أما الحج الی بیت الله الحرام فکان الامام علیهالسلام ملازما له لأنه یجد فی مواقفه الکریمة انتعاشا لنفسه التی أذابتها کوارث کربلاء، و کان (ع) بحث علی الحج و العمرة و ذلک لما یترتب علیهما من الفوائد فقد قال: «حجوا و اعتمروا تصح اجسادکم، و تتسع ارزاقکم، و یصلح ایمانکم و تکفوا مؤونة الناس، و مؤونة عیالکم(1) و قال علیهالسلام الحاج مغفور له، و موجوب له الجنة، و مستأنف به العمل، و محفوظ فی أهله و ماله(2) و قال علیهالسلام: «الساعی بین الصفا و المروة تشفع له الملائکة(3) کما کان یدعو الی تکریم الحجاج اذا قدموا من بیت الله الحرام و تبجیلهم، فقد قال: استبشروا بالحجاج اذا قدموا و صافحوهم، و عظموهم تشارکوهم فی الأجر قبل أن تخالطهم الذنوب(4) و نعرض – بایجاز – لبعض شؤونه فی حجه.
1) وسائل الشعة 8 / 5.
2) من لا یحضره الفقیه (ص 156) وسائل الشیعة 8 / 5.
3) من لا یحضره الفقیه (ص 159).
4) من لا یحضره الفقیه (ص 155).