تلقی جمهور علماء أهل البیت علیهمالسلام الصحیفة بالقبول و واظبوا علی العمل به فی أوقات الطاعات و مظان الاجابة جیلا بعد جیل.
فقد أسند الیها کل من الشیخ النجاشی (ت 450 ه) و الشیخ الطوسی (ت 460 ه) و ابنشهر آشوب (ت 588 ه) فی کتبهم، و صرح طائفة کبیرة بتوثیق الصحیفة، و الیک بعضهم:
قال المجلسی الاول (ت 1070 ه) فی اجازته المؤرخة 1064 ه ما لفظه:
«انه لا شک فی أن الصحیفة الکاملة، عن مولانا سید الساجدین بذاتها و فصاحتها و بلاغتها، و اشتمالها علی العلوم الالهیة التی لا یمکن لغیر المعصوم الاتیان بها و الحمد لله رب العالمین علی هذه النعمة الجلیلة العظیمة التی اختصت بنا معشر الشیعة»(1)
وعد الوحید محمد باقر البهبهانی (ت 1260 ه) من أمارات الوثاقة أن یکون
المتن ما یشهد بکونه من الائمة علیهمالسلام، و مثل بخطب نهجالبلاغة و نظائرها و الصحیفة السجادیة(2)
و استدل صاحب الجواهر (ت 1266 ه) علی أن الجمعة من مناصب الامامة کالقضاء و الحدود، بما ورد من الدعاء (48) من الصحیفة فی دعاء یوم الجمعة من قوله علیهالسلام:«اللهم ان هذا المقام مقام لخلفائک»(3) و قال رحمه الله فی الصحیفة:«المعلوم أنها من السجاد علیهالسلام…»(4)
و ذهب الشیخ مرتضی الانصاری (ت 1281 ه) فی کفارة الغیبة الی أنها من حقوق الناس؛ و یتوقف رفعها علی اسقاط صاحبها حقه، ثم قال:«و فی الدعاء (39) من أدعیة الصحیفة السجادیة و دعاء یوم الاثنین من ملحقاتها ما یدل علی هذا المعنی»(5)
قال السید الامین:«و بلاغة ألفاظها و فصاحتها التی لا تباری، و علو مضامینها و ما فیها من أنواع التذلل لله تعالی و الثناء علیه، والاسالیب العجیبة فی طلب عفوه و کرمه و التوسل الیه أقوی شاهد علی صحة نسبتها، و ان هذا الدر من ذلک البحر، و هذا الجوهر من ذلک المعدن، و هذا الثمر من ذلک الشجر، مضافا الی اشتهارها شهرة لا تقبل الریب، و تعدد أسانیدها المتصلة الی منشئها صلوات الله علیه و علی آبائه و أبنائه الطاهرین علیهمالسلام، فقد رواها الثقات بأسانیدهم المتعددة المتصلة الی زینالعابدین علیهالسلام».
