بما أن العلم أکثر من أن یحاط به، فقد قال الامام علی علیهالسلام «خذوا من کل علم أحسنه، فان النحل یأکل من کل زهر أزینه، فیولد منه جوهران نفیسان: أحدهما فیه شفاء للناس، و الآخر یستضاء به»(1)، فمن هنا حث أهل البیت علیهمالسلام علی انتقاء العلم، لأنه لا یدرک نهایته.
و کان الفلاسفة القدامی یتعلمون جمیع علوم عصرهم، و کانت الفلسفة تشمل جمیع العلوم الحقیقیة کالفیزیاء و الکیمیاء و الریاضیات و الطب و الهیئة
و الالهیات، و تبقی العلوم المتفق علیها کالنحو و الصرف خارج اطار الفلسفة.
و بما أن العلوم تشعبت و تطورت، و لم یعد بالامکان الاحاطة بجمیع تلک العلوم، و حتی لو أحاط فسیغرف من کل جدول مایبل ریقه، و لا یروی عطشه.
فلذا قسمت العلوم الی أصناف عدیدة.
و قد أید الامام الصادق علیهالسلام هذه الفکرة و درج علیها بل طورها الی أبعد حدودها، فحاول اعطاء کل مجموعة من تلامذته علما معینا یختص به عن سواه من الأصحاب، و قد ینهی بعض أصحابه عن الخوض فی علم معین، اذا شعر أنه لن یفلح فی مجاله.
فالمخطط الذی رسمه الامام علیهالسلام کان یشمل الوضع الحالی المتدهور، الذی جالت فیه المتزندقة و الملاحدة فی المیدان، تفتش عن المبارز، فهیأ الامام علیهالسلام فرسانا یحطمون الجماجم التی توغلت و تشبثت بعقائدها المزیفة، و ذلک بزقها العلم زقا، حتی امتلأت صدورها تقی و ورعا، فسددت سهامها النافذة الی القلوب، فمنهم من صرعته، و منهم أخذت بیده الی طریق الهدایة.
و یشمل الاعداد للمستقبل بتهیئة الأشخاص التی تخزن العلم فی صدورها (کجابر الجعفی الذی حفظ ما لا یقل عن خمسین ألف حدیثا) فربما یأتی یوم یفرغ هذه الخزینة المدخرة، اذا سنحت له الفرصة، اذ لا یؤمن علی التدوینات أن تصادر أو تتلف، مع حثه علی ذلک احتیاطا للعلم من الاندراس.
و لقد شاع الاختصاص فی العلوم فی عهد الامام الصادق علیهالسلام بعد أن وجد حملة لعلمه، فاستراح بذلک، فقد قال علیهالسلام عن المفضل بن عمر الجعفی «ان المفضل کان أنسی و مستراحی»(2) و مع ذلک لم یحتمل شرب محیط العلم من الامام علیهالسلام فأفاض علیه الامام بما یستوعبه اناؤه، فقد شرح له رسالة التوحید علی انفراد، و الیه نسب توحید المفضل، و الاهلیلجة.
و کذا قال علیهالسلام لأبی حمزة «انی لاستریح اذا رأیتک»(3) «أبوحمزة فی زمانه کلقمان فی زمانه»(4) فکان أبوحمزة حکیما و قد علمه الامام علیهالسلام الحکمة.
فلذا لما وجد ضالته فی أصحابه و شیعته، أفرغ علومه فی أوعیتهم، کل بقدر طاقته. فمن المتخصصین:
1- جابر بن حیان – فی الکیمیاء
2- و ابان بن تغلب و زرارة بن أعین، – فی الفقه.
3- حمران بن أعین – حجة فی علوم القرآن
4- مؤمن الطاق و المفضل بن عمر، – للکلام و علم التوحید.
5- هشام بن الحکم، – العقائد و الامامة.
6- حمزة بن الطیار، – فی الاستطاعة و الفقه و الکلام.
