بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله رب العالمین و السلام علی خیر خلقه محمد و آله الطیبین الطاهرین.
و بعد، فهذه دراسة متواضعة حول روایة فریدة و نسخة وحیدة للصحیفة الکاملة من انشاء الامام زینالعابدین علیهالسلام (المستشهد / 95 ه) رواها أبوعلی محمد بن همام الاسکافی البغدادی (ت / 332 ه) عن علی بن مالک باسناده.
و کانت هذه الروایة متداولة فی عصر الشیخ أبیجعفر محمد بن الحسن الطوسی (ت / 460 ه) حیث أشار الیها فی کتابه الابواب المعروف بالرجال(1)، و شاءت الاقدار أن تحتجب عن الانظار، و أن تحفظ نسخة منها فی خزانة من انتهت الیه مشیخة الحدیث السید شهابالدین المرعشی (ت / 1411 ه) بقم، و صورتها أیام اقامتی بها عام 1394 ه.
و لما وجدتها جوهرة فریدة لا یعرف قدرها، و قد أهمل أمرها، مع أنها أولی بالاعتبار من روایة ابن الاعلم التی فاقت بالاشتهار، بالرغم من أنه لیس للشیخ الطوسی الیها سند، و لا ذکرها من طبقته أحد، عزمت علی شرحها و احیاء أمرها.
و رتبته علی مقدمة حول الصحیفة، و ثلاثة أبواب:فی شرح الاسناد، و شرح الخطبة، ثم متن الادعیة.
و اکتفیت فی الاخیر ببعض التعلیقات فی اختلاف النسخ عن الشرح؛ لکثرة الشروح و التی أغناها مادة، و أوفاها بیانا شرح «ریاض السالکین» للسید علی خان المدنی (ت / 1120 ه) و هو متداول.
و حیث ان هذه الروایة، تلتقی فی کثیر من المقاطع و الفقرات مع النسخة المشهورة اکتفیت بتقویم النص و ترمیم السقط و الخرم بالمقابلة مع المشهورة و رمزت الیها ب «م»، و اعتمدت فی طبعاتها علی طبعة السید المشکاة المطبوعة بطهران سنة 1361 ه، لاعتماده علی نسخة المجلسی المؤرخة سنة 1085، و الذی بجهوده اشتهرت المشهورة.
و عسی أن تکون هذه الدراسة المتواضعة خطوة فی سبیل تحقیق الکتاب.
(و ما توفیقی الا بالله علیه توکلت و الیه أنیب).
محمد حسین الحسینی الجلالی
1) رجال الطوسی، ص 326، ط النجف الاشرف 1380.