جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خوف المطیعین

زمان مطالعه: 7 دقیقه

(اجعل هیبتی فی وعیدک…) الوعید بالشر و العذاب، و الوعد بالخیر و الثواب، و الهیبة و الرهبة و الحذر کلمات تتضمن معنی الخوف، و هو مراد الإمام (ع) منها، و ما من شک أن الخوف من اللّه تعالی یأتی علی قدر العلم به تماتاً کالإیمان یقاس رسوخه برسوخ العلم بعظمته جل جلاله،، و بهذا نطق القرآن الکریم: «إنما یخشی اللّه من عباده العلماء- 28 فاطر… و الراسخون فی العلم یقولون آمنا به کل من عند ربنا- 7 آل عمران» و فی هاتین الآیتین دلالة واضحة أن الدین علم فی اصطلاح القرآن. و قد یظن الجاهلون أن الخوف من اللّه لا یجب و لا ینبغی إلا من العاصی، أما خوف المطیع فلا موجب له! ولکن أهل العلم باللّه یرجون مغفرته و رحمته مع المعصیة، و یخافونه أشد الخوف مع الطاعة لظن التقصیر و عدم القبول لشائبة العجب أو الریاء أو لخلل بفوات جزء أو شرط أو للتهاون فی الخشوع و الإقبال علیه تعالی کما یجب. و فی دعاء سید الشهداء (ع): «إن رجائی لا ینقطع عنک و إن عصیتک، کما أن خوفی لا یزایلنی و إن أطعتک.

(واعمر لیلی بإیقاظی فیک لعبادتک) اشغل لیلی بالعبادة لا بالنوم (و تفردی دی بالتجهد لک و تجردی بسکونی إلیک) تفرد: کان فرداً، و تهجد: سهر اللیل للعبادة، و تجرد: تفرغ، و سکونی: أنسی و راحتی و اطمئنانی، و المعنی اصرفنی یا إلهی بکیانی کله روحاً و جسماً إلی عبادتک فی کل لیلة من لیالی عمری و حیاتی، عسی أن أکون واحداً من الذین عنیتهم و مدحتهم بقولک: «أمن هو قانت آناء اللیل ساجداً و قائماً یحذر الآخرة و یرجو رحمة ربه- 9 الزمر». و فی نهج البلاغة: «أما اللیل فصافون أقدامهم، تالین لأجزاء القرآن یرتلونها ترتیلاً». و تقدم فی الدعاء 42.

(و إنزال حوائجی بک) واضح، و تقدم فی الدعاء 13 (و منازلتی إیاک فی فکاک رقبتی) و المراد بالمنازلة هنا المراجعة و المسألة المرة تلو المرة، و جاءت بصیغة المفاعلة لمجرد المبالغة فی الإلحاح و التکرار. و تقدم فی الدعاء 5 (إجارتی مما فیه أهلها من عذابک) الضمیر فی أهلها یعود إلی رقبتی، و من عذابک بیان لما فیه، و المعنی رقبتی یا إلهی تستحق عذابک، و أنا أستجیر بک راجیاً أن تطلقها و تحررها من غضبک و عذابک.

و لا تذرنی فی طغیانی عامهاً، و لا فی غمرتی ساهیاً حتّی حینٍ، و لا تجعلنی عظةً لمن اتّعظ، و لا نکالاً لمن اعتبر، و لا فتنةً لمن نظر؛ و لا تمکر بی فیمن تمکر به، و لا تستبدل بی غیری.

و لا تغیّر لی اسماً، و لا تبدّل لی جسماً،

و لا تتّخذنی هزواً لخلقک، و لا سخریاً لک، و لا تبعاً إلّا لمرضاتک، و لا ممتهناً إلّا بالإنتقام لک.

و أوجدنی برد عفوک، و حلاوة رحمتک و روحک و ریحانک، و جنّة نعیمک؛ و أذقنی طعم الفراغ لما تحبّ بسعة، من سعتک، و الاجتهاد فیما یزلف لدیک و عندک.

و أتحفنی بتحفةٍ من تحفاتک، واجعل تجارتی رابحةً و کرّتی غیر خاسرةٍ؛ و أخفنی مقامک، و شوّقنی لقاءک؛ و تب علیّ توبةً نصوحاً لا تبق معها ذنوباً صغیرةً و لا کبیرةً، و لا تذر معها علانیةً و لا سریرةً.