الی غیر ذلک من اختصاصات مختلفة فی العلوم.
و کان علیهالسلام یجلس معهم فی المناظرة أحیانا و یربیهم علی الحوار.
و الروایات فی مناظرة أصحابه مع الزنادقة و جلوسه معهم کثیرة.
فمن تلک الروایات التی تجلی الغیوم عن العیون، روایة یونس بن یعقوب قال: کنت عند أبی عبدالله علیهالسلام فورد علیه رجل من أهل الشام فقال: انی رجل صاحب کلام و فقه و فرائض، و قد جئت لمناظرة أصحابک.
فقال له أبو عبدالله علیهالسلام کلامک هذا من کلام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أو من عندک؟ فقال: من کلام رسول الله بعضه و من عندی بعضه.
فقال له: فأنت اذن شریک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ قال: لا.
قال: فسمعت الوحی من الله تعالی؟ قال: لا.
قال: فتجب طاعتک کما تجب طاعة رسول الله؟ قال: لا.
قال: فالتفت الی أبوعبدالله علیهالسلام فقال: یا یونس هذا خصم نفسه قبل أن یتکلم، ثم قال: یا یونس لو کنت تحسن الکلام کلمته. قال یونس: فیا لها من حسرة.
فقلت: جعلت فداک سمعتک تنهی عن الکلام و تقول: ویل لأصحاب الکلام یقولون: هذا ینقاد و هذا ینساق، و هذا لا ینساق، و هذا نعقله، و هذا لا نعقله!
فقال أبوعبدالله علیهالسلام انما قلت ویل لقوم ترکوا قولی بالکلام، و ذهبوا الی ما یریدون، ثم قال: أخرج الی الباب فمن تری من المتکلمین فأدخله.
قال: فخرجت فوجدت حمران بن أعین، و کان یحسن الکلام، و محمد بن نعمان الأحول، و کان متکلما، و هشام بن سالم، و قیس الماصر،
و کانا متکلمین، و کان قیس عند أحسنهم کلاما، و کان قد تعلم الکلام من علی بن الحسین علیهالسلام، فأدخلتهم فلما استقر بنا المجلس، و کنا فی خیمة لأبی عبدالله علیهالسلام فی طرف جبل فی طریق الحرم، و ذلک قبل الحج بأیام، فأخرج أبوعبدالله علیهالسلام رأسه من الخیمة، فاذا هو ببعیر یخب قال: هشام و رب الکعبة.
قال: و کنا ظننا أن هشاما رجل من ولد عقیل، و کان شدید المحبة لأبی عبدالله علیهالسلام فاذا هشام بن الحکم، و هو أول ما اختطت لحیته، و لیس منا الا من هو أکبر منه سنا، فوسع له أبوعبدالله علیهالسلام و قال: ناصرنا بقلبه و لسانه و یده، ثم قال لحمران: کلم الرجل – یعنی الشامی – فکلمه حمران و ظهر علیه: ثم قال: یا طاقی کلمه، فکلمه، فظهر علیه محمد بن نعمان، ثم قال لهشام بن سالم کلمه، فتعارفا، ثم قال لقیس الماصر: کلمه.
و أقبل أبوعبدالله یبتسم من کلامهما، و قد استخذل الشامی فی یده، ثم قال علیهالسلام للشامی: کلم هذا الغلام، یعنی: هشام بن الحکم، فقال: نعم.
ثم قال الشامی لهشام: یا غلام سلنی فی امامة هذا – یعنی أباعبدالله علیهالسلام.
فغضب هشام حتی ارتعد ثم قال له: أخبرنی یا هذا أربک انظر لخلقه، أم خلقه لأنفسهم؟
فقال الشامی: بل ربی انظر لخلقه.
قال: ففعل بنظره لهم فی دینهم ماذا؟ قال: کلفهم و أقام لهم حجة و دلیلا، علی ما کلفهم به، و أزاح فی ذلک عللهم.
