جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دعاء آخر له (3)

زمان مطالعه: 5 دقیقه

160- اللهم انی اسئلک امورا تفضلت بها علی کثیر من خلقک من صغیر أو کبیر من غیر مسئلة منهم لک، فان تجد بها علی فمنة من مننک، و الا تغعل فلست ممن یشارک فی حکمه و لا یؤامر فی خلقه، فان تک راضیا فأحق من أعطیته ما سألک من رضیت عنه مع هوان ما قصدت فیه الیک علیک، و ان تک ساخطا فأحق من عفا أنت و أکرم من غفر و عاد بفضله علی عبده: فأصلح منه فاسدا و قوم منه أودا، و ان أخذتنی بقبیح عملی فواحد من جرمی یحل عذابک بی. و من أنا فی خلقک یا مولای و سیدی‏

فوعزتک ما تزین ملکک حسناتی و لاتقبحه سیئاتی، و لا ینقص خزائنک غنای، و لا یزید فیها فقری، و ما صلاحی و فسادی الا الیک، فان صیرتنی صالحا کنت، و ان جعلتنی فاسدا لم یقدر علی صلاحی سواک، فما کان من عمل سیی‏ء أتیته فعلی علم منی بأنک ترانی و أنک غیر غافل عنی، مصدق منک بالوعید لی، و لمن کان فی مثل حالی، واثق بعد ذلک منک بالصفح الکریم، و العفو القدیم، و الرحمة الواسعة

فجرأنی علی معصیتک ما أذقتنی من رحمتک و وثوبی علی محارمک، ما رأیت من عفوک، و لو خفت تعجیل نقمتک لا خذت حذری منک کما أخذته من غیرک ممن هو دونک ممن خفت سطوته، فاجتنبت ناحیته، و ما توفیقی الا بک فلا

تکلنی الی نفسی برحمتک فأعجز عنها، و لا الی سواک فیخذلنی، فقد سألتک من فضلک مالا أستحقه بعمل صالح قدمته، و لا آیس منه لذنب عظیم رکتبه، لقدیم الرجاء فیک و عظیم الطمع منک الذی أوجبته علی نفسک من الرحمة فالامر لک وحدک لا شریک لک و الخلق عیالک، و کل شیی‏ء خاضع لک‏

ملکک کثیر، و عدلک قدیم، و عطاؤک جزیل، و عرشک کریم، و ثناؤک رفیع و ذکرک أحسن، و جارک أمنع، و حکمک نافذ، و علمک جم، و أنت أول آخر ظاهر باطن بکل شیی‏ء علیم، عبادک، جمیعا الیک فقراء، و أنا أفقرهم الیک لذنب تغفره، و لفقر تجبره، و لعائلة تغنیها، و لعورة تسترها، و لخطة تشدها، و لسیئة تتجاوز عنها، و لفساد تصلحه، و لعمل صالح تتقبله، و لکلام طیب ترفعه، و لبدن تعافیه‏

اللهم انک شوقتنی الیک و رغبتنی فیما لدیک، و تعطفتنی علیک، و أرسلت الی خیر خلقک یتلو علی أفضل کتبک، فامنت برسولک و لم أقتد بهداه، و صدقت بکتابک و لم أعمل به، و أبغضت لقائک لضعف نفسی، و عصیت أمرک لخبیث عملی و رغبت عن سننک لفساد دینی، و لم أسبق الی رؤیتک لقساوة قلبی‏

اللهم انک خلقت جنة لمن أطاعک، و أعددت فیها من النعیم المقیم مالا یخطر علی القلوب، و وصفتها بأحس الصفة فی کتابک، و شوقت الیها عبادک، و أمرت بالمسابقة الیها، و أخبرت عن سکانها و ما فیها من حور عین کأنهن بیض مکنون و ولدان کاللؤلؤ المنثور، و فاکهة و نخل و رمان، و جنات من أعناب، و أنهار من طیب الشراب، و سندس و استبرق و سلسبیل و رحیق مختوم و أسورة من فضة، و شراب طهور، و ملک کبیر.

قلت من بعد ذلک تبارکت و تعالیت: «فلا تعلم نفس ما اخفی لهم من قرة أعین جزاء بها کانوا یعملون» فنظرت فی عملی فرأیته ضعیفا یا مولای، و حاسبت

نفسی فلم أجدنی أقوم بشکر ما أنعمت علی، و عددت سیئاتی فأصبتها تسترق حسناتی، فکیف أطمع أن أنال جنتک بعملی، و أنا مرتهن بخطیئتی، لا کیف یا مولای و ان لم تدارکنی منک برحمة تمن بها علی فی منن قد سبقت منک لا أحصیها تختم لی بها کرامتک فطوبی لمن رضیت عنه، و ویل لمن سخطت علیه، فارض عنی و لا تسخط علی یا مولای.

اللهم و خلقت نارا لمن عصاک، و أعددت لأهلها من أنواع العذاب فیها و وصفته و صنفته من الحمیم و الغساق، و المهل، و الضریع و الصدید، و الغسلین و الزقوم، و السلاسل، والاغلال، و مقامع الحدید، و العذاب الغلیظ، و العذاب الشدید، و العذاب المهین، و العذاب المقیم، و عذاب الحریق، و عذاب السموم و ظلل من یحموم، و سرابیل القطران، و سرادقات النار، و النحاس، و الزقوم الحطمة، و الهاویة، و لظی، و النار الحامیه، و النار الموقدة التی لا تطفأ، و النار التی تکاد تمیز من الغیظ، و النار التی وقودها الناس و الحجارة، و النار التی یقال هل امتلأت؟ فتقول هل من مزید، و الدرک الأسفل من النار.