(و لا تذرنی فی طغیانی عامهاً) العمه فی البصیرة، و العمی فی البصر، و هذه الجملة اقتباس من قوله تعالی: «من یضلل اللّه فلا هادی له و یذرهم فی طغیانهم یعمهون 186 الأعراف» و المعنی اشملنی بهدایتک و عنایتک، و لا تترکنی لإلحاح الشهوات و تضلیل الشبهات. و تقدم فی الدعاء 8 (و لا فی غمرتی ساهیاً حتی حین) الغمرة: الشدة، و هذا اقتباس من الآیة 54 المؤمنون: «فذرهم فی غمرتهم حتی حین» و المعنی مدنی بحراستک، و لا تدعنی فی شدتی غافلاً عن نفسی حتی یباغتنی الموت أو العذاب (و لا تجعلنی

عظة لمن اتعظ): لا تنزل بی نازلة یتعظ بها الآخرون. و فی نهج البلاغة: «اتعظوا بمن کان قبلکم قبل أن یتعظ بکم من بعدکم» (و لا نکالاً لمن اعتبر) عطف تکرار.

(و لا فتنة لمن نظر) أی لا تجعلنی ضعیفاً فیستخف بی من أحب و أراد. و فی الآیة 5 من الممتحنة: «ربنا لا تجعلنا فتنة للذین کفروا» أی لا تجعلنا ضعافاً ینکل بنا الکفار (و لا تمکر بی فیمن تمکر به) یفتح سبحانه أبواب النعم و الخیرات لمن لا یسمعون و لا یتعظون حتی إذا فرحوا بها أخذهم بغتة و هم لا یشعرون، و الإمام (ع) یدعو اللّه سبحانه أن لا یکون من هذه الزمرة (و لا تستبدل بی غیری) أیضاً یدعوا الإمام (ع) أن لا یکون من الذین خاطبهم اللّه تعالی بقوله: «و إن تتولوا یستبدل قوماً غیرکم ثم لا لا یکونوا أمثالکم- 38 محمد» (و لا تغیز لی اسماً) فتجعله شقیاً بعد أن کان سعیداً (و لا تبد لی جسماً) کما تفعل بأهل النار: «کلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غیرها- 56 النساء».

(و لا تتخذنی هزواً لخلقک): للجناس (و لا سخریاً لک) و معنی سخریته تعالی إنزال الخزی و الهوان بمن یستحق، و من هذا الباب: «نسوا اللّه فنسیهم- 67 التوبة» أی أهملهم (و لا تبعاً إلا لمرضاتک) أبداً لا أخضع إلا لک. و فی دعاء جدهم الرسول (ص): أللهم إنی أعوذ من الفقر إلا إلیک، و من الذل إلا لک، و من الخوف إلا منک» و لا ممتهناً إلا بالإنتقام لک) لا ینالنی أی مکروه إلا فی سبیل اللّه (و أوجدنی برد…) اصفح و ارحم و افتح لنا أبواب نعمتک و جنتک، و تقدم مرات و مرات (و اذقنی طعم الفراغ…) اغننی و أوسع علی فی رزقی، و تقدم فی الدعاء 20 و غیره

(و الاجتهاد…) فی طاعتک و رضوانک، و تقدم فی الدعاء 21 و غیره (و اتحفنی بتحفة): بهدیة ثمینة.

(واجعل تجارتی رابحة) المراد بالتجارة هنا الطاعة، و بالربح الثواب، و تقدم فی الدعاء 25 و غیره (و کرتی): رجوعی إلیک و إلحاحی علیک (و أخفنی مقامک) لا تظهر عند حسابی غداً بهیبتک أمامی فیهتز و یرتعش کیانی. و تقدم فی الدعاء 12 وغیره (و شوقی إلیک) واضح، و تقدم فی الدعاء 21 (و تب علیّ…) تقدم مرات بخاصة فی الدعاء 31.

وانزع الغلُ من صدری… للمؤمنین واعطف بقلبی علی الخاشعین، و کن لی کما تکون للصّالحین، و حلّنی حلیة المتّقین، واجعل لی لسان صدقٍ فی الغابرین، و ذکراً نامیاً فی الآخرین، و واف بی عرصة الأوّلین؛ و تمّم سبوغ نعمتک علیّ، و ظاهر کراماتها لدیّ.