فقال له هشام: فما هو الدلیل الذی نصبه لهم؟ قال الشامی: هو رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
قال هشام: فبعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من؟ قال: الکتاب و السنة.
فقال هشام: فهل نفعنا الیوم الکتاب و السنة فیما اختلفنا فیه، حتی رفع عنا الاختلاف، و مکننا من الاتفاق؟ قال الشامی: نعم.
قال هشام: فلم اختلفنا نحن و أنت جئتنا من الشام تخالفنا، و تزعم أن الرأی طریق الدین، و أنت مقر بأن الرأی لا یجمع علی القوم المختلفین؟
فسکت الشامی کالمفکر: فقال أبوعبدالله علیهالسلام مالک لا تتکلم؟
قال: ان قلت ما اختلفنا کابرت، و ان قلت الکتاب و السنة یرفعان عنا الاختلاف أبطلت، لأنهما یحتملان الوجوه، ولکن لی علیه مثل ذلک.
فقال أبوعبدالله علیهالسلام: سله تجده ملیا.
فقال الشامی لهشام: من أنظر للخلق ربهم أم انفسهم؟
فقال: بل ربهم انظر لهم.
فقال: فهل أقام لهم من یجمع کلمتهم، و یرفع اختلافهم، و یبین لهم حقهم من باطلهم؟
فقال: نعم.
فقال: من هو؟
قال: أما فی ابتداء الشریعة فرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أما بعد النبی فعترته.
قال: فی وقتنا هذا أم قبله؟
قال: بل فی وقتنا هذا.
ثم قال: هذا الجالس – یعنی أباعبدالله – الذی تشد الیه الرحال، و یخبرنا بأخبار السماء ورائة عن جده.
قال: و کیف لی بعلم ذلک؟
قال: سله عما بدا لک.
قال: قطعت عذری، فعلی السؤال.
فقال أبوعبدالله علیهالسلام أنا أکفیک المسألة یا شامی، أخبرک عن مسیرک و سفرک، خرجت یوم کذا، و کان طریقک کذا، و مررت علی کذا، و مر بک کذا، فأقبل الشامی کلما وصف له شیئا من أمره یقول: صدقت و الله.
فقال الشامی: أسلمت لله الساعة.
فقال أبوعبدالله علیهالسلام بل آمنت بالله الساعة، و ان الاسلام قبل الایمان، و علیه یتوارثون و یتناکحون، و الایمان علیه یثابون.
قال: صدقت فأنا الساعة أشهد أن لا اله الا الله و أن محمدا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أنک وصی الأوصیاء.
ثم التفت أبوعبدالله علیهالسلام الی حمران فقال: تجری الکلام علی الأثر فتصیب، و التفت الی هشام بن سالم فقال: ترید الأثر و لا تعرفه، ثم التفت الی الأحول، فقال: قیاس رواغ، تکسر باطلا بباطل، الا أن باطلک أظهر، ثم التفت الی قیس الماصر، فقال: تتکلم و أقرب ما تکون من الخبر عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أبعد ما تکون منه، تمزج الحق مع الباطل و قلیل الحق یکفی عن کثیر الباطل، أنت و الأحول قفازان حاذقان.
قال یونس: فظننت و الله أن یقول لهشام قریبا مما قال لهما، ثم قال: یا هشام لا تکاد تقع، تلوی رجلیک اذا هممت بالأرض طرت، مثلک فلیکلم الناس، فاتق الزلة، و الشفاعة من ورائها انشاء الله(5)
فجلوس الامام علیهالسلام فیما بین أصحابه عند المناظرة، و احالة الکلام و المناظرة من أحدهم الی الآخر کما یأمرهم علیهالسلام ثم تقییم مناظرة کل منهم و مدی قدرته علی محاججة الخصم و دحض مزاعمه، لیعطی اشارة واضحة منه علیهالسلام أنهم فی دورة تدریبیة، و لا بد من اکمال نقص قدراتهم، و اتخاذ أسالیب أخری، أو اقراره لهم بحسن المناظرة کما مر.
