نقل العلامة المجلسی (ت 1111 ه) عن خط والده المجلسی الاول (ت 1070 ه) فی أسانید الصحیفة ما لفظه:«و روی الشیخ و النجاشی بأسانیدهما المتکثرة الی أحمد بن محمد بن عیسی، عن ابنهمام عن علی بن مالک الصحیفة الکاملة. و جلالة قدر ابن عیسی و اسماعیل بن همام تدل علی جلالة علی أیضا، و ابنهمام راوی الرضا علیهالسلام ثقة جلیلالقدر عظیمالشأن»(1)
و أوضح خبیر المخطوطات الحکیم المتأله السید محمد المشکاة (ت 1407 ه) فی مقدمته الضافیة للصحیفة کلام المجلسی بما لفظه:«و الظاهر أن للشیخ و النجاشی طریقا آخر غیر الطرق الثلاث المشهورة عنه (عن الشیخ الطوسی) التی ینتهی کل منها الی عمیر بن المتوکل، و هو أنه یروی الصحیفة عن أحمد بن محمد بن عیسی من أصحاب الرضا و الجواد و الهادی علیهمالسلام، عن اسماعیل بن همام البصری من أصحاب الرضا علیهالسلام، عن علی بن مالک. و جلالة قدر أحمد و اسماعیل المذکورین یکفی فی الروایة عن علی بن مالک، مع أن ابنداود عده من الممدوحین»(2)
قال الجلالی:و هذه زلة کبیرة من هذین العلمین، و لا غرو؛ فان الجواد قد یکبو، و ذلک:
أولا:أنه لا سند للنجاشی الی روایة علی بن مالک للصحیفة، بل السند للشیخ الطوسی وحده.
و ثانیا:أن ابنهمام الراوی عن علی بن مالک هو محمد بن أبیبکر الاسکافی البغدادی، و لیس اسماعیل بن همام البصری الراوی عن الرضا علیهالسلام، کما یظهر من ملاحظة ما تقدم من ترجمته، کما صرح بذلک شیخنا العلامة رحمه الله فی نوابغ الرواة(3) أیضا.
و ثالثا:أن جلالة قدر الراوی لا یستلزم جلالة قدر المروی عنه، و لا العکس، فالروایة لا تفید أکثر من أنها روایة، و التوثیق لا یحصل بمجرد الراویة. و الله العاصم.
1) بحارالانوار 62:110.
2) المقدمة صفحة «ح» ط / طهران 1361.
3) نوابغ الرواة:194.