إملأ من فوائدک یدی، و سق کرائسم مواهلب إلیّ، و جاور بی الأطیبن من أولیائک فی الجنان الّتی زیّنتها لأصفیائک، و جلّلنی شرائف نحلک فی المقامات المعدّة لأحبّائک، واجعل لی عندک مقیلاً آوی إلیه مطمئنّاً، و مثابةً أتبوّؤها و أقرّ عیناً.

(و انزع الغل من صدری) الغل: الحقد و البغضاء، و فی الحدیث: شر الناس من أبغض الناس و أبغضه الناس. و قال أحد فلاسفة الیونان: علی الناس أن یبادرو إلی إزالة الحقد أکثر من مبادرتهم إلی إطفاء الحریق، لأن النار تحرق بعض البیوت، و الحقد یثیر الحروب التی تدمر البلاد و تهلک العباد (و اعطف بقلبی علی الخاشعین) إجعلنی محباً للأبرار الطیبین و مناصراً للمستضعفین. و فی الحدیث: «فمن أحب عبداً فی الله فإنما أحب الله ، و لا یحب الله إلا من أحبه الله«و نجد تفسیر الحب فی الله بالآیة 29 من الفتح: «أشداء علی الکفار (أی أعداء الله) رحماء بینهم «(وکن لی کما تکون للصالحین) الذین یرجی منهم الخیر، و لا أحد یخشی من شرهم.

(و حلنی حلیة المتقین) الحلیة بکسر الحاء: ما یزنی به من مصوغ المعادن و الحجارة الکریمة، قال سبحانه: «یحلون فیها من أساور من ذهب و لؤلؤ – 33 فاطر» و المعنی ألبستی زینة المتقین، و تقدم فی الدعاء 20(و اجعل لی لسان صدق فی الغابرین) و المعنی: اجعل لی ذکراً جمیلاً فیمن بقی من خلقک من الیوم إی یوم الدین. (و ذکراً نامیاً فی الآخرین) عطف تکرار (وواف بی عرصة الأولین) وافاه: أتاه، و العرصة بفتح العین: البقعة الواسعة و المعنی أحشرنی غداً مع السابقین الأولین إلی الخیرات، و کرر الإمام (ع) هذا المعنی بأسلوب أوضح، و هو قوله بعد لحظَة: و جاور بی الأطیبین من أولیائک فی الجنان التی زینتها لأصفیائک.

(و تمم سبوغ نعمتک علی ، و ظاهر کراماتها لدی) تقدم فی هذا الدعاء بالذات ما نصه بالحرف: «و جللنی سوابع نعمائک، و ظاهر لدی فضلک و طولک«(و املاء من فوائدک یدی) کنایة عن العطاء الجزیل و الخیر الکثیر

(وسق کرائم مواهبک إلی) الطلب الأول یعود إلی الکم، و هذا إلی الکیف لأن الکرائم هی الغوالی و النفائس (وجللنی شرائف تحلک …) أعددت لمن تحب أجراً کریماً و ثواباً عظیماً، فتفضل علی کما تفضلت علیهم، و تقدم فی هدا الدعاء بالذات «تجزل لهم بها من تحلک و کرامتک، و تکمل لهم … (واجعل لی مقیلا) مکاناً (آوی إلیه) للراحه، و المراد هنا الجنة، قال سبحانه: «أصحاب الجنة یومئذ خیر مستقراً و أحسن مقیلا – 24 الفرقان» (و مثابة أتیوها، و أقر غیناً) مثابة: ثوابت، تبوّأ المکان: حل فیه، و قرة العین: السرور

و لا تقایسنی بعظیمات الجرائر، و لا تهلکنی یوم تبلی السّرائر؛ و أزل عنی کل شک و شبهة، و اجعل لی فی الحق طریقاً، من کل رحمه و أجزل لی قسم المواهب من نوالک، و وفر علی حظوظ الإحسان من إفضالک.

و اجعل قلبی واثقاً بما عندک، و همّی مستفزعاً لما هو لک، و استعملنی بما تستعمل به حالصتک، و أشرب قلبی عند ذهول العقول طاعتک.

و اجمع لی الغنی و الحفاف و الدّعة و المعافاة و الصّحة و السّعة و الطمأنینة و العافیة؛ و لا تحبط حسناتی بمنا یشوبها من معصیتک، و لا خلواتی بما یعرض لی من نزغات فتنتک.

