الوساوس: جمع وسواس، و هو حدیث النفس الذی یمر بالفکر من حین إلی حین، ولا مفر منه لکبیر أو صغیر، ولکن العاقل یمضی فی سبیلة
کأن لم یکن شیء، أما الإنسان الخرافی فیندفع وراءه، ویبنی الدور والقصور فی الهواء من زبد الماء، و هذی هی الرعونة بالذات، و مثله تماماً من یفقد الصبر، و یهیج لأتفه الأسباب… إن التمییز بین الوهم والواقع هو الحجر الأساس لبناء شخصیة قویة تواجه الأحداث والمشکلات بأعصاب باردة راکدة، و تعالجها بالحکمة، و تنجو منها بسلام.
(واغسل درن قلوبنا و علائق أوزارنا) درن القلوب: اللؤم والحقد و ما أشبه، والعلائق: الصلات والعلاقات، والدوزار: الذنوب، والمعنی طهرنا بالقرآن من المعاصی والرذائل و کل ما یتصل بها من قریب أو بعید (واجمع منتشر أمورنا) انتشار الأمور: تمزق الطاقات والقوی، والمعنی اجمع شملنا، و وحّد قوانا (وارو به فی موقف العرض علیک ظمأ هو اجرنا) أرو: اسق، و موقف العرض: الوقوف بین یدی الله لقاش الحساب، والظمأ: العطش، والهواجر: جمع الهاجرة بمعنی شدة الحر (واکسنا به حلل…) اعذفا من عذاب السعیر یوم القیامة و تقدم فی الدعاء 25 و غیره.
(واجبر خلتنا من عدم الإملاق) خلتنا بفتح الخاء: حاجتنا، والإملاق: الفقر، و «من» بیانیة، والمعنی أن الحاجة التی نطلبها منک یا الله هی عدم الفقر، و تقدم مرات و مرات (وسق إلینا رغد العیش) الرغد: السعة، والعطف للتکرار، و مثله ما بعده (الضرائب): جمع ضریبة، و هی الطبیعة والسجیة (و مدانی الأخلاق) أسافلها و رذائلها.
واعصمنا به من هوّة الکفر و دواعی النّفاق. حتّی یکون لنا فی القیامة إلی رضوانک و جنانک
قائداً، ولنا فی الدّنیا عن سخطک و تعدّی حدودک ذائداً، ولما عندک بتحلیل حلاله و تحریم حرامه شاهداً.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و هوّن بالقرآن عند الموت علی أنفسنا کرب السّیاق، وجهد الأنین، و ترادف الحشارج إذا بلغت النّفوس التّراقی و قیل من راقٍ؟ و تجلّیّ ملک الموت لقبضها من حجب الغیوب، و رماها عن قوس المنایا بأسهم وحشة الفراق، وداف لها من ذعاف الموت کأساً مسمومة المذاق، ودنّا منّا إلی الآخرة رحیلٌ وانطلاقٌ، وصارت الأعمال قلائد فی الأعناق، و کانت القبور هی المّأوی إلی میقات یوم التّلاق.
(واعصمنا به من هوة الفکر و دواعی النفاق…) الهوة: الحفرة، والدواعی: البواعث، و کل من یعمل بکتاب الله فهو فی حصن حصین. و تقدم فی الدعاء 17، و أیضاً فی هذا الدعاء بلحفظ الحبس عن المعاصی والخوض بالباطل (و لما عندک بتحلیل حلاله و تحریم حرامه شاهداً) فی الحدیث: ان القرآن یشهد بالخیر لمن عمل به، و بالشر علی من حرف و خالف (کرب السیاق) الکرب: الشدة والمشقة، والسیاق: نزع الروح من البدن (و ترادف الحشارج): جمع حشرجة بمعنی تردد النفس عند الموت (والتراقی): جمع ترقوة، و هی عظمة من أعلی الصدر بین العاتق و ثغرة النحر، قال سبحانه: «کلا إذا بلغت التراقی و قیل من راق- 27 القیامة»
أی هل من راقٍ یرقیه أو طبیب یداویه (وداف) یقال: داف الدواء بالماء إذا خلطه به (ذعاف الموت) أی سمه القاتل لساعته (رحیل وانطلاق) رحیل من قضاء الأرض إلی زنزانة مظلمة، طولها ست أقدام بعرض قدمین و نصف (وصارت الأعمال قلائد فی الإعناق) کل امریء بما کسب رهین- 21 الطور. و تقدم فی الدعاء 40.
