(واجعل القرآن لنا فی ظلم اللیل مؤنساً) لحدیث اللیل متعة ونکهة. و هناک کتب فی اللغة الأجنبیة، تحمل إسم حدیث اللیل، قرأت عنها، و ما قرأتها لأن ثقافتی عربیة بحت، و إذا حرمت من لغة الأجانب فإنی قرأت العدید من المترجمات عن لغات شتی و فی مواضیع مختلفة… و إذا کان حدیث اللیل مع الحبیب فهناک الفردوس والنشوة، و حدیث القرآن فی کل آن أحب الأحادیث لدی الذین یحبون فی الله و من أجله یکرهون، فکیف إذا کان حدیث القرآن فی غسق اللیل و سکونه؟.
(و من نزغات الشیطان…): أحابیله و أباطیله، قال سبحانه: «و اما ینزغنک من الشیطان نزغ فاستعذ بالله إنه سمیع علیم- 200 الأعراف» و فی أصول الکافی عن أمیر المؤمنین (ع): «البیت الذی یقرأ فیه القرآن تهجره الشیطان» و عن الإمام الصادق (ع) یعجبنی أن یکون فی البیت مصحف (ولأقدامنا عن نقلها إلی المعاصی حابساً) قال سبحانه: «یوم تشهد علیهم ألسنتهم و أیدیهم و أرجلهم بما کانوا یعملون- 24 النور». و فی الحدیث: «من مشی علی الأرض اختیالا لعنته الأرض من تحته والسماء من فوقه» فکیف بمن سعی فی الأرض الفساد؟.
(ولما طوت الغفلة عنا من تصفح ناشراً) طوی الحدیث: کتمه، و تصفح الشیء: نظره بتأمل و إمعان، والمعنی اجعل القرآن لنا عاصماً من سنة الغفلة
کی ننظر إلی الدنیا و زینتها بأعین تبصر و تعتبر، و فی الحدیث: «القرآن هدی من الضلالة، و تبیان من العمی، واستقالة من العثرة، و نور من الظلمة، و ضیاء من الأحداث، و عصمة من الهلکة، و رشد من الغوایة، و بیان من الفتن، و بلاغ من الدنیا إلی الآخرة، فیه کمال دینکم، و ما عدل أحد عن القرآن إلا إلی النار».