جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حول الدعاء

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و معناه طلب شیء غیر محرم من الله سبحانه بإخلاص و خشوع، و لکل إنسان الحق فی أن یدعو الله و یناجیه فی کل آن و مکان حیث لا وسطاء بینه و بین خلقه… و إنه لفضل کبیر منه تعالی آن یسمح لنا بمخاطبته بما نشاء أنی نشاء، بل هو تعالی ذکره یحب أن یسأل و یطلب مما عنده، بل یحب الإلحاح علیه فی الطلب. و فی الحدیث: «إن الله کره إلحاح الناس بعضهم علی بعض فی المسألة، و أحب ذلک لنفسه». والدعاء أفضل أنواع العبادة، و هل الصلاة إلا دعاء. و فی أصول الکافی عن آل الرسول (ص): «ما من أحد أبغض إلی الله ممن یستکبر عن السئوال مما عنده… ادع ولا تقل: إن الأمر قد فرغ منه».

و ما من شک أن الباعث علی الدعاء هو الإیمان بالله والتسلیم لأمره، أما الشیء المطلوب فمن شروطه الرئیسیة أن یتعذر حصوله، و تسد جمیع الأبواب دونه إلا بابه الکریم، لأنه تعالی أمر بالسعی والعمل، و فی أصول الکافی عن الإمام الصادق (ع): أربعة لا تستجاب لهم دعوة: رجل یجلس فی بیته و یقول: أللهم ارزقنی. فیقال له: لقد أمرت بالسعی. و رجل دعا علی امرأته بالموت. فیقال له: أمرها بیدک. و رجل أفسد ماله و قال: أللهم ارزقنی. فیقال له: لقد أمرت بالاقتصاد والإصلاح. و رجل کان له دین علی آخر بغیر بینة فأنکره، فیقال: أمرت بالشهادة.

و قد توسع أهل البیت (ع) فی المناجاة والدعاء، و أدخلوا فیه فلسفة العقیدة و صفات الجلال والکمال للذات القدسیة کقول الإمام أمیر المؤمنین (ع): «یا من دل علی ذاته بذاته، و تنزه عن مجانسة مخلوقاته» و قول ولده سید الشهداء (ع): «کیف یستدل علیک بما هو مفتقر إلیک» و قول ولده الإمام

السجاد (ع): «الحمد لله الأول بلا أول کان قبله، والآخر بلا آخر یکون بعده» یشیرون بهذا إلی دلیل الصدیقین المعروف بدلیل الوجود.

و أیضاً استوعبت أدعیة أهل البیت (ع) الأخلاق النظریة والعملیة والکثیر من الحکم الخالدة و تحدید الدین و المتدین الحق. و أیضاً اتخذوا من المناجاة وسیلة للتربیة الفاضلة والتوجیه إلی العمل من أجل حیاة أفضل والتحرر من کل ما یوجب التخلف و یعانی منه الفرد والمجتمع، بخاصة الفقر والجور، و عبأوا الرأی العام ضد حکام البغی والعدوان و أعوانهم، و ضد المستغلین و طغیانهم. و أوضحنا ذلک مفصلا عند شرح الکلمات التی تهدف إلی ذلک، و تومیء إلیه من قریب أو بعید.

و بعد، فإن الصحیفة السجادیة لیست أدعیة و کفی، بل و مدرسة المبدأ والعقیدة والصبر والتضحیة، والتسامح والرحمة، والثورة علی الشر، والفساد بشی ألوانه و أشکاله… إلی کل مکرمة و فضیلة. أما أساوب الصحیفة فمن الصعب علی أی کاتب أن یصفه علی حقیقته أو یصف البعد الذی یترکه فی نفس القاریء والسامع، و بحسبی أن أقول: إن أرواح الملائکة المقربین و أنبیاء الله أجمعین تتجلی مجسدة فی أدعیة الإمام زین العابدین.

و أخیراً أشیر أنی انتهیت من التنقیب والبحث طوال عشرات السنین فی آثار آل الرسول (ص)، إلی الإیمان بأن الله سبحانه لا یقبل الدعاء والطلب- حتی من المحق والمطیع- إلاّ بأسلوب یلیق بعظمته کالتذلّل والتصاغر والاعتراف بالتقصیر و أن السائل المتوسل لا یستحق شیئاً علی الإطلاق، و إنما یسترحم الرحمن الرحیم، و یستغفر الجواد الحلیم. ولا یصطدم هذا مع ما أوجبه سبحانه علی رحمته و فضله من جزاء الإحسان بمثله

والحمد لله حمداً یتقبله منا، و یرضی به عنا مع الصلاة علی محمد و آله صلاة لا ینقطع مددها، ولا ینتهی عددها.