(لاتقایسنی بعظیمات الجرائم) : جمع جریمة أی لا تقس عقوبتی یجرمی و جریرتی. و بتعبیر الدعاء المکرور المشهور: عاملنی بعفوک لا بعدلک (و لا تهلکنی یوم تبلی السرائر) اقتباس من الآیة 9 الطارق: «یوم تبلی السرائر» أی یکشف عن کل سر کان فی القلب خفیاً عقیدة کان أو ظناً أو قصداً و یوضع هذا السر غداً علی المحک تمییزاً بالإختیار لما خبث و طاب. و تقدم فی الدعاء 32 (و أزل عنی کل شک و شبهة) الشک: أن تردد و لا تعتقد نفیاً أو إثباتاً. الشبهة: أن تعتقد حطأ من حیث لا تشعر، و تقدم فی الدعاء 22 بهذا النص: «و هب لی نوراً أمشی به بین الناس، و آهتدی به فی الظلمات، و أستضیء به من الشک و الشبهات».

(و اجعل لی فی الحق طریقاً من کل رحمة) فی الحق أی فی علمک یا إلهی الذی هو عین الحق و الواقع: و من هنا یمعنی إلی و المعنی سهل علی الطریق الموصل إلی کل نوع و لون من فضلک و رحمتک (و اجزل لی قسم المواهب من نوالک) اجعل حظی من عطایاک کبیراً و کثیراً ، و تقدم قبل الحظة هذا المعنی فی قوله: وسق کرائم مواهبک إلیّ 0 و وفر علیّ حظوظ الأحسان من إفضالک) عطف تکرار و اجعل قلبی واثقاً بما عندک) معنی التقة بالله الغنی به عن کل شیء و الرجوع إلیه فی کل شیء، و حدد الإمام أمیر المومنین (ع) صدق الإیمان بقوله: لا یصدق إیمان عبد حتی یکون بما فی ید الله أوثق منه بما فی یده . و تقدم فی الدعاء 32.

(وهمی مستفرغاً لما هولک) اجعل کل أفعالی و أقوالی لوجهک الکریم، و تقدم قبل قلیل فی هذا الدعاء، أذقنی طعم الفراغ لما تحب (و استعملنی بما تستعمل به خالصتک) اجعلنی من آهل التقی و الزلفة عندک و اختصصتهم بفضلک، و استعملتهم فی الخیرات و المبرات (و اشرب قلبی عند ذهول

العقول طاعتک) إذا تجرأت عقول أهل الهوی و العمی علی معصیتک فاشغل جوانحی و جوارحی کلها بطاعتک عن کل طاعة. و تقدم فی الدعاء 11 و 21 و غیر ذالک (و اجمع لی …) خیر الدنیا و الآخرة. و تقدم بصورة أطول و أوسع فی الدعا 13 و 22 و غیر ذلک (و لا تحبط حسناتی …) لا تجعلنی الذین یخربون بیوتهم بأیدیهم، و تقدم فی هذا الدعاء نفسه ما نصه بالحرف: «و طوقنی طوق الإقلاع عما یحبط الحسنات و یذهب البرکات.»

(و لا خاواتی بما یعرضها من نزغات قنتنک) خلواتی: صلواتی و عبادتی و المراد بالنزغات هنا خطرات الوسواس، و فتنته تعالی: محنته و ابتلاؤه: و المعنی لا تبطل أعمالی بنصور أسود یمر بالخاطر أبتلی به و أمتحن، و نسبه الإمام إلی الله، لأنه خالق الأشیاء کلها، و سبق القول بأن الآفکار لا آثر لها ما دامت فی طی الکتمان. و تقدم فی الدعاء 42.

و صن وجهی عن الطلب إلی أحد من العالمین، و ذبنی عن النماس ما عند الفاسقین، و لا تجعلنی للظالمین ظهیراً، و لا لهم علی محو کتابک یداً و نصیراً.

وحطنی من حیث لا أعلم حیاطة تقیی بها، و افتح لی أبواب توبتک و رحمتک و رأفتک و رزقک الواسع إنی إلیک من الراغبین.

و أتمم لی إنعامک، إنک خیر المنعمین، و أجعل باقی عمری فی الحج و العمره ابتغاء وجهک یا رب العاملین؛ و صلی الله علی محمدٍ و آله الطیبین الطاهرین، و السلام علیه و علیهم أبد الآبدین. (وصن وجهی…) واضح، و تقدم فی الدعاء 20 و غیره..