و الطبقة لا تساعد أن یکون المراد به ابنخانبة المتوفی سنة 234 ه بیان ذلک ما قاله الکاظمی فی تکملة الرجال بما لفظه:«قال المجلسی:روی السید الاجل علی بن طاوس فی کتاب (التتمات)، عن أبیمحمد هارون بن موسی التلعکبری، عن أحمد بن ادریس، عن سعد بن عبدالله، قال:عرض أحمد بن خانبة کتابه علی مولانا أبیمحمد الحسن العسکری فقرأه، و قال:«صحیح فاعملوا به» و روی منه أدعیة کثیرة، کذا بخطه علیهالسلام(1)
و علق علیه السید محمد صادق بحر العلوم بقوله:«و روی السید ابن طاوس أیضا فی کتابه فلاح السائل بسنده عن سعد بن عبدالله مثل هذه الروایة(2)، و کانت وفاة ابنخانبة سنة 234 ه»(3)
و هنا ملاحظة تنبه الیها معلق البحار البهبودی حیث ثقال:«فان أحمد بن خانبة مات سنة 234 ه بعد ولادة أبیمحمد (العسکری) بسنتین، فلا یعقل أن یعرض هو کتابه علی أبیمحمد علیهالسلام بنفسه کما هو صریح کلام سعد علی ما نقله ابنطاوس»(4) انتهی کلامه و علیه فلا محیص من الالتزام بأن عارض النسخة هو شخص آخر غیر ابنخانبة. فانه لا یصح عده من أصحاب العسکری علیهالسلام، و أظن أن النسخة سقط لکلمة «أصحاب»، و الصحیح:«و عرض أصحاب أحمد»؛ و ذلک لقول الامام علیهالسلام «فاعملوا به» حیث خاطبهم بصفة الجمع، و لو کان العارض أحمد نفسه لاقتضی الحال أن یدعو الامام له بالتوفیق و بحسن عمله، و الله العالم.
من مراجع ترجمته:
جامع الرواة 53:1 و الخلاصة للعلامة:10 و تکملة الرجال 136:1 و تنقیح المقال 66:1 و قاموس الرجال 332:1 و معجم رجال الحدیث 139:2.
1) تکملة الرجال 136:1.
2) فلاح السائل:61، طبع النجف الاشرف سنة 1385 ه.
3) هامش تکملة الرجال 136:1.
4) هامش بحارالانوار 293:87.