ان علمنا أن هذا سفیه رتبنا علیه آثاره، و ان علمنا بأنه راشد فکذلک، و ان جهلنا الحال فماذا نصنع؟
الجواب: لقد جرت سیرة الناس، کل الناس، حتی الفقهاء منذ القدیم ان یعاملوا مجهول الحال من البالغین معاملة الراشد، حتی یعرف السفه، فیتعامل بعضهم مع بعض دون سؤال بل دون التفات الی السفه.. أجل، من کان عنده مال لیتیم فلا یدفعه الیه، حتی یأنس منه الرشد، لأن المفروض أنه کان غیر رشید، و ان دفع المال الیه مشروط بالرشد، و لا بد من احراز الشرط، کما نطقت الآیة الکریمة: (فان انستم منهم رشدا).. و سئل الامام الصادق علیهالسلام عن قوله تعالی: (و لا تأتوا السفهاء أموالکم) فقال: هم الیتامی لا تعطوهم، حتی تعلموا منهم الرشد.
و بکلمة فرق بین الرجل المجهول، و بین الیتیم، فالأول یعامل معاملة الرشید، حتی یثیت العکس، و الثانی یمنع ماله عنه، حتی یثبت الرشد. و یثبت رشد الصبی و الصبیة بالاختیار، و بالتواتر، و بشهادة رجلین عدلین فی الذکر و الانثی، لأن شهادة الرجلین هی الأصل، و بشهادة رجل و امرأتین، أو أربع نساء
فی الانثی، أما رشد الذکر فلا یثبت الا بشهادة الرجال.
و مثله السفه، فاذا أقیمت دعوی السفه علی انثی فیثبت بشهادة النساء منضمات و منفردات، و لا یثبت السفه علی الذکر الا بشهادة الرجال.