161- یا عزیز ارحم ذلی، یا غنی ارحم فقری، یا قوی ارحم ضعفی، بمن
یستغیث العبد الا بمولاه، الی من یطلب العبد الا الی سیده الی من یتضرع العبد الا الی خالقه، بمن یلوذ العبد الا بربه، الی من یشکو العبد الا الی رازقه، اللهم ما عملت من خیر فهو منک لا حمد لی علیه، و ما عملت من سوء فقد حذرتنیه فلا عذر لی فیه.
اللهم انی أسئلک سؤال الخاضع الذلیل، و أسألک سؤال العائذ المستقبل، و أسألک سؤال من یبوء بنبه، و یعترف بخطیئته، و أسألک سؤال من لا یجد لعثرته مقیلا، و لا لضره کاشفا و لا لکربته مفرجا، و لا لغمه مروحا، و لا لفاقته سادا، و لا لضعفه مقویا الا أنت یا أرحم الراحمین.(1)
162-عنه عن الثمالی: حدثنی ابراهیم بن محمد قال: سمعت علی بن الحسین علیهماالسلام یقلول لیلة فی مناجاته: الهنا و سیدنا و مولانا لو بکینا حتی تسقط أشفارنا و انتحبنا حتی ینقطع أصواتنا، و قمنا حتی تیبس أقدامنا، و رکعنا حتی تتخلع أوصالنا، و سجدنا حتی تتفقأ أحداقنا، و أکلنا تراب الأرض طول أعمارنا، و ذکرناک حتی تکل ألستنا ما استوجبنا بذلک محو سیئة من سیئاتنا.(1)
163- عنه وجدت فی بعض الکتب هذا الدعاء منسوبا الی سید الساجدین علیهالسلام و هو فی المناجاة لله عز و جل.
الهی أسألک أن تعصمنی حتی لا أعصیک، فانی قد بهت و تحیرت من کثرة الذنوب مع العصیان، و من کثرة کرمک مع الاحسان، و قد کلت لسانی کثرة ذنوبی و أذهبت عنی ماء وجهی، فبأی وجه ألقاک، و قد أخلق الذنوب وجهی، و بأی لسان أدعوک و قد أخرس المعاصی لسانی، و کیف أدعوک و أنا العاصی، و کیف لا أدعوک و أنت الکریم.
کیف أفرح و أنا العاصی و کیف أحزن و أنت الکریم و کیف أدعوک و أنا أنا، و کیف لا أدعوک و أنت أنت، و کیف أفرح و قد عصیتک و کیف أحزن و قد عرفتک، و أنا أستحیی أن أدعوک و أنا مصر علی الذنوب و کیف بعبد لا یدعو سیده، و أین مفره و ملجأ ان یطرده.
الهی بمن أستغیث ان لم تقلنی عثرتی، و من یرحمنی ان لم ترحمنی، و من یدرکنی ان لم تدرکنی، و أین الفرار اذا ضاقت لدیک امنیتی، الهی بقیت بین خوف و رجاء، خوفک یمیتنی و رجاؤک یحیینی، الهی الذنوب صفاتنا، و العفو صفاتک الهی الشیبة نور من أنوارک، فمحال أن تحرق نورک بنارک.
الهی الجنة دار الأبرار، ولکن ممرها علی النار، فیالیتها اذ حرمت الجنة لم أدخل النار، الهی و کیف أدعوک و أتمنی الجنة مع أفعالی القبیحة و کیف لا أدعوک و أتمنی الجنة مع أفعالک الحسنة الجمیلة، الهی أنا الذی أدعوک و ان عصیتک، و لا ینسی قلبی ذکرک، الهی أنا الذی أرجوک و ان عصیتک، و لا ینقطع رجائی بکثرة عفوک یا مولای، الهی ذنوبی عظیمة، ولکن عفوک أعظم من ذنوبی الهی بعفوک العظیم اغفرلی ذنوبی العظیمة، فانه لا یغفر الذنوب العظیمة الا الرب العظیم.
الهی أنا الذی أعاهدک فأنقض عهدی، و أترک عزمی حین یعرض شهوتی فأصبح بطالا و أمسی لاهیا، و تکتب ما قدمت یومی و لیلتی، الهی ذنوبی لا تضرک و عفوک ایای لا ینقصک، فاغفر لی مالا یضرک، و أعطنی مالا ینقصک، الهی ان أحرقتنی لا ینفعک، و ان غفرت لی لا یضرک، فافعل بی مالا یضرک و لا تفعل بی مالا یسرک.
الهی لولا أن العفو من صفاتک، لما عصاک أهل معرفتک، الهی لو لا أنک بالعفو تجود لما عصیتک و الی الذنب أعود، الهی لو لا أن العفو أحب الأشیاء لدیک لما عصاک أحب الخلق الیک، الهی رجائی منک غفران، و ظنی فیک احسان،
أقلنی عثرتی ربی، فقد کان الذی کان، فیامن له رفق بمن یعادیه، فکیف بمن یتولاه و یناجیه، و یا من کلما نودی أجاب، و یا من بجلاله ینشیء السحاب.
