جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حول التوبة (2)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

ألّلهم یا من لا یصفه نعت الواصفین، و یا من لا یجاوزه رجاء الرّاجین و یا من لا یضیع لدیه أجر المحسنین، و یا من هو منتهی خوف العابدین، و یا من هو غایة خشیة المتّقین…

هذا مقام من تداولته أیدی الذّنوب، و قادته أزمّة الخطایا، واستحوذ علیه الشّیطان؛ فقصّر عمّا أمرت به تفریطاً، و تعاطی ما نهیت عنه تعزیراً؛ کالجاهل بقدرتک علیه، أو کالمنکر فضل إحسانک إلیه؛ حتی إذا أنفتح له بصر الهدی، و تقشّعت عنه سحائب العمی، أحصی ما ظلم به نفسه، و فکّر فیما خالف به ربّه، فرأی کبیر عصیانه کبیراً و جلیل مخالفته جلیلاً.

تقدم دعاء التوبة فی فصل مستقل رقم 12، و شرحته بما فیه الکفایة، لذا اقتصر هنا علی ما یتناوله فهمی من ظاهر الکلمات مباشرة بلا بحث و تتبع.

و إنما عاد الإمام (ع) إلی التوبة لأنها من أهم الواجبات و أقدسها، وقد نزلت بها سورة خاصة، إضافة إلی العدید من آیاتها فی سور شتی تحث علیها بأروع الأسالیب فی التشویق والترغیب، منها الآیة 52 من هود: «ثم توبوا إلیه یرسل السماء علیکم مدراراً و یزدکم قوة إلی قوتکم ولا تتولوا مجرمین» والآیة 17 من النساء «إنما التوبة علی الله للذین یعملون السوء… أی قبولها علیه تعالی حتم بحکمه هو و مشیئته.

(أللهم یا من لا یصفه نعت الواصفین) إلا بأنه الواحد الذی لیس کمثله شیء و فی الحدیث: «تکلموا فی خلق الله، ولا تتکلموا فی ذات الله» (و یا من لا یجاوره رجاء الراجین) إذا منعک أی إنسان حاجة طلبتها منه تجاوزته، و قصدت بها سواه، أما إذا کان سبحانه هو الذی منعک و حرمک فإلی. من تشکو و تسأل و ترجو؟ (و یا من لا یضیع لدیه أجر المحسنین) لأنه تعالی أمرنا بالإحسان و قال: «و أحسنوا إن الله یحب المحسنین- 195 البقرة» و محال فی حقه تعالی أن یحب منا ما یکرهه من نفسه، لقد أمرنا بالعفو و عفا و بالجود و جاد… (و یا من هو منتهی خوف العابدین) کل عارف بالله حقاً یخاف حسابه و عقابه و إن کان مطیعاً، و یرجو رحمته و مغفرته و إن یک عاصیاً (و یا من هو غایة خشیة المتقین) و قد حدد سبحانه المتقین بقوله: «و ذکری للمتقین الذین یخشون ربهم بالغیب- 49 الأنبیاء» أی یترکون ما حرم الله خوفاً منه، و إن کانوا فی أمن و أمان فی لوم اللائمین و أعین الناس أجمعین.

(هذا مقام من تداولته أیدی الذنوب…) لیس هذا اعتذاراً و إقلاعاً عما فعل- کیف و هو الإمام المعصوم- بل استغفاراً و خضوعاً لذات الجلال والکمال، و تقدم مثله فی الفصل السادس عشر و غیره (حتی إذا انفتح له بصر الهدی…) انکشف له الواقع، واتضح کضوء النهار، و عرف أنه

لا سبیل إلی النجاة إلا بطاعة الله، فأقلع عن هواه و خطایاه، و أسلم وجهه إلی الله عن توبة خالصة و رغبة صادقة (فرأی کبیر عصیانه کبیراً..) قال النبی الکریم (ص): «من رأی أنه مسیء فهو محسن» والإمام یری الهفوة الصغیرة من أکبر الکبائر، لأنه أدری الناس بعقبی الهفوات والزلات.

و بعد، فکلما ازداد الإنسان علماً و تقی اتهم نفسه بالتقصیر، و توقع منها الخطأ، و کلما قل علمه و دینه و ضاق تفکیره و قصر نظره- نزه نفسه من العیوب و برأها من الذنوب، و قال: من مثلی!.

فأقبل نحوک مؤمّلاً لک مستحییاً منک، و وجّه رغبته إلیک ثقةً بک، فأمّک بطمعه یقیناً، وقصدک بخوفه إخلاصاً.

قد خلا طمعه من کلّ مطموعٍ فیه غیرک، و أفرخ روعه من کلّ محذورٍ منه سواک، فمثل بین یدیک متضرّعاً، و غمّض بصره إلی الأرض… متخشّعاً، وطأطأ رأسه لعزّتک… متذلّلاً، و أبثّک من سرّه ما أنت أعلم به منه… خضوعاً، وعدّد من ذنوبه ما أنت أنت أحصی لها… خشوعاً…

واستغاث بک من عظیم ما وقع به فی علمک و قبیح ما فضحه فی حکمک: من ذنوبٍ أدبرت لذّاتها فذهبت، و أقامت تبعا تها

فلزمت؛ لا ینکر یا إلهی عدلک إن عاقبته، ولا یستعظم عفوک إن عفوت عنه و رحمته؛ لأنّک الرّبّ الکریم الّذی لا یتعاظمه غفران الذّنب العظیم.

(فأقبل نحوک مؤملا لک) من أقبل علی الله أقبل الله علیه «فاذکرونی أذکرکم- 152 البقرة» و فی الحدیث: من تقرب إلی الله شبراً تقرب الله إلیه ذراعاً.