قد خفت یا مولای اذ کنت لک عاصیا أن أکون لها مستوجبا لکبیر ذنبی و عظیم جرمی، و قدیم اساءتی، وافکر فی غناک عن عذابی، و فقری الی رحمتک یا مولای، مع هوان ما طمعت فیه منک علیک، و عسره عندی و یسره علیک، و عظیم قدره عندی، و کبیر خطره لدی و موقعه منی، مع جودک بجسیم الامور، و صفحک عن الذنب الکبیر، لا یتعاظمک یا سیدی ذنب أن تغفره، و لا خطیئة أن تحطها عنی و عمن هو أعظم جرما منی، لصغر خطری فی ملکک، مع تضرعی و ثقتی بک و توکلی علیک، و رجائی ایاک، و طمعی فیک، فیحول ذلک بینی و بین خوفی من دخول النار، و من أنا یا سیدی فتقصد قصدی بغضب یدوم منک، علی، ترید به عذابی، ما أنا فی خلقک الا بمنزلة الذرة فی ملکک العظیم، فهب لی نفسی

بجودک و کرمک فانک تجد منی خلقا و لا أجد منک و بک غنی عنی، و لا غنایی حتی تلحقنی بهم فتصیرنی معهم انک أنت العزیز الحکیم، رب حسنت خلقی، و عظمت عافیتی و وسعت علی فی رزقی، و لم تزل تنقلنی الی کرامة، و من کرامة الی فضل.

تجدد لی ذلک فی لیلی و نهاری لا أعرف غیر ما أنا فیه حتی ظننت أن ذلک واجب علیک لی، و أنه لا ینبغی لی أن أکون فی غیر مرتبتی، لأنی لم أدر ما عظیم البلاء فأجد لذة الرخاء، و لم یذلنی الفقر فأعرف فضل الأمن فأصبحت و أمسیت فی غفلة مما فیه غیری ممن هو دونی فکفرت و لم أشکر بلاءک، و لم أشک أن الذی أنا فیه دائم غیر زائل عنی، لا أحدث نفسی بانتقال عافیة و تحویل فقر، و لا خوف و لا حزن فی عاجل دنیای و آجل آخرتی.

فیحول ذلک بینی و بین التضرع الیک فی دوام ذلک لی، مع ما أمرتنی به من شکرک و وعدتنی علیه من المزید من لدیک، فسهوت و لهوت، و غفلت و أمنت، و أشرت و بطرت و تهاونت حتی جاء التغییر مکان العافیة، بحلول البلاء، و نزل الضر بمنزلة الصحة و بأنواع السقم و الأذی و أقبل الفقر بازاء الغنی، فعرفت ما کنت فیه للذی صرت الیه فسألتک مسئلة من لا یستوجب أن تسمع له دعوة لعظیم ما کنت فیه من الغفلة، و طلبت طلبة من لا یستحق نجاح الطلبة، للذی کنت فیه من اللهو و الفترة.

و تضرعت تضرع من لا یستوجب الرحمة لما کنت فیه من الزهو والاستطالة، فرضیت بما الیه صیرتنی و ان کان الضر قد مسنی، و الفقر قد أذلنی، و البلاء قد حل بی، فان یک ذلک من سخط منک فأعوذ بحلمک من سخطک، و ان کنت أردت أن تبلونی فقد عرفت ضعقی و قلة حیلتی، اذ قلت تبارکت و تعالیت «ان الانسان خلق هلوعا اذا مسه الشر جزوعا و اذا مسه الخیر منوعا.

قلت عزیت من قائل: «و أما الانسان اذا ما ابتلیه ربه فأکرمه و نعمه فیقول ربی أکرمنی، و أما اذا ما ابتلیه فقدر علیه رزقه فیقول ربی أهانتی» و قلت جلیت من قائل «ان الانسان لیطغی أن رآه استغنی» و قلت سبحانک: «و اذا مسکم الضر فالیه تجأرون» و قلت عزیت و جلیت «و اذا مس الانسان ضر دعا ربه منیبا الیه ثم اذا خوله نعمة منه نسی ما کان یدعو الیه من قبل» و قلت «و اذا مس الانسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما فلما کشفنا عنه ضره مر کأن لم یدعنا الی ضر مسه و قلت: «و یدع الانسان بالشر دعاءه بالخیر و کان الانسان عجولا».

صدقت یا سیدی و مولای هذه صفاتی التی أعرفها من نفسی، و قد مضی علمک فی یا مولای، و وعدتنی منک وعدا حسنا أن ادعوک فتستجیب لی، فأنا أدعوک کما أمرتنی فاستجب لی کما وعدتنی، و زدنی من نعمتک و عافیتک و کلاءتک و سترک، و انقلنی مما أنا فیه الی ما هو أفضل منه، حتی تبلغ بی فیما أنا فیه رضاک و أنال به ما عندک فیما أعددته لأولیائک و أهل طاعتک، مع النبیین و الصدیقین و الشهداء والصالحین، و حسن اولئک رفیقا.

فارزقنا فی دارک دار المقام، فی جوار محمد الحبیب زین القیامة، تمام الکرامة و دوام النعمة، و مبلغ السرور، انک علی کل شی‏ء قدیر، و صلی الله علی محمد النبی و علی اله، و سلم تسلیما کثیرا والحمد لله رب العالمین.(1)


1) بحارالانوار: 133:94.