و عن السید البروجردی (ت 1380 ه):«و لا یخفی أن کون الصحیفة من الامام علیهالسلام من البدیهیات، و هی زبور آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم یشهد بذلک أسلوبها و نظمها و مضامینها التی یلوح منها آثار الاعجاز، و لها اسناد ذکرها الشیخ و النجاشی، و لشارحها السید علی خان رحمه الله ألفا سند عن آبائه»(6)
قال شیخنا العلامة:«الصحیفة السجادیة الاولی المنتهی سندها الی الامام
زینالعابدین علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب علیهمالسلام، المعبر عنها:أخت القرآن و انجیل أهل البیت و زبور آل محمد و یقال لها:«الصحیفة الکاملة» أیضا، و للاصحاب اهتمام بروایتها و یخصونها بالذکر فی اجازاتهم. و علیها شروح کثیرة مرت فی محلها، و هی من المتواترات عند الاصحاب، لاختصاصها بالاجازة و الروایة فی کل طبقة و عصر، ینتهی سند روایتها الی الامام أبیجعفر الباقر علیهالسلام، و زید الشهید ابنا علی بن الحسین عن أبیهما علی بن الحسین علیهالسلام، المتوفی مسموما سنة 95 من الهجرة»(7)
قال الجلالی:ما ذکره شیخنا العلامة أعلی الله مقامه لا شک فیه و لا ریب یعتریه کما فصلت ذلک فی «الصیانة» فان ذلک یثبت تواتر النسبة فی کل عصر و طبقة، ولکن ذلک لا یثبت تواتر النسخة، و من هنا لم یذهب الی ما تقدم جملة من المتأخرین، بل لا یعهد الاستدلال بها فی أبواب الفقه من المتقدمین، و لعل صاحب الجواهر هو أول من استدل بها، و الله العالم. و ممن لم یذهب هذا المذهب سیدنا الاستاذ الخوئی دام ظله حیث ترجم راوی الصحیفة «المتوکل بن عمیر بن المتوکل» و زاد قوله:«و کیف کان، فهو لم یثبت و ثاقته غیر أن ابنداود ذکره فی القسم الاول، و لعل ذلک من جهة أصالة العدالة، و الله العالم، و طریق الشیخ الیه مجهول»(8)
و مهما کان، فسیرته العملیة علی خلاف ذلک، بل تجد من کلامه فی البیان ما یدل علی اعجازه.
قال السید الخمینی (ت 1415 ه):«… فأبواب المناقشة فی الاسناد و الدلالة فی کثیر منها مفتوحة فی الصحیفة المبارکة السجادیة؛ فان سندها ضعیف و علو مضمونها و فصاحتها و بلاغتها و ان لم توجب نحو وثوق علی صدورها، لکن لا توجبه فی جمیع فقراتها واحدة بعد واحدة، حتی تکون حجة یستدل بها فی الفقه، و تلقی أصحابنا ایاها بالقبول کتلقیهم نهجالبلاغة له لو ثبت فی الفقه أیضا انما هو علی نحو الاجمال، و هو غیر ثابت فی جمیع الفقرات»(9)
و من هنا نجد أن الاعلام و ان ناقشوا فی السند، لا یسعهم الا توثیق النص، حیث اتفقت الطائفة علی العمل بها علی الرغم من اختلافات روایاتها.
هذا، و قد أولی أئمة الزیدیة العنایة بالصحیفة، قال محمد بن محمد بن زبارة أن المتوکل علی الله – اما الیمن – أخذ درس الصحیفة فی محروس، ما نصه:«ثم سنة 1331 احدی و ثلاثون:صحیفة زینالعابدین علی بن الحسین بن علی المشهورة فی الادعیة، و کنت – و لله الحمد – ممن تشرف بالحضور فی مجالس ذلک التدریس فی الکتب المذکورة بتکلم الاعوام التی کانت غرة شامخة فی جبین الایام، ثم ذکر أبیاتا منها قوله:
کانت مجالس تدریس الامام++
لاعلام الانام فنون العلم و الاثر
منها «الشفاء» کاملا و «المنذری»++
و منها «شرح مجموع زید» خیرة الاثر
و منها «صحیفة زینالعابدین» اما++
م الناسکین سلیل السبط خیر سری
کجنة بسمت أزهارها و جرت++
أنهارها اذ یکن غیث بمنهمر
(قال الجلالی:انه روی عن المتوکل المذکور السید المسند محمد عبدالحسن الکتانی الفاسی شیخ لشیخی العلوی، فأنا الجلالی أروی عن العلوی عن الکتانی عن المتوکل باسناده). و ذکر من مشایخ المتوکل جماعة(10)
1) البحار، ج 66:110.
2) القواعد الرجالیة (ملحق برجال الخاقانی):6، ط 1388 ه.
3) الصحیفة:دعاء 48.
4) جواهر الکلام، ج 158:11.
5) المکاسب، ج 104:10.
6) البدر الزاهر:25.
7) الذریعة، ج 18:15.
8) معجم رجال الحدیث، ج 187:14.
9) المکاسب المحرمة، ج 320:1.
10) ذیل، ص:5.