و بعد، فلا أحد أجهل و أشقی ممن یعیش کما یحلو له بلا حدود و قیود، ولا یری إلا قضاء و طره، غیر مکترث بعاقبة و مآل! ولو لم یکن من شیء إلا الموت الذی یعم الخلائق بالکامل- لکفی به واعظاً و مخوّفاً. والخوف یبعث العاقل علی التحفظ والاحتراز.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و بارک لنا فی حلول دار البلی، و طول المقامة بین أطباق الثّری، واجعل القبور بعد فراق الدّنیا خیر منازلنا، وافسخ لنا برحمتک فی ضیق ملاحدنا ولا تفضحنا فی حاضر القیامة بموبقات آثامنا.
وارحم بالقرآن فی موقف العرض علیک ذلّ مقامنا، وثبّت به عند اضطراب جسر جهنّم یوم المجاز علیها زلل أقدامنا، و نوّر به قبل البعث سدف قبورنا؛ و نجّنا به من کلّ کربٍ یوم القیامة، و شدائد أهوال یوم الطّامّة وبیّض وجوهنا یوم تسوّد وجوه الظّلمة فی یوم
الحشرة والنّدامة، واجعل لنا فی صدور الؤمنین ودّاً، ولا تجعل الحیاة علینا نکداً.
(و بارک لنا فی حلول دار البلی) و هی الزنزانة التی أشرنا إلیها قبل لحظ، والمراد بالبرکة الإحساس بالکرامة لا بالمهانة التی یحسها و یعانی منها السجناء فی دار الحیاة. و فی الآیة 29 المؤمنون: «و قل ربی انزلنی منزلاً مبارکاً و أنت خیر المنزلین» حیث یثیب و یکرم سبحانه الذین ینزلهم فی داره و جواره بالخیرات والمسرات (و طول المقامة بین أطباق الثری) أطباق: جمع طبق أی الغطاء، والثری: التراب، والمعنی ندفن بعد الموت فی حفرة تنقطع فی ظلمتها آثارنا و تغیب أخبارنا، و من فوقنا یعلو التراب المتراکم، و نبقی فی هذا الظلام الأبهم إلی قیام الساعة. و تقدم فی الدعاء 3.
(واجعل القبور…) فی الحدیث: «القبر روضة من ریاض الجنة أو حفرة من حفر النار». «ولکل درجات مما عملوا- 132 الأنعام» أبداً لا خوف علی البریء السلیم من الآثام و إن کان تحت الثری، و إنما الخوف کل الخوف علی من خان واعتدی، و إن تحصن بالألوف والسیوف (ولا تفضحنا فی حاضری القیامة بموبقات آثامنا) کل الناس یحضرون و یشهدون القیامة، و موبقات الآثام: الذنوب المهلکة، و فی دعاء آخر: نعوذ بک اللهم من الذنوب التی تنزل البلاء، و تقطع الرجاء، و تورث الشقاء. و تقدم فی الدعاء 30 و غیره (وارحم فی موقف العرض…) بین یدیک لنقاش الحساب من استسلم لعزتک، وافتقر إلی جودک و فضلک. و تقدم قبل قلیل فی هذا الدعاء 12 و غیره (وثبّت به عند اضطراب جسر جهنم…) أی ثبتنا علی صراط القرآن الذی من استقام علیه فإلی الجنة و من زل و مال عنه فإلی النار.
(أهوال یوم الطامة): الداهیة، والمراد بها هنا القیامة، قال سبحانه: «فإذا جاءت الطامة الکبری یومئذ یتذکر الإنسان ما سعی- 34 المنازعات» و قالوا: ما من طامة إلا وفوقها طامة، والقیامة فوق کل طامة (و بیض وجوهنا یوم تسود وجوه الظلمة) بیاض الوجه هنا کنایة عن الفرح بالنعیم، وسواده عن الحزن الألیم بالجحیم، أما الظالمون فلهم ألوان من التنیکل والعذاب الألیم.