهد (واغننا عن غیرک بارفادک) جمع رفد بمعنی العطاء. توکلنا علیک، و فررنا إلیک من الظلم والإضطهاد، فانصرنا أو انتصر لنا. و من أدعیة نهج البلاغة: أللهم إنی أعوذ بک أن أفتقر فی غناک، أو أضل فی هداک، أو أضام فی سلطانک، أو اضطهد والأمر لک.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، واجعل سلامة قلوبنا.. فی ذکر عظمتک، و فراغ أبداننا… فی شکر نعمتک، وانطلاق ألسنتنا… فی وصف منّتک.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، واجعلنا من دعاتک الدّاعین إلیک، و هداتک الدّالّین علیک، و من خاصتک الخاصّین لدیک؛ یا أرحم الرّاحمین.
(واجعل سلامة قلوبنا فی ذکر عظمتک) قال سبحانه: «یوم لا ینفع مال و لا بنون إلا من أتی الله بقلب سلیم- 89 الشعراء» و روی عن أهل البیت (ع): أن القلب السلیم هو الذی یلقی الله، و لیس فیه أحد سواه. أی لا یشغله عن طاعة الله شاغل من الدنیا و حطامها، و من انصرف إلیها بکله فقد ذهل عن خالقه، و استباح من أجلها کل إثم و جریمة، بخاصة الحقد والحسد والکذب والریاء، والدرع الواقیة من نزعات الشیطان و نفثاته أن یذکر المؤمن الله سبحانه بخشوع، و یعوذ به من همزات الشیطان بصدق و إخلاص، قال سبحانه: «و إما ینزغنک من الشیطان نزغ فاستعذ بالله إنه سمیع علیم. إن الذین اتقوا إذا مسهم طائف من الشیطان تذکروا فإذا هم مبصرون-
201 الأعراف» و قال الرسول الأعظم (ص): إن الشیطان واضع أنفه علی قلب ابن آدم، فإذا ذکر الله خنس، و إن نسی التقم قلبه، فذاک الوسواس الخناس.
(و فراغ أبداننا فی شکر نعمتک، و انطلاق السنتنا فی وصف منتک) ما من شک أن حیاة العمل للعیش بلا فراغ و انقطاع شاقة و قاسیة، و أیضاً الحیاة بلا عمل علی الإطلاق قاحلة ماحلة، والحیاة الصالحة الرابحة هی التی تجمع بین العمل والفراغ، بین التعب والراحة، إن ساعة الفراغ استجمام للقب و عون علی النشاط فی العمل، و معنی ساعة الفراغ أن لا نکدح فیها للمعاش، لا أن نترک العمل من الأساس حتی القراءة والمطالعة- مثلاً- و یقول الإمام (ع): أفضل الأعمال فی هذه الساعة مناجاة الله سبحانه بالشکر علی نعمه و إفضاله، والتسبیح بحمده و جلاله.
(واجعلنا من دعاتک الداعین إلیک) قال سبحانه: «و من أحسن قولاً ممن دعا إلی الله و عمل صالحاً و قال إنی من المسلمین- 33 فصلت» والتعبیر بالأحسن هنا کالتعبیر به فی قوله تعالی: «إن أحسنتم أحسنتم لأنفسکم- 7 الإسراء» أی من أراد الخیر لنفسه والاجر عندالله فعلیه أن یؤمن به، و یعلن إیمانه علی الملأ، و یعمل بموجبه، و یدعو إلی دین الله بالحمة والموعظة الحسنة (و هداتک الدالین علیک) عطف تفسیر علی الداعین إلیک (و من خاصتک الخاصین لدیک) کل من أطاع الله و رسوله فهو من المقربین إلیه، و من خاصته و أولیائه، قال الرسول الأعظم (ص): «إن أولیاء الله سکتوا فکان سکوتهم ذکراً، و نظروا فکان نظرهم عبرة، و نطقوا فکان نطقهم حکمة، و مشوا فکان مشیهم بین الناس برکة» أی خدمة ینتفع بها الإنسان لوجه الله والإنسانیة.