و هناک الکثیر من الروایات مما یحتاج الی کتب بکثرة حول مناظرة أصحاب الامام علیهالسلام مع المخالفین، أو مناظرة الامام علیهالسلام معهم مع ثلة من الأصحاب، لیتعلموا منه علیهالسلام الطرق و الأسالیب.
بل کان علیهالسلام یحیل المخالفین الی أصحابه، حتی مع اصرارهم علی المحاججة معه شخصیا، کما نری فی قول رجل من أهل الشام للامام علیهالسلام انما أریدک أنت لا حمران، فقال علیهالسلام: ان غلبت حمران فقد غلبتنی، فناظره فغلبه. ثم قال یا أباعبدالله أناظرک فی العربیة، فقال علیهالسلام یا ابان بن تغلب ناظره… فغلبه، فقال: أناظرک فی الفقه. فقال علیهالسلام: یا زرارة ناظرة.
قال: أناظرک فی الکلام. فقال علیهالسلام: یا مؤمن الطاق ناظره. قال أرید أن أناظرک فی الاستطاعة فقال للطیار: ناظره، فقال أناظرک فی التوحید. فقال لهشام بن سالم: کلمه، فقال: أرید أن أتکلم فی الامامة. فقال لهشام بن الحکم: کلمه.
قال: فبقی یضحک أبوعبدالله علیهالسلام حتی بدت نواجذه.
فقال الشامی: کأنک أردت أن تخبرنی أن فی شیعتک مثل هؤلاء الرجال؟
قال علیهالسلام: هو ذلک.
ثم قیم علیهالسلام أصحابه…
فقال الشامی: اجعلنی من شیعتک و علمنی، فقال علیهالسلام لهشام: علمه فانی أحب أن یکون تلماذا لک(6)
فالامام علیهالسلام یقصد شهرة أصحابه بین الملأ، و یفتخر بوجودهم فی الأمة الاسلامیة، حتی اذا غیبه الحاقدون أو سمه الحاکمون، یرجع الیهم فی جمیع العلوم، اذ لا یؤمن علی وصیه الکاظم علیهالسلام من تغییبه فی السجون أو… و هذا کما حصل.
لکن حتی مع المضایقات علی الأئمة علیهمالسلام من قتلها وزجها فی السجون و… للانفراد بالحکم و الجلوس علی سدة الحکم بلا منازع… نراهم علیهمالسلام قد أرسوا بدائل لهم بقدر الاستطاعة، فالکتلة الشعبیة الایمانیة التی بذروا فیها علومهم، قد تقوم بمجموعها بمهمة الامام علیهالسلام.
فمن تراقب و تقتل و تشرد السلطة فیما بعد، ما دام أکثر المجتمع صار خطا و هدفا واحدا، فهل تقاتل أکثر شعبها حینئذ، و اذا فعلت فهل سیهدأ لها قرار.
فلذا عندما سمع هارونالرشید هشام بن الحکم یتکلم فی الامامة و… قال: لسان هشام أوقع فی نفوس الناس من ألف سیف(7)
1) میزان الحکمة ج 6 ص /528.
2) الامام الصادق للمظفر ج 2 / 169.
3) الامام الصادق للمظفر ج 2 / 135.
4) نفس المصدر.
5) الکافی ج 1 ص 173.
6) البحار ج 47 ص 407.
7) أشار الامام علیهالسلام الی ذلک عندما سئل عن رجل فقال «انه لا یحتمل حدیثنا، فان الناس عندنا درجات، منهم علی درجة و منهم علی درجتین، و منهم علی ثلاث و منهم علی أربع، حتی بلغ سبعا» مختصر بصائر الدرجات ص 97.