أنت الذی قلت من الذی دعانی فلم البه، و من الذی سألنی فلم أعطه، و من الذی أقام ببابی فلم أجبه و أنت الذی قلت أنا الجواد، و منی الجود، و أنا الکریم و منی الکرم و من کرمی فی العاصین أن أکلأهم فی مضاجعهم کأنهم لم یعصونی، و أتولی حفظهم کأنهم لم بذنوبنی.
الهی من الذی یفعل الذنوب و من الذی یغفر الذنوب؟ فانا فعال الذنوب و أنت غفار الذنوب، الهی بئسما فعلت من کثرة الذنوب و العصیان، و نعم ما فعلت من الکرم و الاحسان، الهی أنت أغرقتنی بالجود و الکرم و العطایا، و أنا الذی أغرقت نفسی بالذنوب و الجهالة و الخطایا، و أنت مشهور بالاحسان، و أنا مشهور بالعصیان.
الهی ضاق صدری، و لست أدری بأی علاج أداوی ذنبی، فکم أتوب منها و کم أعود الیها، وکم أنوح علیها لیلی و نهاری، فحتی متی یکون و قد أفنیت بها عمری.الهی طال حزنی و رق عظمی، و بلی جسمی، و بقیت الذنوب علی ظهری فالیک أشکو سیدی فقری و فاقتی، و ضعفی و قلة حیلتی.
الهی ینام کل ذی عین و یستریح الی وطنه، و أنا وجل القلب، و عینای تنتظران رحمة ربی، فأدعوک یا رب فاستجب دعائی، واقض حاجتی، و أسرع باجابتی.
الهی أنتظر عفوک کما ینتظره المذنبون، ولست آیس من رحمتک التی یتوقعها المحسنون، الهی أتحرق بالنار وجهی، و کان لک مصلیا، الهی اتحرق بالنار عینی و کانت من خوفک باکیة، الهی أتحرق بالنار لسانی و کان للقرآن تالیا؟ الهی
أتحرق بالنار قلبی و کان لک محبا؟
الهی أتحرق بالنار جسمی و کان لک خاشعا؟ الهی أتحرق بالنار أرکانی و کانت لک رکعا سجدا.
الهی أمرت بالمعروف و أنت أولی به من المأمورین، و أمرت بصلة السؤال و أنت خیر المسؤلین، الهی ان عذبتنی فعبد خلقته لما أردته فعذبته، و ان أنجیتنی فعبد وجدته مسیئا فأنجیته، الهی لا سبیل لی الی الاحتراس من الذنب الا بعصمتک و لا وصول لی الی عمل الخیر الا بمشیتک، فکیف لی بالاحتراس ما لم تدرکنی فیه، عصمتک.
الهی سترت علی فی الدنیا ذنوبا و لم تظهرها، فلا تفضحنی بها یوم القیمة علی رؤس العالمین، الهی جودک بسط أملی، و شکرک قبل عملی، فسرنی بلقائک عند اقتراب أجلی، الهی اذا شهد لی الایمان بتوحیدک، و نطق لسانی بتحمیدک و دلنی القرآن علی فواضل جودک، فکیف ینقطع رجائی بموعودک، الهی أنا الذی قتلت نفسی بسیف العصیان، حتی استوجبت منک القطیعة و الحرمان، فالأمان الأمان، هل بقی لی عندک وجه الاحسان.
الهی عصاک آدم فغفرته، و عصاک خلق من ذریته، فیامن نهی عن الوالد معصیته، اعف عن الولد العصاة لک من ذریته.
الهی خلقت جنتک لمن أطاعک و وعدت فیها مالا یخطر بالقلوب، و نظرت الی عملی فرأیته ضعیفا یا مولای، و حاسبت نفسی فلم أجد أن أقوم بشکر ما أنعمت علی، و خلقت نارا لمن عصاک، و وعدت فیها أنکالا و جحیما و عذابا، و قد خفت یا مولای أن أکون مستوجبا لها لکبیر جرأتی، و عظیم جرمی، و قدیم اساءتی، فلا یتعاظمک ذنب تغفره لی، و لا لمن هو أعظم جرما منی لصغر خطری فی ملکک، مع یقینی بک، و توکلی و رجائی لدیک.
الهی جعلت لی عدوا یدخل قلبی، و یحل محل الرأی و الفکرة منی، و أین الفرار اذا لم یکن منک عون علیه.
الهی ان الشیطان فاجر خبیث کثیر المکر شدید الخصومة، قدیم العداوة، کیف ینجو من یکون معه فی دار، و هو المحتال الا أنی أجد کیده ضعیفا، فایاک نعبد و ایاک نستعین، و ایاک نستحفظ، و لا حول و لا قوة الا بالله، یا کریم یا کریم یا کریم.(1)
14- عنه، المناجاة الخمس عشرة لمولانا علی بن الحسین صلوات الله علیهما و قد وجدتها مرویة عنه علیهالسلام فی بعض کتب الاصحاب رضوان الله علیهم.
1) بحارالانوار: 138:94.