جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حکم الجهر بالقراءة یوم الجمعة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

مذهب الامام جعفر الصادق: أن الجهر بالقراءة یوم الجمعة سنة.

فقد روی محمد بن منصور باسناده الی جعفر بن محمد الباقر أنه قال: (اجهروا بالقراءة یوم الجمعة فانها سنة)(1)

و الحجة لهم:

1- ما روی عن عبدالله بن رافع قال: کان أبوهریرة یصلی بنا الجمعة فیقرأ بنا فی الرکعة الأولی بسورة الجمعة و فی الرکعة الثانیة اذا جاءک المنافقون. قال عبدالله فأدرکت أباهریرة حین انصرف، فقلت با أباهریرة سمعتک تقرأ بسورتین کان علی بن أبی‏طالب یقرأ بهما فی الکوفة، فقال أبوهریرة: انی سمعت رسول الله صلی الله علیه و سلم یقرأ بهما یوم الجمعة(2)

2- ما روی عن النعمان بن بشیر قال: (کان رسول الله صلی الله علیه و سلم یقرأ فی العیدین و فی الجمعة بسبح اسم ربک الأعلی و هل أتاک حدیث الغاشیة)(3)

وجد الدلالة:

دل الحدیثان علی أن الجهر بالقراءة معلوم من هدیه صلی الله علیه و سلم و لذلک نقل الصحابة الکرام رضی الله عنهم السور التی کان یقرأ بها فی الجمعة.3 – و اجماع المسلمین بلا خلاف علی استحباب قراءة السور

الواردة و الجهر بها فی صلاة الجمعة(4)


1) الروض النضیر: 2 / 216، 217.

2) صحیح مسلم: 3 / 15، السنن الکبری: 3 / 200، مصنف عبدالرزاق: 3 / 179.

3) مصنف عبدالرزاق: 3 / 179.

4) المغنی: 1 / 391، نیل الأوطار: 3 / 340، بدایة المجتهد: 1 / 167، مسلم بشرح النووی: 6 / 166.