118- رواه الکفعمی: عن زینالعابدین علیهالسلام و هو من ادعیة الصحیفة:
اللهم یا منتهی مطلب الحاجات و یا من عنده نیل الطلبات و یا من لا یبیع نعمه بالاثمان و یا من لا یکدر عطایاه بالامتنان یا من یستغنی به و لا یستغنی عنه و یا من یرغب الیه و لا یرغب عنه و یا من لا تفنی خزائنه المسائل و یا من لا تبدل حکمته الوسائل و یا من لا ینقطع عنه حوائج المحتاجین و یا من لا یعییه سؤال السائلین و یا من لا یعییه دعاء الداعین تمدحت بالغناء عن خلقک و أنت أهل الغنی عنهم و نسبتهم الی الفقر الیک.
فمن حاول سد خلته من عندک ورام صرف الفقر عن نفسه بک فقد طلب حاجته من مظانها و أتی طلبته من وجهها و من توجه بحاجته الی أحد من خلقک أو جعله سبب نجحها دونک فقد تعرض منک للحرمان و استحق من عندک فوت الاحسان.
اللهم ولی الیک حاجة قد قصر عنها جهدی و تقطعت دونها حیلتی و سولت لی نفسی رفعها الی من یرفع حوائجه الیک و لا یستغنی فی طلباته عنک و هی زلة من زلل الخاطئین و عثرة من عثر المذنبین، ثم انتبهت بتذکیرک لی من غفلتی و نهضت بتوفیقک من زلتی و نکصت بتسدیدک عن عثرتی و قلت سبحان ربی کیف یسئل محتاج محتاجا و أنی یرغب معدم الی معدم، فقصدتک یا الهی بالرغبة و اوفدت علیک بالثقة بک و علمت أن کثیر ما أسئلک یسیر فی وجدک و ان خطیر ما استوهبک حقیر فی وسعک و ان کرمک لا یضیق عن سؤال احد و أن یدک بالعطایا أعلی من کل ید.
اللهم فصل علی محمد و آله و اجعلنی بکرمک علی التفضل و لا تحملنی بعدلک علی الاستحقاق فما أنا بأول راغب رغب الیک فأعطیته و هو یستحق المنع و لا بأول سائل سئلک فافضلت علیه و هو یستوجب الحرمان.
اللهم صل علی محمد و آله و کن لدعائی مجیبا و من ندائی قریبا و لتضرعی
راحما و لصوتی سامعا و لا تقطع رجائی عنک و لا تبت سببی منک و لا توجهنی فی حاجتی هذه و غیرها الی سواک و تولنی بنجح طلبتی و قضاء حاجتی و نیل سؤلی قبل زوالی عن موقفی هذا بتیسیرک لی العسیر و حسن تقدیرک لی فی جمیع الامور و صل علی محمد و آله صلوة دائمة نامیة لا انقطاع لابدها و لا منتهی لامدها و اجعل ذلک عونا لی و سببا لنجاح طلبتی انک واسع کریم و من حاجتی یا رب کذا و کذا.و تذکر حاجتک ثم اسجد و قل:
فضلک آنسنی و احسانک دلنی فاسألک بک و بمحمد و آله صلواتک علیهم أن لا تردنی خائبا انک سمیع الدعاء قریب مجیب.(1)
119- عنه من غیر الصحیفة لزینالعابدین علیهالسلام أیضا.
یا من حاز کل شیء ملکوتا و قهر کل شیء جبروتا ألج قلبی فرح الاقبال علیک و ألحقنی بمیدان الصالحین المطیعین لک یا من قصده الطالبون فوجدوه متفضلا ولجأ الیه العائذون فوجدوه نوالا و أمه الخائفون فوجدوه قریبا صلی علی محمد و آل محمد و سل حاجتک تقضی انشاء الله.(2)
1) مصباح الکفعمی: 400.
2) مصباح الکفعمی: 302.